المقالات

نشرة الأربعاء 10 كانون أول 2014 العدد2739

 

ارجأ جلسة انتخاب رئيس الجمهورية للمرة الـ16 الى 7 ك2
بري: نحذر من سرقة نفطنا بينما نحن ما زلنا في دائرة الانتظار

(أ.ل) - أرجأ رئيس مجلس النواب نبيه بري جلسة انتخاب رئيس للجمهورية، للمرة الـ16 على التوالي وبعد مئتي يوم من الفراغ في موقع الرئاسة الاولى، الى 7 كانون الثاني المقبل.
فقد بدأ حضور النواب خجولا حتى قبل موعد انعقاد الجلسة، عند الساعة الثانية عشرة ظهرا. وكان حضر قبل ربع ساعة من الموعد المفترض النائب ميشال موسى فقط ثم توالى حضور النواب كما يلي: عمار حوري، انور خليل، بدر ونوس، دوري شمعون، نضال طعمة، قاسم هاشم، خالد زهرمان، عبد اللطيف الزين، وزير نبيل دو فريج، بهية الحريري، زياد القادري، روبير غانم، جورج عدوان، ياسين جابر.
وعند الساعة الثانية عشرة والنصف، وبعد دخول النواب الى القاعة، تم التأكد من الحضور الذي بلغ 56 نائبا، تلا الامين العام للمجلس عدنان ضاهر البيان الآتي:
"بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية أرجأ الرئيس بري الجلسة التي كانت مقررة ظهر اليوم الى ظهر الاربعاء في 7 كانون الثاني المقبل".
لقاء الأربعاء
من جهة ثانية، لفت النواب بعد لقاء الاربعاء اليوم الى ما قاله الرئيس نبيه بري حول موضوع النفط وتأكيده " ان هناك خطرا آخر نواجهه اليوم وهو محاولة الترّبص وسرقة ثروتنا النفطية بينما نحن ما زلنا في دائرة الانتظار المفرغة."
واشار في هذا المجال الى ما تم كشف عنه مؤخراً من اتصالات بين اليونان وقبرص واسرائيل للتعاون في مجال استثمار النفط على حساب حقوق الآخرين .
وقال يجب علينا ان نبادر للبدء بخطوات جدية وعملية للدفاع عن ثروتنا النفطية واستثمارها ، والا فإنني لن أبقي ساكتاً ومكتف اليدين.
وحول قضية العسكريين المخطوفين نقل النواب عن الرئيس بري قوله ان المشكلة في ازمة الخلية، داعيا الى ابتعاد المدنيين عن التعاطي مع هذا الملف.
وعن الحوار بين حزب الله والمستقبل قال الرئيس بري انه لا يزال على تفاؤله وان الامور سالكة وآمنة.
وكان الرئيس بري استقبل في اطار لقاء الاربعاء الوزير غازي زعيتر والنواب السادة:
علي بزي، ايوب حميد، علي عمار، نوار الساحلي، علي المقداد، اميل رحمة، الوليد سكرية، ميشال موسى، علي خريس ، قاسم هاشم، هاني قبيسي، عبد اللطيف الزين وحسن فضل الله .
القاضي حمدان
ثم استقبل الرئيس بري ديوان المحاسبة برئاسة رئيسه القاضي احمد حمدان.
خوري
استقبل الرئيس نبيه بري بعد الظهر الامين العام للمجلس الاعلى اللبناني السوري نصري خوري وعرض معه الاوضاع والتطورات الراهنة.
برقيات
تلقى الرئيس نبيه بري برقية من الامين العام للجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي. وتلقى برقيتين من رئيس الجمعية الوطنية الفنزوالية ديوسرادو كابينو، ورئيس مجلس النواب الروماني فاليري استيفان زكوني. وابرق الى رئيس البرلمان العربي احمد بن محمد الجروان مهنئاً بإنتخابه.
واتصل الرئيس بري بالشاعر محمد علي شمس الدين مهنئاً بمناسبة إختياره الشخصية العربية المكرمة لجائزة الشارقة للشاعر العربي.-انتهى-
---------
ابو فاعور طلب من المشنوق الايعاز بإقفال معمل للأجبان والالبان في المرج بقاعا

(أ.ل) - طلب وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور من وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق "الإيعاز الى من يلزم إقفال معمل مصطفى الشموري للألبان والأجبان في المرج في البقاع، لمدة أسبوع، ريثما يتم تصحيح مسار الإنتاج وفق المعايير الصحية، بعدما أظهر تقرير المهندس الصحي في مصلحة الصحة في البقاع وجود ألبان وأجبان غير صالحة للاستهلاك والمعمل في حال سيئة جدا وغير صالح للتصنيع الغذائي". وطلب من وزير الصناعة حسين الحاج حسن "الإيعاز الى من يلزم في وزارته اتخاذ التدابير المناسبة في شأن المعمل المذكور"، وطلب أيضا من المدعي العام في البقاع القاضي فريد كلاس "اتخاذ الإجراءات القضائية في هذا الملف حفاظا على سلامة المواطنين والصحة العامة واجراء التحقيقات اللازمة".
في مجال آخر، أرسل الوزير أبو فاعور كتابا الى وزير الداخلية يتضمن تقرير المهندس الصحي في مصلحة الصحة في محافظة البقاع، والذي يبين نتائج الكشف على مستودعات "شام مارت" في منطقة بر الياس - البقاع، التي "تقوم بأعمال مختلفة في تصنيع المواد الذائية وتعليبها وتجارتها واستيرادها من دون رخصة صناعية بحيث تبين انه يوجد تلاعب وتزوير بتاريخ صلاحية المنتجات وهي فاسدة وغير صالحة للاستهلاك، وطلب إقفاله حتى استيفاء الشروط".
وأحال ابو فاعور الملف عينه على المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود "لاتخاذ الإجراءات المناسبة وإجراء ما يلزم من تحقيق ومتابعة، منعا لتكرار مثل هذه المخالفات في حق صحة المواطن وسلامته".-انتهى-
-----------
الجيش: تفجير ذخائر في تفجير عيون السيمان والقرية

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 10/12/2014 البيان الآتي:
إعتباراً من 1 /12 /2014 ولغاية 31 /12 /2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في حقلي تفجير عيون السيمان – كسروان والقريّة - الجنوب.-انتهى-
---------
غانم بعد اجتماع لجنة درس قانون الانتخابات:
الطروحات تتجاوز الخصوصيات ليكون الطرح وطنيا

(أ.ل) - عقدت اللجنة النيابية المكلفة درس قانون الإنتخابات النيابية اجتماعا في الحادية عشرة إلا ربعا برئاسة النائب روبير غانم وحضور النواب: آلان عون، علي فياض، علاءالدين ترو، علي بزي، اميل رحمة، احمد فتفت، جورج عدوان، آغوب بقرادونيان، ايلي ماروني، زياد القادري وسيرج طورسركيسيان.
اثر الجلسة، قال النائب غانم: "تابعت لجنة التواصل اليوم جلساتها المتعلقة بقانون الانتخاب وقد حضر الزميل ايلي ماروني مكان الزميل سامي الجميل لوجوده خارج لبنان، كما حضر الزميل علاء الدين ترو مكان الزميل مروان حمادة الموجود ايضا خارج لبنان، كنا دخلنا في المنهجية التي تقضي ان نتفق على مواضيع تتعلق بتقسيمات الدوائر ان كان بالنسبي او الاكثري ونختلف على بعض المواضيع، هناك نقاط خلاف تم تبيانها ووضعها كموضوع آخر يبت به في الجلسات اللاحقة، وهناك توافق على نقاط ايضا كثيرة بما يتعلق باقتراح القانون المقدم من الزميل علي بزي، واثار الزميل جورج عدوان ما قاله في الجلسات السابقة بأنه بحث مع دولة الرئيس نبيه بري في موضوع عقد جلسة نيابية تقريبا اوائل السنة الجديدة اي عند انتهاء اللجنة من مهمتها. تقدمنا في الطروحات الكثيرة وكان النقاش موضوعيا وجديا وخارج نطاق الخصوصيات، اي من الطبيعي الخصوصية الطائفية والمذهبية تلعب دورا كبيرا في الموضوع الانتخابي كمثل القانون الذي نحن في صدده ولكن هناك رغبة وطروحات تتجاوز الى حد ما هذه الخصوصيات ليكون الطرح طرحا وطنيا على مستوى كل مكونات الوطن والتمثيل الصحيح الذي نعتمده لكل مكونات الوطن لان هذا هو منطق دستور الطائف".-انتهى-
---------
لجنة الاقتصاد أقرت قانون التجارة البرية

(أ.ل) - عقدت لجنة الاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط اجتماعا قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي برئاسة النائب جان اوغاسابيان وحضور النواب بدر ونوس، سيبوه قالبكيان وروبير فاضل، رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس، مارلين نعمة وغادة سفر عن وزارة الاقتصاد، خاطر ابو حبيب عن شركة كفالات، المستشارة الاقتصادية ياسمينا الخوري روفايل، مدير عام غرفة بيروت وجبل لبنان ربيع صبرا، محمد عالم وعمر الاسير عن مؤسسة عالم وشركاه.
اثر الجلسة صدر البيان الاتي:"عقدت لجنة الاقتصاد الوطنية والتجارة والصناعة والتخطيط جلستها المقررة برئاسة النائب جان اوغاسابيان، وحضور النواب بدر ونوس وسيبوه قالبكيان، هنري حلو وروبير فاضل، لدرس اقتراح القانون الرامي الى تعديل قانون التجارة البرية واضافة فصل جديد خاص بالاسهم التفصيلية المقدم من النائب روبير فاضل. بعد الدرس والمناقشة والاطلاع على الاسباب الموجبة لاقتراح القانون، وبعد الاستماع الى وجهة نظر النواب والحاضرين اقرت اللجنة اقتراح القانون كما ورد".-انتهى-
----------
 سلام من باريس: فرنسا ستوقع نهائيا ملف تسليح الجيش في 13 الحالي

(أ.ل) - غادر رئيس مجلس الوزراء تمام سلام صباح اليوم بيروت الى باريس في زيارة رسمية تستمر حتى يوم السبت المقبل يلتقي في خلالها الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ورئيس الوزراء وعدد من المسؤولين الفرنسيين .
ويرافق الرئيس سلام في زيارته نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع سمير مقبل ووزير الخارجية جبران باسيل ووفد اداري واعلامي.
وأكد رئيس مجلس الوزراء تمام سلام أن فرنسا ستوقع نهائيا على ملف تسليح الجيش اللبناني في الثالث عشر من الشهر الجاري.
وقال في دردشة مع الاعلاميين على متن الطائرة التي أقلته من بيروت الى باريس، ان "على القوى السياسية اللبنانية أن تحسم أمرها في ملف الرئاسة، وان تجد المخرج المناسب بما يضمن أمن لبنان واستقراره".
ولفت الى أن "أبرز الملفات التي نحملها الى فرنسا هي العلاقات اللبنانية الفرنسية الوطيدة والحرص على مصالح لبنان ودور فرنسا في مؤازرتنا في محنتنا والاهتمام الشخصي من الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بقضايانا الداخلية، ولا سيما ملف رئاسة الجمهورية".
أضاف "الفرنسيون يبذلون جهدا، وسنتواصل معهم في هذا الإطار وهم يريدون الاطلاع منا على ما حصل مع القوى السياسية لجهة التوافق حول ملف الرئاسة، ونحن نقول إنه أمر له أبعاد إقليمية ودولية متحركة وفاعلة، وبالتالي فإن أي جهد يساعد لبنان يجب أن نعطيه أهمية بالتواصل مع كل الدول".
وردا على سؤال عن الحركة الديبلوماسية في اتجاه لبنان، ولا سيما في طرح ملف الرئاسة وربطه بأبعاد سياسية واقليمية، قال: "الجميع يتمنون أن تحسم القوى السياسية أمرها وان تجد المخرج المناسب بما يضمن أمن لبنان واستقراره، ولكن تحركهم يؤكد انه اذا كان هناك اي مجال للمساعدة فلن يقصروا بذلك، ونحن متمسكون بهذه العلاقات".
وسئل: هل حمل الموفد الفرنسي جان فرنسوا جيرو بعد جولته على عدد من الدول المؤثرة أي معطيات جديدة في شأن ملف الرئاسة؟
 أجاب: "ان زيارة جيرو تنطوي على التواصل والحركة والمتابعة اقليميا ودوليا لمساعدة لبنان على مواجهة هذا الاستحقاق، لكن استمرار الجهود في هذا السياق تبقى مهمة لبنانية - لبنانية في جوهرها، بداية هي عقبة لبنانية من اجل التوصل الى اتفاق لكن الامر يتطلب مواكبة اقليمية ودولية.
أما في ملف النازحين السوريين، فنريد دعما ومؤازرة بشكل مميز ليس لتخفيف اعبائه الاقتصادية والاجتماعية بل ايضا الأمنية، لانها تفاقم المشاكل والمخاطر.
أما في ملف تسليح الجيش الذي يأتي في إطار الهبة السعودية، فإن الأسلحة التي سنحصل عليها ستساعد الجيش في الذود عن الوطن ومواجهة الارهاب والارهابيين الذين يهددون كياننا، إذ إن هناك بعدا سياسيا وفتنويا، ولا سيما في موضوع الخطف لزرع الفتنة واحداث انشقاق في ما بيننا. وفي الثالث عشر من الشهر الجاري ستوقع نهائيا المعاملات بين فرنسا والمملكة العربية السعودية، في ضوء انتهاء فرنسا من تزويد لبنان الاسلحة".
وعن ملف العسكريين قال: "هذا الملف حرج ودقيق ولسنا وحدنا كدولة نعاني منه، وإذا كان هناك مجال للتعاون على مستوى أمني وتقني واستخباراتي لاستيعاب هذه الحالة، فلن نقصر في ذلك مع أي دولة".-انتهى-
---------
الجيش: مناورة وتمارين تدريبية في حنوش – حامات

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 10/12/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 11 و12 /12 /2014  اعتباراً من الساعة  19,00 ولغاية الساعة 22,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء مناورة في حقل رماية حنوش - حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.   
وبتاريخ 11 /12 /2014 اعتباراً من من الساعة 17,00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحد تابعة للقوات الجوية في حقل رماية حنوش- حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة.-انتهى-
--------
اسرائیل تکشف عن تعاون امني وثیق مع السعودیة

(أ.ل) - کشف مستشار الأمن القومی 'الإسرائیلیّ' السابق عوزی أراد، رئیس المرکز المتعدد المجالات فی هرتسلیا، شمال تل أبیب، والذی یُعتبر من المُقرّبین جدًا لرئیس الوزراء، بنیامین نتنیاهو، کشف عن وجود تعاون أمنیّ وثیق بین اسرائیل والسعودیة وقال أنّ التعاون الذی یربط تل أبیب بالریاض أکثر ممّا یعلن.
ونقلاً عن "إرنا" کتب موقع لیبراسیون نقلا عن موقع (Israel Defense)، الإسرائیلیّ المُختّص بالشؤون الأمنیّة أنّ تصریحات اراد، المسؤول السابق فی جهاز الموساد الإسرائیلیّ، جاءت خلال کلمة ألقاها فی (مؤتمر الطاقة 2015)، الذی نظمّه الموقع عینه فی مدینة تل أبیب.
وقال المسؤول السابق فی جهاز الموساد : لدینا تعاون أمنیّ بین إسرائیل والسعودیة، وذلک من ضمن تعاون فی مجالات أخری، وعلینا أن ننتظر لنری ما یمکن أن یصل إلیه هذا التعاون!!.-انتهى-
----------
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 10/12/2014 البيان الآتي:
وبتاريخ 10 /12 /2014 ما بين الساعة 18.00 والساعة 24.00 ، ستقوم وحدة أخرى في محيط منطقة كفر فالوس – الجنوب، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
----------
ريفي: نرفض الحصار على عرسال وندعو المؤسسات الى حفظ أمن الناس

(أ.ل) - صدر عن وزير العدل أشرف ريفي البيان الآتي: "تستمر مظاهر الأمن الذاتي التي تمارس بذرائع متعددة، في انتهاك سلطة الدولة والمؤسسات، وفي تهديد السلم الأهلي الذي يكاد يهتز تحت وطأة السلاح غير الشرعي ومتفرعاته، مهما اختلفت المسميات.
إننا إزاء هذا التمادي الحاصل، وخصوصا في منطقة البقاع الشمالي، التي كان من المفترض أن تشملها الخطة الأمنية، نتوجه للجميع لوقف هذه الممارسات، وخصوصا تلك التي تتعرض لها بلدة عرسال، من حصار ناتج من قطع الطرق، وإطلاق النار على السيارات، ونصب حواجز تدقق في هويات المارة، وتمارس الخطف. إن أحدا لا يمكنه التنصل من المسؤولية عن هذه الممارسات، التي تنذر بزيادة الاحتقان، وذهاب الأمور نحو المجهول. كما أن من مسؤولية المؤسسات على اختلافها، أن تقوم بواجبها في حفظ أمن الناس، وعدم السماح بالمظاهر المسلحة الى أي فئة انتمت، بعيدا عن سياسة ازدواجية المعايير.
إننا في الوقت الذين ندين فيه جريمة خطف عسكريينا الأبطال، وقتلهم على يد المجموعات التي تمارس العنف والارهاب، وفي الوقت الذي نبذل على رغم الصعوبات، كل مسعى لإنقاذ حياة العسكريين، واطلاق سراحهم، كي يعودوا سالمين لأهلهم وللبنانيين، نرفض بشكل قاطع الحصار الذي تتعرض له عرسال الأبية وأهلها الصابرين، الذين أعلنوا منذ البداية تمسكهم بخيار الدولة والمؤسسات. وننبه الى خطورة هذا السلوك الذي يمس بنسيج منطقة البقاع الشمالي، التي كانت دائما عنوانا للتفاعل الايجابي بين مكوناتها الطائفية والمذهبية والعائلية".-انتهى-
---------
توتيو ندّد بالاعتداءات والاقتحامات الصهيونية لباحات المسجد الأقصى المبارك

(أ.ل) - نبّه عضو قيادة جبهة العمل الإسلامي في لبنان وعضو مجلس أمناء حركة التوحيد الشيخ شريف توتيو "إلى خطورة ما يقوم به العدو الصهيوني المتغطرس والمستوطنون اليهود من اعتداءات واقتحامات مستمرة ومتكررة لباحات المسجد الأقصى المبارك، ومن تحضيرات حكومة الكيان الغاصب الجارية على قدم وساق من أجل تهويد القدس الشريف وتهويد كل المقدسات العربية والإسلامية مستغلة انشغال بعض الدول العربية بمشاكلها وأحداثها الداخلية المؤسفة، وتغاضي البعض من الدول العربية للأسف الشديد عما يجري ويدور داخل فلسطين المحتلة". وأشار الشيخ توتيو "إلى ضرورة التيّقظ والتنبّه قبل فوات الأوان وخراب البصرة والندم المستدام"، مُندّداً "في الوقت ذاته بالصمت المدوي لما يسمّى بالمحافل الدولية وهيئات حقوق الإنسان العالمية ولجان العدل والقانون الأممية عن الجرائم والاعتداءات والانتهاكات والاقتحامات وعمليات الترانسفير والتطهير العرقي والاستيلاء على أراضي الفلسطينيين بشكل منظم ومدروس ودون أن يحرك أحد ساكناً". ولفت الشيخ توتيو "إلى أنّ الصمود الأسطوري لمقاومة الشعب الفلسطيني الصامد في غزة ووحدة جهود المقاومة وحقها المشروع في الدفاع عن الحرمات والمقدسات كان بريق الأمل ونقطة الضوء الساطع في عتمة الليل المظلم وهو الحافز اليوم وبإمكانه أن يكون كذلك في مواجهة الغطرسة والعنجهية الصهيونية الاستبدادية".-انتهى-
---------
منصور لـ"إرنا": جذور التنظیمات الارهابیة تمتد الی الکیان الصهیونی

(أ.ل) - قال وزیر الخارجیة اللبنانی السابق عدنان منصور ان جذور الجماعات الارهابیة فی المنطقة وفروعها تمتد الی ارهاب الدولة الکیان الصهیونی.
واعتبر عدنان منصور فی تصریح لمراسل ارنا علی هامش انعقاد مؤتمر عالم خال من العنف والتطرف فی طهران، ان ارهاب الدولة والمنظم للکیان الصهیونی یعتبر اساس ومصدر التنظیمات الارهابیة.
واشار الی جرائم الکیان الصهیونی فی فلسطین المحتلة ولبنان وتسائل ' ألیس فرض الحصار الاقتصادی علی غزه واعتقال الفلسطینیین ومنعهم من اداء الصلاة فی المسجد الاقصی واعتقال وتعذیب واسر 7 الاف فلسطینی من قبل الکیان الغاصب للقدس ، هو ارهابا ؟ '
وقال: الکیان الصهیونی رعی الشبکات الارهابیة لتمریر اهدافه المقیتة ودعم الارهابیین فی سوریا ونفذ الاعتداءات المتکررة علی سوریا.
وأکد وزیر الخارجیة اللبنانی السابق علی وجود اختلاف اساسی بین الارهاب والمقاومة العادلة والمشروعة فی مواجهة الصهاینة الغاصبین وقال ان الکیان الصهیونی خلط بین مفهوم المقاومة ومفهوم الارهاب لاظهار مقاتلی المقاومة الفلسطینیة، باعتبارهم ارهابیین.
ووصف عدنان منصور مکافحة الارهاب بانها مسؤولیة شاملة وقال ان الارهاب کالزلزال الرهیب الذی ضرب عالمنا المعاصر ولهذا السبب یتعین علی جمیع حکومات وشعوب العالم ان تنهض وتجند طاقاتها لاجتثاث جذور الارهاب .
واعرب عن امله بان تتمکن دول الشرق الاوسط وبالتعاون المشترک فیما بینها من تحقیق السلام والاستقرار والامن فی المنطقة.-انتهى-
----------
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 10/12/2014 البيان الآتي:
بتواريخ 9، 10، 2014/12/11  ما بين الساعة 14.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية الطيبة - بعلبك، باجراء مناورة قتالية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.
وبتواريخ 8، 9، ، 10، 11، 2014/12/12 ما بين الساعة 6.00 والساعة 19,00 من كل يوم، ستقوم وحد أخرى في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.
بتاريخي 9 و11 /12 /2014 اعتباراً من الساعة 12.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدات من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش وفي قاعدة حامات الجوية، تتخللها رمايات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة من على متن الطوافات العسكرية.-انتهى-
----------

جنبلاط أبرق إلى رئيس الوزراء المغربي معزيا بوفاة عبد الله باها

(أ.ل) - أبرق رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب وليد جنبلاط إلى رئيس الوزراء المغربي عبد الإله بنكيران، معزيا بوفاة القيادي في حزب العدالة والتنمية وزير الدولة عبدالله باها.-انتهى-
----------
النائب الجميل من لوس أنجلوس: لاحترام الرأي الآخر
بغض النظر عن الاختلافات في وجهات النظر

(أ.ل) - اكد النائب سامي الجميل انه "يؤمن بوحدة المجتمع اللبناني وبضرورة العمل على رفض اي تقسيم يمكن ان يصيبه"، مشيرا الى "ضرورة الاستمرار في قول الحقيقة مهما كان الثمن ولكن المسؤولية التاريخية التي امامنا تحتم علينا احترام الرأي الآخر بغض النظر عن الاختلافات في وجهات النظر لأننا لن نصل الى بر الأمان في ظل مجتمع متشرذم".
كلام الجميل جاء خلال ترؤسه مؤتمر منسقية الولايات المتحدة الذي عقد في مدينة لوس انجلوس - كاليفورنيا بحضور النائب سامر سعاده، رئيس الهيئة الاغترابية السابق سيرج ابو حلقة، منسق الولايات المتحدة جو راشد، منسق كندا ايلي متى، ورؤساء اقسام الولايات المتحدة.
وأعرب الجميل عن سعادته لوجوده في لوس انجلوس، مشيرا الى ان "المطلوب من اللبنانيين في الانتشار شراء منزل في بلدهم وتمضية الوقت في قريتهم والادلاء بأصواتهم في الانتخابات لاختيارالاشخاص المناسبين"، مؤكدا اننا "لن نستسلم او نبيع ارضنا ولن نترك بلادنا ولن نفقد الامل"، ومشيرا الى ان "ما يطلب منا الآن لا يقارن مع تضحيات الذين سبقونا".
واكد انه لو "اهتمت الدولة بمواطنيها وأمنت لهم الطبابة وضمان والشيخوخة وفرص عمل ومتطلبات الحياة الكريمة لأختار الجميع العودة الى بلده"، مشيرا الى ان "اللبنانيين في لبنان يناضلون ويضحون لأنهم يؤمنون بالقدرة على بناء البلد وانه في النهاية سينكسر الشر وينتصر الخير".
وشدد الجميل على "ضرورة العمل على تغيير الطبقة السياسية الحالية وتحرير القرار اللبناني من المحاور الخارجية وضبط الحدود لمنع الانجرار الى الحرب في الخارج وجرها الى لبنان حقنا لدماء العسكريين الذين يدفعون الثمن تضحية وشهداء". وقال: "مصلحتنا واحدة وهي مصلحة الشعب اللبناني والسلام في لبنان، فالكتائب حزب لبناني 100% ولا حساب لديه سوى مصلحة الشعب اللبناني ولا يتدخل بشؤون غيره، من جهة اخرى نرفض منطق الصفقات والفساد في الدولة، فنحن تلامذة بيار الجميل الذي علمنا كيف نحافظ على الدولة اللبنانية واموال اللبنانيين كأننا نحافظ على نفسنا". وكان النائب سامي الجميل قد وصل الى مدينة لوس انجلوس في زيارة لعدة ايام، استهلها بالمشاركة في حفل ازاحة الستار عن تمثال جبران خليل جبران الذي اقامته الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم. وكانت له كلمة في المناسبة شدد على ان "جبران خليل جبران يمثل لبنان الحقيقي"، معربا عن اسفه "لان مدينة لوس انجلوس تكرم عظماء لبنان اكثر مما تسنح الفرصة للبنان لتكريم عظمائه"، ورأى ان "لبنان بحاجة الى تعاليم جبران".-انتهى-
---------
 المرابطون والجهاد الاسلامي: لإعطاء الدور للمقاومة
للحد من السياسة العدوانية في حق أبناء الشعب الفلسطيني

(أ.ل) - استقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين - المرابطون العميد مصطفى حمدان وأعضاء الهيئة مسؤول حركة الجهاد الاسلامي في لبنان ابو عماد الرفاعي على رأس وفد، وجرى التداول في آخر المستجدات على الساحتين المحلية والاقليمية ولا سيما آخر التطورات على الساحة الفلسطينية وواقع المخيمات في الشتات.
الرفاعي
بعد اللقاء، أشار الرفاعي الى "أن الزيارة تأتي في اطار الجولة التي تقوم بها الحركة على القوى السياسية والدينية في لبنان لاستقراء الواقع الفلسطيني بشكل عام خصوصا ما يجري في القدس من محاولة لفرض وقائع جديدة من قبل الإحتلال الإسرائيلي على مستوى المسجد الأقصى ومحاولة تقسيمه زمنيا ومكانيا، أو على المستوى السياسي من خلال محاولة التهجير والاعتداءات التي يمارسها العدو الإسرائيلي بحق أبناء الشعب الفلسطيني في القدس، بحق شعب ال1948 والتي تمهد لإعلان ما يسمى بالدولة اليهودية التي سوف يكون لها انعكاسات كبيرة على مستقبل الوجود الفلسطيني في أراضي ال 1948 ويهدد المنطقة بأكملها".
ودعا الى توحيد الجهد العربي والإسلامي لمواجهة هذه التحديات ودعم خيار الشعب الفلسطيني في مواجهة كل هذه المشاريع التي يراد بها فرض وقائع جديدة على اهلنا الفلسطينيين ليرفعوا الراية البيضاء من أجل إعادة الإعتبار للكيان الصهيوني بعد هزائمه المتكررة على أيدي رجال المقاومة في لبنان وقطاع غزة".
واعتبر "ان استشهاد الأخ زياد أبو عين يأتي في سياق التصعيد الإسرائيلي الخطير الذي يتطلب اليوم من السلطة الفلسطينية اتخاذ موقف حازم في وقف كل سياسة التنسيق الأمني ووقف الرهان على مشروع التسوية، وبالتالي يجب إعطاء الدور للمقاومة للحد من هذه السياسة العدوانية التي تمارس بحق أبناء الشعب الفلسطيني ومقدساته الإسلامية والمسيحية بعد أن ثبت أن العدو الإسرائيلي لا يريد إلا القضاء على كل الوجود الفلسطيني"، مؤكدا ان سياسة العدوان والقتل هذه هي سياسة أصيلة في هذا الكيان الصهيوني"، مشددا على "وجوب العمل لتوحيد الموقف الفلسطيني ونبذ كل الخلافات الداخلية الفلسطينية ومواجهة المشروع الصهيوني وعدوانه الذي يمارسه على أبناء الشعب الفلسطيني".
وأكد الرفاعي "أن المخيمات الفلسطينية في لبنان هي عصية على كل محاولات جرها الى آتون الصراعات الداخلية والاقليمية وأن التصعيد الإعلامي بين الحين والآخر بحق المخيمات الفلسطينية يأتي في سياق إستهداف القضية الفلسطينية وقضية اللاجئين"، متمنيا على وسائل الإعلام عدم تضخيم بعض القضايا ومؤكدا أن المخيمات الفلسطينية كانت وستبقى قلاعا وطنية تحافظ على قضية اللاجئين الفلسطينيين ولن تسمح بأن يتم شطب هذه القضية من خلال إدخالها في هذه الصراعات، لكن وعي الشعب الفلسطيني ووعي كل القوى والفصائل الفلسطينية بكل أطيافها ستفشل كل هذه المشاريع".
وختم مشددا على حرصهم كفلسطينيين على أمن واستقرار لبنان وسلمه الأهلي وسنكون عونا له كما كنا في السابق".
حمدان
من جهته، ثمن حمدان دور حركة الجهاد الاسلامي في مقاومتها وجهادها ودورها في ابقاء الوضع داخل المخيمات تحت السيطرة.
واعتبر "ان استشهاد أبو عين جراء الاعتداء عليه من قبل الجيش الإسرائيلي هو تأكيد على محاولة الغاء الدور الجهادي والنضالي المقاوم لأهلنا الفلسطينيين، مشيرا الى ان الدخول في أية مفاوضات عبثية لن تقدم شيئا لفلسطين وأن السبيل الوحيد من اجل تحقيق أهدافنا جميعا بتحرير كل فلسطين والقدس الشريف هو المقاومة بالحجر والسكين والصاروخ".
وأكد الوقوف الى جانب اهلنا الفلسطينيين والدفاع عنهم وعن مخيمات الشتات، ومشددا على وعي القيادات الفلسطينية وعلى حق العودة.-انتهى-
---------
ميشال معوض بحث مع وفد حركة الارض قانون تملك الاجانب

(أ.ل) - استقبل رئيس "حركة الاستقلال" ميشال معوض في دارته في بعبدا رئيس "حركة الارض" طلال الدويهي على رأس وفد ضم أمين سر الحركة زياد الاصفر ومسؤول تملك الأجانب المحامي نعيم الدويهي، حيث تم عرض لمشروع القانون المعدل لتملك الاجانب الذي طرحته لجنة الادارة والعدل النيابية.-انتهى-
----------
"امل": قتل زياد ابو عين يستوجب تحركا فوريا عربيا ودوليا

(أ.ل) - إستنكرت حركة امل في بيان صادر عن مكتبها السياسي "جريمة القتل المقصود للشهيد زياد ابو عين الذي مارسته قوات الاحتلال الصهيوني بدم بارد، ما يؤكد عدوانية وحقد هذا الكيان تجاه الآمنين الفلسطينيين الذين اصبحوا اهدافا حية لقوات الاحتلال، وقطعان المستوطنين الصهاينة".
واعتبر المكتب السياسي "ان هذا العمل البربري الاجرامي يستوجب تحركا فوريا فلسطينيا وعربيا ودوليا لوقف عمليات القتل المبرمج والارهاب المنظم الذي يمارسه الكيان الصهيوني على كل المستويات وفي كل الاتجاهات."
وتقدمت حركة امل بأحر التعازي من القيادة الفلسطينية والشعب الفلسطيني داعية الى "اقصى درجات الوحدة التي تشكل الرد على الاجرام الصهيوني".-انتهى-
---------


اعتصام ضد مصانع الموت "جيشوري" في طولكرم

(أ.ل) - نظمت جمعية النجدة الإجتماعية لتنمية المرأه فرع طولكرم ومركز المرأه للإرشاد القانوني والإجتماعي اعتصام ضد مصانع الموت " جيشوري" على الخط الغربي المحاذي لجدار الضم والتوسع العنصري بمناسبة اسبوع مناهضة العنف ضد المرأه .
وقالت اشارت ندى طوير رئيسة فرع جمعية النجدة في طولكرم ان مصانع جيشوري غير شرعية ومقامة على أراضي محتلة ومتعارضة مع كافة القوانين والمواثيق الدولية وتمثل انتهاكا صارخا لكافة الحقوق الوطنية والإنسانية لشعبنا ، وهي تعبير صارخ وواضح عن الإستيطان الماضي قدما في التوغل والتوسع الأفقي والعمودي وفق موازات متزايدة تصل الى 200%
كما أكدت على الآثار البيئية والصحية التي يعاني منها سكان محافظة طولكرم والمنطقة المحاذية للمصانع التي ادت الى تلوث البيئة والهواء بالغازات السامة والمياه العادمة والتي ادت الى انتشار الأمراض المزمنة والخبيثة بين مواطني المحافظة ، واثرت على المزروعات والثروة الحيوانية.
ومن هنا تمت المطالبة بضرورة رصد الإنتهاكات والأضرار الناجمة عن هذه المصانع وفقا للقرار 1325 القاضي بتوفير الحماية للنساء ومسائلة الإحتلال.
وأكدت فاتن نبهان رئيسة وحدة بناء القدرات في مركز المرأه للإرشاد القانوني والإجتماعي ان هذه الفعالية جاءت في اطار مطالبة المجتمع الدولي بتفعيل قرار 1325 الذي يضمن ويطالب بالحماية للنساء تحت الإحتلال وهذه المصانع الإسرائيلية هي بمثابة خطر محدق على المجتمع الفلسطيني والنساء الفلسطينيات وينتهك الحقوق الإنسانية والصحية والبيئية .
وقد طالبت المعتصمات بضرورة اغلاق وازالة مصانع الموت "جيشوري" المقامة على اراضي محتلة ، وتشكل انتهاكا صارخا لكافة المواثيق والمعاهدات الدولية وقرار 1325 القاضي بحماية المرأة تحت الإحتلال ومسائلة مجرمي الحرب الإسرائيليين .
وطالبت النساء بضرورة الإنضمام الى ميثاق روما لمحكمة الجنايات  الدولية لمسائلة مجرمي الحرب الإسرائيلين على جرائمهم اليومية التي يرتكبونها يوميا بحق الشعب الفلسطيني من قتل وهدم وتهجير ومصادرة اراضي واستيطان متواصل ونهب وسرقة الأراضي الفلسطينية.-انتهى-

----------
انتهت النشرة