المقالات

نشرة الإثنين 17 تشرين ثاني 2014 العدد2728

 

 

بري ترأس اجتماع اللجنة النيابية لدرس قانون الانتخابات   - نقلاً عن موقع "العهد"

 

جلسة للجنة النيابية المكلفة باعداد قانون انتخابي في عين التينة برئاسة بري
غانم: مبدأ النسبية يجب أن يكون في صلب موضوع قانون الانتخاب

(أ.ل) - ترأس رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهرا اليوم في عين التينة اجتماع اللجنة النيابية المكلفة بدرس قانون الانتخابات النيابية بحضور النواب: روبير غانم، علي بزي، علي فياض، آلان عون، جورج عدوان، سيرج طورسركسيان، احمد فتفت، سامي الجميل، اغوب بقرادونيان، وإميل رحمة. واعتذر النائب مروان حمادة عن الحضور لوجوده خارج البلاد.
وبعد الاجتماع الذي استغرق حوالي الساعة ادلى النائب غانم بالتصريح الآتي: بناء لدعوة دولة الرئيس نبيه بري اجتمعت لجنة التواصل النيابية، التي كانت قد درست في الماضي وخلال اشهر عدة اقتراحات ومشاريع قوانين الانتخاب، اليوم برئاسة دولته واستمعت الى معظم الاعضاء، وطبعاً الى توجيهات دولة الرئيس الذي شدد على ان هذه اللجنة كانت قد توصلت في الماضي الى بعض المبادىء وتوافقت عليها وأهمها ان مبدأ النسبية يجب ان يكون في صلب موضوع قانون الانتخاب وان التوازن السياسي يجب ان يكون محافظاً عليه وان غموضاً بناء يجب ان  يحيط القانون حتى لا يشعر اي فريق انه ينتصر على الفريق الآخر ، وان سلامة التمثيل لكل مكونات الوطن اللبناني ولاسيما المسيحيين يجب ان يكون متوافراً. وجرى التوافق على هذه المبادىء وتقرر ان يصار الى اعطاء هذه اللجنة مهلة شهر تنتهي في أول العام المقبل على أمل ان تنجز اقتراح قانون ينطلق من الاقتراح الذي تقدم به الاستاذ علي بزي وهو اقتراح القانون الذي يرمي الى انتخاب 64 نائباً و 64 آخرين بين النسبي والاكثري مع تطويره وتعديله والتوافق عليه بين الاعضاء. واذ لم تتوصل هذه اللجنة الى اي اتفاق خلال مهلة الشهر فإن دولة الرئيس سيدعو مجلس النواب للاجتماع ويطرح كل مشاريع واقتراحات القوانين الانتخابية وفقاً لوروده كما صرح في آخر جلسة عامة انعقدت ، مع العلم ان اللجنة الفرعية التي كانت لجنة الادارة والعدل قد كلفتها بمتابعة مناقشة هذا القانون في تفاصيله التقنية اي في المادة 4 وما فوق ستتابع عملها على أمل ان تتوصل في آخر الشهر الى انجاز القانون بكامله.
ورداً على سؤال قال: ستجتمع اللجنة في أول جلسة لها بعد اجتماع اليوم، مع العلم ان زميلنا الاستاذ مروان حمادة سيكون غائباً بسبب ارتباطه في الخارج ، يوم الخميس الساعة الحادية عشر قبل الظهر في مجلس النواب في قاعة لجنة الادارة والعدل .
آلان عون
وكان النائب الان عون فد نقل قبل الجلسة رسالة من رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون الى الرئيس بري.
واوضح بعد الجلسة : ان الرسالة لها علاقة بطلب عقد جلسة لمجلس النواب من اجل تفسير الدستور في ما يخص المادة 24 التي تتحدث عن المساواة بين المسيحيين والمسلمين في قانون الانتخاب . ونحن نعتبر ان هذا التفسير هو ممر اجباري لقانون الانتخاب ، ولا نريد ان نستمر بالجدل ما اذا كان يحق لنا بالمناصفة ام لا. وهذه الجلسة لتفسير المادة المذكورة هي ممر اجباري لاقرار قانون الاتنخابات لكي نحدد موقفنا من اي صيغة نهائية يمكن ان تتوصل لها اللجنة النيابية. في السابق طرحنا القانون الارثوذكسي الذي نعتبره ينسجم مع تفسير المناصفة فاذا كان هناك تفسير آخر للمناصفة فليتحمل المجلس النيابي مسؤوليته في هذا التفسير وعلى أساسه نذهب الى صيغ اخرى. اذن المطلوب اليوم بالنسبة لنا هو عقد جلسة لتفسير الدستور وخصوصاً المادة 24 وفقاً للدستور ولوثيقة الميثاق الوطني .
واوضح رداً على سؤال: ان الرئيس بري سيجري الاستشارات اللازمة مع كل الكتل النيابية والقانونيين للنظر في امكانية عقد مثل هذه الجلسة وكيفية عقدها.
ورداً على سؤال حول استمرار التيار الوطني الحر في المشاركة باجتماعات اللجنة النيابية، قال : لقد طلب مني دولته الاستمرار وبالطبع تجاوبت مع طلبه ووافقت على المشاركة في عمل اللجنة في هذا الوقت وليس لدينا مشكلة في هذا الموضوع.
ثم استقبل الرئيس بري النائب غازي العريضي وعرض معه الوضع العام، وموضوع قانون الانتخاب.
من جهة اخرى ابرق الرئيس بري الى الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس klaus Iohannis مهنئاً بانتخابه. وابرق ايضاً الى رئيس مجلس الشورى القطري محمد بن مبارك الخليفي مهنئاً بتجديد انتخابه.-انتهى-
---------

 

اعتصام لأهالي العسكريين المخطوفين لدى الجماعات الإرهابية - نقلاً عن موقع "العهد"

 

 

أهالي العسكريين المخطوفين لجأوا الى التصعيد بعد تهديدات من الارهابيين الخاطفين
ويقطعون طرقات في بيروت وعدد من النواب وصل الى الصيفي للقاء الأهالي

(أ.ل) – صعّد أهالي العسكريين المخطوفين لدى المجموعات الارهابية في جرود عرسال من تحرّكاتهم صباح اليوم، فأحرقوا الاطارات في مكان اعتصامهم في رياض الصلح، كما قاموا بقطع طريق الصيفي بالاتجاهين، وطريق المرفأ.
وأعلن الأهالي في بيان لهم أنهم سيعمدون الى قطع جميع طرقات بيروت، وذلك بعدما تلقّى نضال مغيط شقيق الجندي المخطوف ابراهيم مغيط، اتصالا من تنظيم "داعش" الارهابي قرابة الساعة العاشرة صباحا، أبلغ خلاله أن الخاطفين سيقدمون على ذبح العسكريين بعد ساعتين في حال لم يتم إبطال الأحكام التي صدرت يوم الجمعة الفائت في حق خمسة من "الموقوفين الاسلاميين". وأشار الأهالي في وقت لاحق الى أن الارهابيين الخاطفين قد مددوا المهلة حتى الساعة الرابعة من عصر اليوم.
بالتزامن، نفذت عائلتي العسكريين المخطوفين علي زيد المصري وعلي قاسم علي اعتصاما في حورتعلا اثر تهديدات تلقتها العائلتين من الخاطفين تتوعد بذبح العسكرين في حال لم يخفف القضاء اللبناني عن السجناء "الاسلاميين" في رومية الذين صدر الحكم بحقهم بالمؤبد.
وناشد الاهالي المسؤولين بالتحرك السريع عشية عيد الاستقلال واعدين بالتصعيد في حال عدم ظهور بوادر بالافراج عن ابنائهم.
وطالبوا وزير العدل اشرف ريفي الإيفاء بوعد كان قد قطعه بالافراج عن العسكريين والتي ربطها باستقالته في حال لم يحصل ذلك،  متمنين عليه من موقعه في وزارة العدل الاسراع بالاحكام.
على صعيد آخر،  وصل عدد من النواب الى الصيفي، حيث يقطع أهالي العسكريين المخطوفين الطريق. والنواب هم: محمد الحجار، زياد القادري، جمال الجراح هادي حبيش وفادي كرم.-انتهى-
----------
حمادة من لاهاي: السوريون لم يحترموا ايا من بنود الطائف
وعدم تطبيق بند تسليم السلاح قد يكون سببا لجرائم طالت بعض المسؤولين

(أ.ل) - استنأفت غرفة الدرجة الاولى في المحكمة الدولية، عند الثانية من بعد الظهر، الاستماع الى الشاهد مروان حمادة.
وقال حمادة ردا على سؤال عن قوله بان الغاية الاساسية للطائف هي وقف للحرب وهل كانت الرغبة اكيدة في ما يتعلق بالوجود السوري، وهل كان يشكل تهديدا جديا على الوجود السوري: "الاتفاق كان خطوة اولى باتجاه تخفيف الوطأة السورية على لبنان، تزامنا مع وقف الحرب الاهلية التي كان يستفيد منها كل الاطراف على الصعيد لقد عشنا جزءا من حرب باردة على الارض اللبنانية، وكان خطوة لانسحاب كل القوى الاجنبية طالما ان الاحتلال السوري ما زال قائما. لم نكن نضع في المساواة الاحتلال الاسرائيلي مع الوجود السوري. كنا نعتبر ان الاسرائيلي هو عدو محتل والسوري مساعدا على استعادة لبنان سيادته. واخذ البحث حول الشق العسكري وقتا طويلا بين الرئيس الراحل حافظ الاسد وبين وزير خارجية المملكة السعودية الامير سعود الفيصل وبين السيد الاخضر لابراهيمي الذي كان منوطا بالموضوع اللبناني. ان اصرار الاسد على عدم حسم الانسحاب الفوري بحجة الاحتلال الاسرائيلي كان سببا وجيها اتخذناه لتقسيم تنفيذ الطائف الى مرحلتين، المرحلة الاولى اعادة انتشار الجيش السوري مع الابقاء على مثلث حمانا المديرج عين دارة. كان الاسد يريد ان يبقي عينا على الجبل الماروني وعينا على الدرزي متحججا بمنع التقسيم. كان هذا المثلث سيبقيه حاكما وحكما بين الاطراف اللبنانية وكانت تلال جبل لبنان استراتيجيية للرادارات.
واضاف "كان هناك جو معاد لهذا الوجود خصوصا في جبل لبنان. ومن الطرف الآخر كان الاشراف على العاصمة وما يستتبع ذلك من وجود للمخابرات في غير مكان بلا مبالاة بهذه الترتيبات.
وشرح حمادة مهام رئيس الجمهورية وكذلك رئيس مجلس الوزراء حسب وثيقة الوفاق الوطني واعتماد المناصفة في مجلس الوزراء وعدم الحق في تصويت الرئيس منعا لضرب المناصفة، لافتا الى ان تشكيل الحكومة يحتاج الى توقيع رئيس الجمهورية.
كاميرون: هل يتعين على الوزير ان يكون عضوا في مجلس النواب كي يعين الحكومة؟
حمادة: لا الامر مختلف عن بريطانيا، اما ان يكون الوزير عضوا في البرلمان او يتم تعيينه من خارج البرلمان.
وردا على سؤال عن فقرة بسط سيادة الدولة اللبنانية على كامل الاراضي اللبنانية والهدف منها: قال حمادة: "كان لبنان قبل الطائف مقسما الى مناطق نفوذ سياسية وعسكرية وحتى اقتصادية بين ميليشيات وكانت الحكومة او شبه الحكومة تعارض اتفاق الطائف وتحاول ان تمنعه..".
اضاف: "بند السيادة استطيع ان اتحدث عنه لاني كنت عضوا في حكومة الوفاق الوطني وعضوا في الفريق الوزاري المثلث المكلف حل الميلشيات وجمع سلاحها. ان حكومة الوفاق الوطني كان مناطا بها وضع خطة مدتها سنة لحل الميليشيات. نحن اليوم بعد عقود من الطائف، تتحدث حكوماتنا عن خطط امنية لم تطبق خلال سنة ولا خلال عشرين سنة تؤمن حل الميلشيات".
وتابع: وضعت محاضر عن الخطة الامنية وكذلك طاولات الحوار اتخذت قرارات مع اطراف محددة من كل الطوائف تقول ببسط سيادة الدولة وبحل الميليشيات غير اللبنانية وكان هناك اتفاق بحل الميليشيات الفلسطينية خارج المخيمات باعتبار داخلها قوة محافظة على الامن بين الفلسطينيين بالتنسيق مع الجيش اللبناني.
في موضوع الميليشيات بدأ حل ميليشيات التقدمي الاشتراكي والجيش الشعبي والقوات اللبنانية وهي القوى المسيحية الاساسية وميليشيا حركة امل التي كان يتراسها الرئيس نبيه بري وجمعنا اسلحتهم واعيدت الى الجيش او الى مصادرها ان الى سوريا وحتى الى روسيا وبقيت ميلشيا "حزب الله" ويومها كان الاتفاق على انه طالما هناك احتلال في الجنوب كان لا بد ان يعترف باستمرار المقاومة اللبنانية الى جانب الجيش اللبناني حتى تطبيق القرار 425 وبالتالي غضضنا النظر بكل طيبة عن المقاومة التي كانت تقوم بعمل مقاوم مشكور في جنوب لبنان وهذا البند في الطائف لا يزال موضع نقاش وربما تفجير وربما يكون سببا وانتم ستبرهنون انه على ارتباط بجرائم طالت بعض المسؤولين".
وتابع "في العام 2000 انسحبت القوات الاسرائيلية، وتم مع الامم المتحدة رسم خط ازرق، وعدنا الى الحدود التي كانت تقريبا حدود اتفاقية هدنة 49. عند هذا الفاصل بدأت في لبنان تظهر مطالبة تدريجية بانه طالما انسحبت قوات العدو لا بد من انتظام الاطراف كلها لبنود اتفاق الطائف في ان تقوم سوريا مشكورة بالانسحاب الى حدودها التي كانت خلال سنتين، فيما كنا بلغنا 10 سنوات وان يندمج حزب الله في الجيش كما فعلت بقية التنظيمات وأعيد السلاح الى الجيش، وان نخطو خطوة اضافية نحو الاستقلال الناجز خارجيا من العدو الاسرائيلي وبتنظيم العلاقة الاخوية مع سوريا وببسط سلطة الدولة على الارض اللبنانية وكان من المفترض ان ينتشر الجيش اللبناني نحو الجنوب ولم يسمح له رغم الانسحاب باعتبار ان الانسحاب غير كامل بسبب معضلة مزارع شبعا التي ان كانت لبنانية علينا استعادتها وان كانت سورية تعاد الى سوريا. هنا بدأ الاحتدام".
راي: هذه لمحة تاريخية مثيرة للاهتمام. ما مساحة مزارع شبعا؟
حمادة: بعض المئات المربعة وهي في منطقة جبل الشيخ احتلتها اسرائيل عام 67 بعد ان انتزعتها من القوات السورية.
وسأل كاميرون عن بسط السيادة اللبنانية، فقال حمادة: "كان الهدف ترجمة اتفاق الطائف بشكل فعلي، تشكيل حكومة الوفاق الوطني وانتخاب رئيس الجمهورية، فانتخب رئيسان، بعد اغتيال احدهم وكان من المفترض وضع خطة امنية لبسط سلطة الدولة على كل الاراضي اللبنانية، وصدقنا كل هذه الشروط عن الجانب اللبناني ولم يحترم الجانب السوري اي بند وفقا لذرائع مختلفة. كنت عضوا في الحكومة وكان نقاش دائم حول حدود تدخل سوريا بنطاق واسع او محدد لتحقيق الوفاق الوطني بين اللبنانيين، ومن ثم يغادرون لبنان. لماذا اتحدث عن هذه الفترة، لان هذه هي قواعد النزاع وبرأيي أدت الى اغتيال الرئيس الحريري واعتقد ان هذا الموضوع له صلة بالاغتيال".
كاميرون: فقرة العلاقات اللبنانية السورية فقرة تحدد العلاقة بين البلدين والتعاون بما يحقق مصلحة البلدين في اطار استقلال كل منهما هل كانت الامور تسير على هذا المنحى؟
حمادة: كنت آنذاك وزيرا للاقتصاد ثم وزيرا للصحة في الحكومات المتتالية وعقدت مع الوزارء السوريين اتفاقات صحية واقتصادية لتخفيف الاعباء الجمركية عن البلدين.
كنا نتحدث عن العلاقات عن بلدين شقيقين، لكن الهوة كانت، انا كنت في دمشق في ايار 1991 في حكومة عمر كرامي وكنت موجودا كوزير للاقتصاد عند توقيع اتفاق التعاون وكان بالنسبة لنا ليس الاندماج في النظام السوري بل اعطاء سوريا شيئا من الاوكسجين اللبناني تحت سيادة البلدين.
واشار كاميرون الى وثيقة البينة 306 والتوقيع على معاهدة الاخوة في دمشق في 22 ايار 90، بعد الطائف، وكان الموقعان الاساسيان الياس الهرواي عن الجمهورية اللبنانية وحافظ الاسد عن الجمهورية السورية. وسأل: هل انت بصفتك وزيرا في تلك الحقبة كان لك دور في تلك المناقشات التي ادت الر المعاهدة؟
اجاب حمادة: رئيس الوزراء آنذاك لم يكن رفيق الحريري بل عمر كرامي. الحريري ورث هذه المعاهدة، وكنا جزءا من حكومة الوحدة الوطنية التي نص عليها الطائف. شاركنا في صياغة هذه الوثيقة وكوني وزير اقتصاد انذاك كنت اعتقد ولا ازال اعتقد انه ما ان تعود سوريا الى الحياة الطبيعية يجب ان تكون العلاقات السورية اللبنانية ممتازة. كنا نناقش مع نظرائنا السوريين وتحديدا الوزير العمري في تطوير الآليات لتطبيق هذه المعاهدة. نحن لم نعلق على صياغة هذا النص بل على تطبيق النواحي الايجابية. وكان من الفترض ذلك لو تعامل الطرفان بالتساوي. لقد تعامل احد الطرفين كقوة فائقة في الامور العسكرية والامنية، كان طرف واحد بيد السوريين وعملائهم ووكلائهم وحلفائهم في لبنان".
اضاف: "كنت وزيرا للاقتصاد والتجارة ولكن لم اكن موجودا في صياغة المعاهدة، وافقت على مناقشة الامر الاقتصادي وتطوير العلاقات وكان امر طبيعيا وهذا من اهم الامور التي يجب ان يسعى اليها كل من البلدين. انا ناقشت الفقرات المتعلقة بالجانب الاقتصادي ولاحقا تطبيقا كاملا. كنت موجودا عند التوقيع على المعاهدة مع الرئيس الياس الهراوي والرئيس عمر كرامي من جهة ومع الرئيس حافظ الاسد من اسد.
وأشار حمادة الى ان التوقيع كان في دمشق، وان حافظ الاسد لم يأت قط الى بيروت.
راي: هل هناك اهمية لعقد حفل التوقيع في دمشق وليس في بيروت او دولة ثالثة.
حمادة: انه دليل على ميزان القوى الذي كان سائدا آنذاك وعلى ما اذكر كان توقيع بين جمال عبد الناصر واللواء فؤاد شهاب في خيمة وسط الحدود بين لبنان وسوريا. وحينذاك كانت سيادة لبنان موضع احترام.
وسألته القاضية بريدي عن اي صفة تعطيها لهذه العلاقة السورية اللبنانية في ذلك الوقت.
حمادة: الصفة كانت عنوانا لاتفاقية التعاون والتنسيق بين جمهوريتين، الاولى قوية ومرجع في الشرق الاوسط خصوصا بعد ان شاركت سوريا في حرب الكويت وبين جمهورية تحاول ان تخرج من حرب اهلية وبمساعدة عربية وتعاون سوري، لكن السنوات الاولى كانت سنوات أمل واللاحقة سنوات خيبة والاخيرة انهيار ويأس.
بعد ذلك، رفعت الجلسة لاستراحة الغداء.-انتهى-
----------

سلام في الإمارات: المفاوضات بشأن العسكريين مستمرة
ولكن معقدة والموفد القطري يقوم بواجباته

(أ.ل) – اكد رئيس مجلس الوزراء تمام سلام سلام في دردشة مع الاعلاميين من الامارات، ان "المفاوضات بشأن العسكريين مستمرة ولكن معقدة، والموفد القطري يقوم بواجباته".
وقال ردا على سؤال: "سنطلب من الامارات تقديم طوافات على غرار طوافات "غازال" المقدمة منها في السابق".
وعن الخطة الامنية قال: "لا يمكن أن تطبق في منطقة دون اخرى، وسنعمل على بسط سلطة القانون في كامل المناطق".
وقد وصل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام على رأس وفد وزاري واداري واعلامي الى امارة دبي في زيارة رسمية تستمر يومين، يلتقي خلالها كبار المسؤلين وابناء الجالية اللبنانية.
وكان في استقبال سلام وزير الدولة في الامارات عبد الله غباش، وزير التربية اللبناني الياس ابو صعب، سفير لبنان في الامارات حسن سعد، القنصل العام في سفارة لبنان في دبي سامي النمير وقنصل سفارة لبنان في ابو ظبي هادي هاشم.
وبعد استعراض ثلة من حرس الشرف، غادر سلام والوفد المرافق الى مكان اقامته في فندق "غراند حياة" في دبي.-انتهى-
---------

 

تخريج مجموعة من ذوي الإحتياجات الخاصة في دورة الحاسب الآلي
التي اقيمت في مركز حاصبيا العرقوب للرعاية والتنمية – دار الأيتام الإسلامية

(أ.ل) - "آمنوا بقدراتي" كان عنوان احتفى من خلاله مركز حاصبيا- العرقوب للرعاية والتنمية التابع لمؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان- دار الأيتام الإسلامية، فقد اقام المركز في 13 تشرين الثاني 2014، حفل تخريج لمجموعة من ذوي الإحتياجات الخاصة التي التحقت بدورة الحاسب الآلي التي اقيمت في المركز على مدى شهرين بالتعاون مع الكتيبة الهندية الفرقة الخامسة عشر العاملة ضمن قوات الطوارىء الدولية في جنوب لبنان.
حضر الاحتفال كل من قائد الكتيبة الهندية الاستاذ راجيف داهيا ومسؤول العلاقات والتعاون في الكتيبة الهندية ريشو غويال، رئيس إتحاد بلديات العرقوب الحاج محمد صعب ورئيس إتحاد حوض الحاصباني الأستاذ منير جبر حديفة، ومجموعة من رؤوساء بلديات العرقوب ممثلين كافة الطوائف اللبنانية، ومدير أوقاف حاصبيا - مرجعيون الشيخ جهاد حمد، مدير اتحاد بلديات العرقوب الأستاذ مروان ديب، وأهالي الأبناء المشاركين، وأصدقاء المركز وأعضاء نادي العمر المديد لكبار السن في مركز حاصبيا.-انتهى-
---------

حكيم ترأس الوفد الاقتصادي الى روسيا

(أ.ل) - ترأس وزير الإقتصاد والتجارة الدكتور ألان حكيم الوفد اللبناني إلى روسيا لفتح الأسواق اللبنانية بهدف التصدير والتبادل التجاري بين البلدين.
وسيجري الوزير حكيم لقاءات عديدة مع الكسي ابراموف رئيس الوكالة الفيديرالية للمراقبة التقنية والمترولوجيا ورئيس اللجنة المشتركة اللبنانية - الروسية عن الجانب الروسي.
وتشمل الجولة زيارة الغرفة التجارية الصناعية لروسيا الإتحادية. وسيكون للوزير حكيم مقابلات وحوارات مع رجال أعمال وشركات كبيرة لتعزيز التبادل التجاري خصوصا في قطاعات الزراعة والصناعة والتجارة والمجوهرات. وسيعمل على تفعيل مشاركة لبنان في معارض عالمية ستقام في روسيا.
وتأتي هذه الزيارة ضمن خطة وزارة الإقتصاد والتجارة "لتفعيل الديبلوماسية الإقتصادية وجذب الإستثمارات وفتح الأسواق الخارجية امام المنتجات اللبنانية".
وضم الوفد المشارك رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان محمد شقير، رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين الدكتور فادي الجميل، رئيس الجمعية اللبنانية لترخيص الإمتياز شارل عربيد، رئيس مجلس الأعمال الروسي - اللبناني جاك صراف، نائب رئيس غرفة بيروت غابي تامر والامين العلم لاتحاد الغرف اللبنانية توفيق دبوسي وعدد كبير من رجال الأعمال اللبنانيين.-انتهى-
---------
حرب يفتتح غدا ورشة عمل عن آليات تنظيم
وتطوير سوق خدمات الأنترنت وشبكات المعرفة

(أ.ل) - يفتتح وزير الإتصالات بطرس حرب، عند العاشرة من قبل ظهر غد الثلاثاء، ورشة عمل تناقش "آليات تنظيم وتطوير سوق خدمات الأنترنت وشبكات المعرفة والأنترنت في لبنان"، في فندق الموفمبيك - بيروت.
وللمناسبة، يلقي حرب كلمة يتطرق فيها إلى رؤيته لعمل وزارته وتعزيز سوق الإتصالات بالتعاون بين القطاعين العام والخاص، كما يتحدث عن الظروف السياسية الراهنة وانعكاساتها على عمل وزارته وبقية المؤسسات العامة. ويتضمن برنامج الورشة مناقشة المواضيع الآتية: تبيان محيط التراخيص المعطاة حاليا وحدودها، النظر في مدى الإلتزام بشروط التراخيص من قبل مختلف الفرقاء بمن فيهم الإدارة العامة ووحداتها، دراسة مدى ملاءمة التراخيص الحالية للقوانين القائمة من جهة وانسجامها مع سياق تطور الخدمات والمشهد التقني والخدماتي من جهة أخرى، مناقشة الإطار التنظيمي للتراخيص النافذة حاليا ودراسة التعديلات الضرورية وإعداد النصوص القانونية الجديدة في حال الضرورة بهدف العمل على استصدارها من المراجع المختصة، دراسة ضرورة إصدار شروط وقواعد وآليات جديدة لشركات الـ ISPS وشركات DSPS والشركاء والفرقاء الجدد المحتملين بما يحفظ الحقوق المكتسبة من جهة ويطور السوق من جهة ثانية، دراسة واقع الأنترنت بواسطة الكابل وإمكانية إيجاد الحلول التشريعية اللازمة لتنظيم القطاع وضبطه، دراسة مدى ملاءمة المشهد الحالي في لبنان للقدرات والإمكانات اللازمة لمواجهة تحديات التطور التقني المضطرد ومدى المساوقة لمستوجبات هذا التطور من النواحي التقنية والإقتصادية والمالية والقانونية والتنظيمية.-انتهى-
----------
زعيتر: التعديات على الأقنية والمجاري تسببت بفيضانات
وزارة الاشغال ليست وحدها المسؤولة وتم تشكيل خلية لوضع تقرير تصوري للحل
 
(أ.ل) - عقد وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر في مكتبه اليوم، مؤتمرا صحافيا تناول فيه ما حصل أول من أمس من فيضانات نتيجة هطول الأمطار، والاجراءات التي ستتخذ لتخفيف ذلك. واعتبر أن "هناك تعديات على الأقنية والمجاري، وان المسؤولية لا تقع وحدها على وزارة الأشغال إنما هي مرتبطة بوزارات عدة، وأنه تم تشكيل خلية لوضع تقرير تصوري للحل"، متمنيا على "كل الوسائل الاعلامية وضع الصورة في مسارها الصحيح".
وقال: "ما جرى بالأمس كان حصل منذ شهر ونصف شهر، إنما بوطأة أخف، وكانت في منطقة غزير وضبيه ونهر الموت نتيجة انجراف بعض الرمول والبحص على الطريق الدولية، وتم التحقيق في ذلك، إنما ما حصل أول أمس في نفق المطار ومدخل الوصول في مطار بيروت الدولي، كان النقطة الأصعب، واجتمعنا اليوم مع الاداريين المعنيين في وزارة الأشغال والشركات المكلفة تنفيذ تنظيف المجاري في نفق المطار والخط الساحلي الممتد من بيروت الى الجنوب - بيروت الشمال- بيروت البقاع، وناقشنا الوضع بمجمله، وتوصلنا الى نتائج قد تكون مفيدة على المدى القصير لتجاوز ما جرى منذ يومين من حصار لأهلنا داخل نفق المطار. وشكلنا خلية من المعنيين لإعطاء رأيها بالحل السريع ورفعه خلال 24 ساعة، مؤلفة من وزارة الأشغال، المديرية العامة للطرق والمباني ودار الهندسة لعلاقته بنفق المطار والمنطقة المحيطة به والمتعهد مع مجلس الانماء والاعمار لوضع تقرير نهائي لمعالجة هذه المشكلة ولو على المدى القصير".
وأكد أن "المضخات التي كانت موجودة في نفق المطار لم تكن معطلة، بل كانت تقوم بما يلزم، إنما كمية الامطار التي هطلت كانت كبيرة. وهذا الموضوع مرتبط بوزارات عدة، الى جانب البلديات والمواطنين. وان التعديات موجودة على مجاري صرف المياه والأقنية، ونهر الغدير جزء منها.
ومن هنا أذكر بما يطلقه دولة رئيس المجلس النيابي نبيه بري موضوع وزارة التخطيط والتصميم ونحن بحاجة اليها اليوم، وعند حصول أي شيء تقع المسؤولية على وزارة الأشغال علما أن المسؤولية تقع على أكثر من وزارة. بدءا من وزارات الداخلية، الزراعة، البيئة، السياحة، الكل يجب ان يتحمل مسؤوليته. ومثال على ذلك، تم انشاء مطعم على احدى قنوات تصريف المياه على الطريق الدولي في اتجاه الشمال، فمن المسؤول هنا؟ إن إزالة هذه التعديات في حاجة الى مراسلات وتكلفة مالية، كذلك في نهر الموت تم إنشاء منطقة صناعية بكاملها، وطلب وزير الطاقة والمياه خلال جلسة مجلس الوزراء الأخيرة مبالغ مالية لإزالة هذه التعديات، وهذا حق له، وعلى طريق خلدة تم انشاء ابنية ومحال تجارية على خط تصريف المياه أيضا، مما أدى الى اغلاقها".
وأكد ان "لا غطاء لأي شخص تقع عليه المسؤولية".
وقال زعيتر: "الأمر يتطلب من الجميع ومن كل الوزارات المعنية التعاون والمراقبة لمنع المخالفات ووضع حد لها، ان كان على صعيد البناء أو الأماكن السياحية وتطبيق القانون، وسأطرح هذا الملف على طاولة مجلس الوزراء، ولو كان ذلك من خارج جدول الأعمال، لعرض المشكلة كما هي. انما ما يهمني اليوم هو موضوع نفق المطار لتخفيف معاناة المواطن اللبناني، وخلال يومين سيتم وضع تقرير فني لإيجاد الحل المناسب، ولو موقتا"، مشيرا الى أن "الأنفاق التي يتم استحداثها ضمن بيروت وخارجها غير مدروسة، وناقصة، ومجلس الانماء والاعمار مكلف القيام بها، وأنا لا أحمله المسؤولية، إنما هذه المشاريع تنفذ من خلال شركة يكلفها بها مجلس الانماء والاعمار، ولا يتم تسليم هذه الانفاق الى وزارة الاشغال المعنية للقيام بصيانتها ومتابعة المشاكل التي يمكن ان تتعرض لها مستقبليا. ونحن في الوزارة مستعدون لتحمل المسؤولية في ما يخصنا، والقيام بما هو مطلوب منا. أما بالنسبة الى نهر الغدير، فيجب معالجته على مستوى الحكومة واتخاذ قرار في شأنه، ووضع تصور تخطيطي له".
وأكد "ضرورة إنشاء وزارة للتخطيط لتوزيع المسؤوليات بين الوزارات"، مؤكدا تحمله المسؤولية كاملة كوزارة اشغال دون أي مواربة، كذلك المواطن عليه تحمل المسؤولية وعدم رمي النفايات على الأنهر والمجاري وفي الشوارع".
سئل: النائب العام المالي طلب تزويده أسماء الشركات لمباشرة التحقيق، في حين لم نر مسؤولية مباشرة على هذه الشركات؟ هل ستعلن عن أسماء في حال ثبوت تقصير؟
أجاب: "ان مسؤول شركة ميز موجود الآن لعرضه موضوع نفق المطار فنيا، ووضع المسؤولية أمامكم كاعلاميين، وهذا يحصل للمرة الأولى. أما ما كان أمام القضاء سابقا، فما زال، وسيستمر. اليوم بحثت مع الشركات في أسباب ما حصل، واذا كان هذا الموضوع بحاجة الى متابعة امام الادارات المعنية من تفتيش مركزي وهندسي، اذا كان هناك خطأ لن نتراجع في هذا الموضوع. وان لجان المراقبة التابعة للوزارة سترفع تقريرها عن عمل هذه الشركات، واذا كان هناك تقصير فسيتخذ الاجراء اللازم. وأما إذا كان هناك خلل في نفق المطار، فالخلية التي تم إنشاؤها هي التي ستؤكد ذلك، وإن الشركات المكلفة تنفيذ الاعمال من واجبها القيام بما هي مكلفة به نتيجة العقد الموجود بينها وبين الوزارة منذ عام 2013 حتى نهاية هذه السنة، ومن واجبي الاجتماع بهم للاطلاع على كل ما يجري من خلال التقارير التي ترفعها لنا لجان المراقبة والهندسة لأعمال هذه الشركات".
وأكد أنه "فور صدور التقرير الرسمي تتضح لنا كل الأسباب التي تؤدي الى ما حصل"، مشددا على أن "نفق جسر الباشا لم يسلم الى الوزارة حتى الآن، علما أن كل المياه تصب فيه بدءا من المنصورية، المكلس، دون الأخذ في الاعتبار انشاء مسلك لتصريف المياه"، مشيرا الى أن "المياه التي تصب في اتجاه مستديرة الحايك تتم معالجتها، انما في اتجاه الشمال لا يمكن معالجتها لعدم وجود مسلك لتصريف المياه".
وأشار الى أن "المسؤولية ضائعة بين الوزارات المعنية من صيانة واضاءة وتهوئة، وعند حصول المشكلة يقولون وزارة الأشغال، علما أن المشكلة تقع على وزارة الأشغال، الطاقة، مجلس الانماء والاعمار. وسيتم طرح هذا الموضوع على طاولة مجلس الوزراء بشكل طارىء، لأن الموضوع لم يعد يحتمل، والوزارة تقوم بما هي مكلفة به، انما التعديات ورمي الأوساخ والأتربة بدون اي رادع هي التي تؤدي الى ذلك، وليس لوزارة الأشغال علافة بها. وكل هذه الأمور رفعت بها تقارير، ونحن كوزارة نتحمل كل ما هو مطلوب منا، وحق الناس أن تتلكم لأن ما جرى كان كارثيا، والأهم أيجاد معالجة لما حصل. ونحن في انتظار تقرير الخلية وما يتم اقتراحه من خطوات أولية سنقوم بها".
وتمنى على المواطن "أن يكون قدوة ويراقب ما يجري على أرض الواقع"، مؤكدا أن خط هاتفه "مفتوح للجميع وان الشركات المكلفة تنفيذ الأعمال تم توقيع كشوفاتها".
وأشار المهندس في شركة "الميز" محمد شاتيلا الى أن "كمية الامطار التي هطلت تعادل نحو 4 آلاف متر مكعب، والمضخات لم تتوقف ولم يحصل فيها أي عطل فني، وعرضنا للوزير البيانات المستخرجة من نظام التحكم الالكتروني، إنما غزارة المياه أدت الى تراكمها لفترة ساعة ونصف ساعة، مع معدل علو حوالى 70 سنتم".
في المقابل، اكد وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر في حديث الى مصدر إعلامي "ان تكرار مشهد المياه العائمة على الطرق وداخل المؤسسات غير مقبول"، لافتا الى "انه سيعقد اجتماعا اليوم في الوزارة للمعنيين في هذا الملف من مؤسسات وعمال صيانة وورش، وذلك لوضع حل نهائي للمشاكل خصوصا لنفق المطار حيث يحتجز المواطنون عند كل "شتوة" داخل سياراتهم".
ورأى "ان غياب المراقبة وعدم التنسيق والفساد الاداري كلها امور تنعكس سلبا على وضع الطرق"، لافتا "الى انه سيسمي الاشياء بأسمائها وسيتخذ اجراءات في حق المخالفين عند صدور التقرير النهائي الذي تعمل عليه الوزارة والذي يحدد المسؤولية عن ما حصل في الايام القليلة الماضية".
واشار زعيتر "الى ان الوزارة جاهزة ومستعدة لاي طارىء خصوصا اذا ما حملت الموجة الجديدة الثلوج"، معلنا "ان جرافات الاشغال مجهزة لهذه الحالات".-انتهى-
----------
شهيب تابع ملف سلامة الغذاء والتقى وفد النبيذ اللبناني

(أ.ل) - ترأس وزير الزراعة اكرم شهيب في مكتبه في وزارة الزراعة اجتماعاً لمختلف المديريات والمصالح في الوزارة بحضور مدير عام الزراعة المهندس لويس لحود، ومدير عام رئيس مجلس إدارة مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية المهندس ميشال افرام وتناول البحث مختلف جوانب سلامة الغذاء.
وشدد الوزير شهيب خلال الاجتماع على تكثيف الكشوفات والرقابة على المنتجات الحيوانية المستوردة والمنتجة محلياً، على المنتجات النباتية المستوردة والمحلية، وتفعيل المختبرات، و الكشف والرقابة على مصانع الغذاء من منشأ نباتي ومصانع المنتجات الغذائية من أصل حيواني، ومصانع الحليب ومشتقاته، ووسائل النقل وتشديد الكشف والرقابة على المسالخ.
والتقى وزير الزراعة وفداً من منتجي النبيذ ضم رئيس اتحاد النبيذ اللبناني ظافر الشاوي والاعضاء ادوار قصرملّي وجو توما وفوزي عيسى، يرافقهم الصحافيان مايكل كرم ومادلين اولبيريت المهتمان بمواكبة أيام النبيذ اللبناني في العالم، وتم البحث خلال اللقاء في التحضيرات الجارية لإقامة أيام للنبيذ اللبناني في نيويورك وفي البرازيل ولاحقاً في عواصم ومدن أخرى في العالم، واكد شهيّب دعم القطاع لافتاً الى تعاون وزارة الزراعة ووزارة الخارجية لتسويق الانتاج اللبناني النوعي الذي يلقى رواجاً في العالم، مشدداً على تفعيل دور معهد النبيذ وتطوير القطاع، وتم الاتفاق على متابعة التنسيق بين الاتحاد والوزارة لإنجاح أيام النبيذ وحملات تسويق الانتاج اللبناني.-انتهى-
----------
ابو فاعور من الصيفي: الدولة جدية في المفاوضات
ولا خلفية وراء الاحكام القضائية

(أ.ل) - أعلن الوزير وائل ابو فاعور بعد لقائه اهالي العسكريين المخطوفين، ان "الطرقات ستفتح وسيتجاوب الاهالي مع طلبه". وقال امام الاعلاميين في الصيفي: "نحن بانتظار عودة الرئيس تمام سلام من السفر لدرس كيفية اعادة الامساك بزمام الامور. ولقد كسبنا بعض الوقت".
وعن الاحكام القضائية دعا الى "عدم تحميل الامور اي وزر سياسي"، مشيرا الى أن "لا خلفية سياسية وراء هذه الاحكام"، مؤكدا "جدية الدولة في المفاوضات بانتظار بعض الامور". وقال: "في المفاوضات مع جبهة النصرة نسعى الى الحصول على اجوبة واستفسارات". وشدد على أن "ليس هناك ضمانات".-انتهى-
---------
المشنوق بعد اجتماع مجلس الأمن الفرعي في الجنوب:
كلام الخاطفين غير جدي ولا نستطيع لوم الأهالي

(أ.ل) - ترأس وزير الداخلية نهاد المشنوق اجتماعا لمجلس الامن الفرعي في الجنوب في سراي صيدا الحكومي، في حضور المحافظ منصور ضو والقاضي رهيف رمضان وكافة رؤساء الاجهزة الامنية في الجنوب.
وتم البحث في الأوضاع الأمنية في الجنوب، الى جانب البحث في إمكانية اجراء الانتخابات الفرعية في منطقة جزين في حال جرى الاتفاق عليها بالاطر الدستورية والقانونية".
وصرح المشنوق بعد الاجتماع قائلا: "لا نستطيع القول ان الاوضاع في صيدا والمخيمات جيدة ولكنها منضبطة ومضبوطه".
ووصف الوضع الامني في الجنوب "من افضل المناطق وهو مستقر وآمن ضمن تفاهمات سياسية".
وحول تحرك اهالي المخطوفين العسكريين، قال: "لسوء الحظ ان الخاطفين يتحكمون بقرار الاهالي". وإذ أشار الى ان "كلام الخاطفين غير جدي ومن باب التهويل"، قال: "لا نستطيع ان نلوم الاهالي على تصرفهم".
واكد ان "السلطة السياسية لا تستطيع أن تخفف من احكام بعض المسجونين لأن هذا الامر يعلق بالقضاء".
وتساءل في الوقت عينه: "عن اية احكام يتحدثون ومن هم الاشخاص؟".
وختم: "الدولة لم تقصر ولم تترك مجالا للتفاوض الا واستعملته ولم تترك دولة مفيدة او مؤثرة إلا ودقت بابها".-انتهى-
---------

 

باسيل: نحن في حالة صعود مع دولة الإمارات
ولبنان بلد التوازنات وهو قبل الجميع وقبل الأحزاب

(أ.ل) - أكّد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل أنّنا "في مرحلة صعود مع دولة الإمارات بهدف توطيد العلاقات وتعزيزها بين الدولتين"، مشدّداً على أنّ "لبنان بلد التوازنات وفي كلّ مرة يحصل إختلال ما فيها نسير في الاتجاه الخاطىء". أضاف: "إنّ تحييد لبنان عن مشاكل المنطقة لا يعني أن لا يكون له موقف ودور في التواصل والإنفتاح على جميع دول العالم، مشيراً الى أنّ "سياستنا الخارجية تقوم على فكرة الاستقلالية التامّة".
وشدّد على أنّ "لبنان أكبر بكثير من الجميع وقبل الأحزاب والتيار السياسي في خدمة لبنان"، لافتاً الى أنّه "رغم أنّنا حُرمنا كلبنانيين من الإنتخابات، إنما أعطينا أملاً، ولو صغيراً، بحق الإقتراع في الخارج"، وواعداً اللبنانيين بأنّه "مهما تأخّرنا في التنقيب عن النفط سوف يصبح لبنان بلداً نفطياً، ومصدّراً للمياه الى الخارج".
جاء كلام الوزير باسيل هذا خلال مأدبة عشاء تكريمية أقامها على شرفه قنصل لبنان العام في دبي سامي نمير مساء الأحد في فندق البستان روتانا- دبي، حضرها وزير التربية الياس بو صعب وأكثر من 500 شخص من أبناء الجالية اللبنانية في دبي والإمارات الشمالية.
وألقى الوزير باسيل كلمة في المناسبة توجّه بها الى أبناء الجالية اللبنانية والحضور، قال فيها: "جئنا لزيارتكم حاملين معنا سياسة واضحة تأخد من الديبلوماسية الفاعلة عنواناً عريضاً لها، وخصوصاً مع مرحلة الصعود والهبوط التي يمرّ بها لبنان. واليوم نحن في مرحلة صعود مقبلة مع دولة الإمارات العربية المتحدة تهدف الى إعادة توطيد العلاقات، وذلك بفضل القيادة الحكيمة للدولة ورئيس مجلس الوزراء، ووزير الخارجية والذي تربطنا به علاقة قوية. ونحن هنا اليوم بدعوة شخصية منه لحضور منتدى سياسي عالمي في قلب صحراء الإمارات العربية المتحدة بهدف التعرّف على أهمّ خصائص وموارد وثقافة هذه الدولة. إنّ دولة الإمارات العربية المتحدة دولة صديقة ويهمّنا بناء علاقة وطيدة معها".
وأضاف: "إن عنوان هذا الحدث الديبلوماسية الفاعلة يعكس توجّهاتنا كدولة لبنان، والذي يلقى الضوء على الدور اللبناني الفاعل كصلة وصل إيجابية والذي يلقي بعاتقه المسؤولية علينا في إلقاء الضوء على الإنجازات والنجاحات للبنانيين في دول الإغتراب".
وفيما يتعلّق بعلاقة لبنان بدول الجوار والمنطقة، قال الوزير باسيل: "لدينا دول عدوّة ودول صديقة، وواجبنا تجاه الدولة الصديقة التي تواجهنا معها مشاكل معها، سواء كانت صغيرة أو كبيرة، فإنّ مسؤوليتنا تكمن في أن نجد لها الحلول. أمّا الدول العدوة فمسؤوليتنا هنا في أن نبعد مشاكلها عن لبنان ونحدّها. ولهذا فإنّنا عندما نقول إنّ لبنان يجب أن يحيّد نفسه عن المشاكل، فهذا لا يعني أن لا يكون له موقف ودور، أي دورنا في التواصل والإنفتاح على جميع دول العالم لأنّه لدينا جاليات فيها تعيش بعزة وكرامة، ونحن مسؤولون عنها، وعن توفير البيئة المناسبة لها، والحفاظ على العلاقات الجدية مع هذه الدول التي تحترم حقوقها، وتؤمن لها الحياة الكريمة. وهذا ما نسعى اليه في توطيد علاقاتنا مع دول الامارات العربية المتحدة لأحسن مستوى ممكن والدول الأخرى، وهذا ما نسعى اليه في بناء علاقة متينة مع هذه الدول".
وأكّد الوزير باسيل على "ضروة الإنفتاح الكامل على جميع دول العالم، فسياستنا الخارجية واضحة إذ تقوم على فكرة الإستقلالية التامّة. وهذه ليست سياسة أي حزب في لبنان، وإنما سياسة لبنان المستقلّ، حيث تحترم أولاً مصالحه ومصالح شعبه، وتأخد بالإعتبار مصالح الدول الأخرى لا أن تنقاد لمشيئة الدول الأخرى عند رسم سياسة خارجية تبني التوازن والذي بطبيعته يحفظ لبنان. ونحن ندعو العالم للإحتكام للتوازن، لأننا بلد التوازنات بكلّ محاوره ودياناته، مسلمين ومسيحيين، وتوازنات إنمائية ومناطقية وسياسية وإقتصادية. وفي كل مرة يحصل إختلال في التوازن نسير في الإتجاه الخاطئ. وهذا ما يحصل عندما يفقد المسيحيين توازنهم ويتّجهون في الإتجاه الخاطئ والشيء نفسه بالنسبة للمسلمين".
وعن حقوق اللبنانيين المنتشرين في دول الإغتراب، أشار الوزير باسيل الى أهمية مشاركة المغتربين في الحياة العامة في لبنان وحق الإقتراع. وأضاف: "رغم أنّنا حرمنا كلبنانيين من الإنتخابات، إنما أعطينا أملاً، ولو صغيراً، بحق الإقتراع في الخارج كونه أصبح حقيقة وسوف يتمّ تنفيذه. وفي حال حصول أي انتخابات في لبنان سيكون المغترب اللبناني جزءاً منها. كما يحقّ لكم أن تتمثّلوا بنوّاب خاصّين بالإنتشار اللبناني، وأن تتمتعوا بالحق في التصويت لهم إلكترونياً أو بالظرف المغلق، وذلك بهدف تسهيل معاملاتكم، وهذا ما نهدف اليه من خلال برنامج (Lebanon connect). إنّ حقوقكم كثيرة ونحن نسعى الى تحقيقها جميعها، وسوف نستمر بالعمل جاهدين لتحقيقها، وذلك إدراكاً منا بأن لبنان يعتمد بشكل كبير عليكم. ونحن ملزمون كدولة بإعطائكم هذه الحقوق، لتأمين روابط التواصل الثقافي والإقتصادي، ولهذا أحضرنا معنا التفاح من أرض لبنان. وواجبنا أن نعيد المجتمع المنتج في لبنان والمنتج بزراعته وصناعته إذ لا يمكننا أن نكون مجتمعاً استهلاكياً فقط، نعيش على الريع من الدولة ومنكم. وبناء عليه، ندعوكم جميعاً لممارسة الديبلوماسية الإقتصادية، والإستثمار لدعم المنتجات اللبنانية وتشجيع الإستثمار في قطاع الزراعة والعمل على إنتاج وتصدير المنتجات اللبنانية. وأمل الوزير باسيل في تأسيس البيت اللبناني الإماراتي أسوة بالبيت اللبناني الأسترالي، والروسي، والأميركي. وتوقّف عند برنامج "إستثمر لتبقى" الذي أطلقه خلال جولته الأخيرة في الولايات المتحدة الأميركية. ولهذا أملنا وأمل لبنان بكم كبير".
وتابع الوزير باسيل: "إن ثروة لبنان هي الإنسان ولبنان باقٍ بسبب منتشريه وعلينا إعطاءهم حقوقهم". وعن أهمية الثروات اللبنانية وأهمّها النفط، شدّد على أنّه "لهذا رهاننا عليكم كبير، فاللبناني لا يكون لبنانياً إذا لم يتحمّل كل التحديات، فهذه طبيعته التي نشأ عليها وهذه ميزته. إنّ لبنان تحمّل كل ما مرّ ويمر عليه، وهذه ميزته أيضاً، وعندما ينادي لنا الواجب الوطني جميعاً نتجنّد له".
وأضاف: "إنّ لبنان أهمّ من الجميع، وقبل الأحزاب، وأنا أبن تيار سياسي وأفخر به، ولكن لبنان أكبر بكتير والتيار السياسي في خدمة لبنان، وإذا فكّر كل منا بهذه الطريقة سيصبح لبنان أفضل. لن نحلّ مشاكل الشرق الأوسط وحوار الإديان رغم أنّه لنا وجهة نظر فيها. ولكن سوف نحلّ مشاكل الحياة اليومية في لبنان. سمعت هنا أنّ أحد اللبنانيين لديه إختراع في الكهرباء، وآخر يدير شركة إتصالات، ونحن في لبنان نفتقر الى الكهرباء والماء رغم أننا نمتلك ثروة مائية غنية. في المقابل، إنّ جميع بلدان العالم تنقّب عن النفط، ونحن لا نملك أبسط الوسائل للحفاظ على مواردنا، لماذا لا نجد الحلول والتي من الممكن إيجادها دون ان نختلف ودون أن نضع العراقيل بل نتسابق على الخدمة العامة. وهذا ليس بالأمر المستحيل، رغم أنّنا نراه حلماً بأن نتفق. ولكن ليس لدينا الحقّ بأن نُبدّي حقوقنا على حقوق الشعب اللبناني بأن يكون لديه الماء والكهرباء ويعيش الحياة الطبيعية في لبنان. وهذا ما نسعى اليه وعلينا أن نحوّل لبنان الى بلد نفطي، وسوف نقوم بذلك، وقد بدأنا العمل، ومهما تأخّرنا سوف يصبح بلداً نفطياً، وسوف يكون لدينا مياه وسوف نُصدّر مياه للخارج".
وختم الوزير باسيل: "نحن متكلون عليكم، نحن وأنتم سوف نبني لبنان المستقبل، رغم كلّ التحديات، لبنان باقٍ فينا ونحن أولاد هذه الارض، وسوف نحافظ عليها ونبني مستقبلنا ومستقبل أولادنا ".
وكان القنصل العام نمير قد ألقى كلمة ترحيبية أشاد فيها بدور الوزير باسيل وبسياسته الخارجية المتزنة، ودوره في تفعيل "الديبلوماسية الفاعلة" منذ تولّيه منصب وزارة الخارجية. وثمّن زيارات الوزير باسيل للجاليات اللبنانية في الخارج والاطلاع على أوضاعهم، وحثّهم على متابعة دورهم الفاعل في الاستثمار بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية بين بلدان الانتشار ولبنان.-انتهى-
---------
نقابة الصحافة: عطلة الصحف في الاستقلال السبت 22

(أ.ل) - أعلنت نقابة الصحافة اللبنانية أنه "لمناسبة عيد الاستقلال، يتوقف العمل في الصحف يوم السبت 22 تشرين الثاني الحالي، لتحتجب في اليوم التالي اي الاحد في الثالث والعشرين منه، وذلك عملا بقرار مجلس نقابة الصحافة وبالاتفاق مع نقابة المحررين واتحاد عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك".-انتهى-
---------
قهوجي عرض مع بصبوص التطورات الأمنية

(أ.ل) - استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص، وتناول البحث التطورات الأمنية، وسبل تعزيز الإجراءات المشتركة بين المؤسستين.-انتهى-
---------
طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 17/11/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 18 و20 / 11 / 2014، ما بين الساعة 17,00 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، القليعات وحامات.-انتهى-
----------

العماد عون التقى أومليل ووفدا من المرابطون
العميد حمدان: المؤسف أن يستمر الفراغ على صعيد رئاسة الجمهورية

(أ.ل) – إستقبل رئيس "تكتل التغيير والاصلاح" النائب العماد ميشال عون في دارته في الرابية، وفدا من "المرابطون"، ترأسه أمين الهيئة القيادية العميد مصطفى حمدان، الذي أدلى بتصريح مما قال فيه: "اللقاء مع دولة الرئيس العماد ميشال عون يدخل ضمن إطار الحرص مع دولته على ما يجري على الصعيد الوطني والإقليمي.
على الصعيد اللبناني، من المؤسف أن يستمر الفراغ على صعيد رئاسة الجمهورية، ومن المستغرب صمت أهلنا اللبنانيين حيال عدم وجود رئيس للجمهورية في قصر بعبدا حتى الآن.
المعادلة واضحة وبسيطة جدا، إذ اننا لا نتكلم عن رئيس للجمهورية مسيحي قوي ولا عن رئيس للوزراء مسلم قوي او غير ذلك من الكلام الطائفي والمذهبي، بل نتكلم عن رئيس قوي لكل لبنان، ومن خلال ما نرى من أسماء تطرح في السر والعلن، الجنرال عون رجل دولة يملك مشروع دولة وفق معطيات العصر الحديث، وبالتالي يكون لدينا وطن نعيش فيه نحن وأبناؤنا".
وأضاف "نؤيد كل ما يقوم به الوزير ابو فاعور بحق المؤسسات التي يقول عنها أنها فاسدة، ولكن يجب أن يكون هناك مشروع متكامل في كل الوزارات لمكافحة الفساد وتطبيق الحماية الصحية للبنانيين لتتلاءم مع معايير سلامة الغذاء والصحة العامة للبنانيين. وإن أهم تهديد بيئي وصحي في لبنان هو مداخن معمل سبلين، حيث قمة الفساد والتهديد المباشر للصحة، ومن المعلوم أنها أدت إلى العديد من الإصابات بالسرطان والربو واهتراء الاشجار المثمرة على مساحات كبيرة. ونطالب معالي وزير البيئة محمد المشنوق بإرسال خبراء زراعيين وبيئيين إلى محيط معمل سبلين لكشف مدى الضرر على المحيط البيئي والإنساني".
كذلك، استقبل عون السفير المغربي علي أومليل.-انتهى-
---------
قانصوه قدم التعازي الى عائلة فخري:
نتمنى ان يكون هناك قرار بحزم الامور وتوقيف الفاعلين

(أ.ل) - قدم النائب عاصم قانصوه التعازي لعائلة الفخري ودان "الجريمة النكراء التي أودت بحياة المواطن صبحي سليم فخري وزوجته نديمة الفخري، وإصابة ابنهما روميو".
ووصف الجريمة بأنها "مصيبة حلت على كافة أبناء منطقة بعلبك - الهرمل"، وقال: "هي من أسوأ الجرائم المرتكبة، لا سيما بحق عائلة شجاعة. نتمنى ان يكون هناك قرار بحزم الامور وتوقيف الفاعلين سريعا والحد من الفلتان الأمني ومحاكمة الفاعلين، اقله لتهدئة النفوس. وإننا نعتز بمنطقتنا وبدير الاحمر وأبنائها، آملين عدم استغلال هذه الحادثة، لأننا جميعا الى جانبهم ومعهم".-انتهى-
---------

لجنة الزراعة ناقشت سلامة الغذاء
حميد: مشكلتنا غياب الرقابة

(أ.ل) - عقدت لجنة الزراعة والسياحة جلسة، عند الساعة العاشرة والنصف قبل ظهر اليوم في مجلس النواب، برئاسة النائب ايوب حميد وحضور وزير الزراعة اكرم شهيب ومقرر اللجنة نعمة الله ابي نصر والنواب: قاسم عبد العزيز، عباس هاشم، عاصم عراجي، كاظم الخير وطوني ابو خاطر.
وحضر ايضا المدير العام لوزراة الزراعة لويس لحود، المديرة العامة لوزارة الاقتصاد عليا عباس، المدير العام لمجلس البحوث العلمية الزراعية، رئيسة مصلحة الصناعات الزراعية مريم عيد، وزينة شهيب (اعلامية لدى وزارة الزراعة).
بعد الجلسة، قال رئيس اللجنة النائب حميد: "كانت جلسة لحنة الزراعة والسياحة اليوم مخصصة للموضوع الاساسي الذي يشغل الناس هو موضوع سلامة الغذاء، وقد وجهنا الدعوة الى الوزراء المعنيين من وزارات الصحة والسياحة والزراعة والاقتصاد وكان هناك تمثيل لوزارة الاقتصاد بشخص المديرة العامة عليا عباس، وحضر معالي وزير الزراعة اكرم شهيب مشكورا مع عدد من مساعديه. وللأسف، غاب عن الجلسة اي ممثل لوزارتي الصحة والسياحة، وفي كل الحالات ناقشنا الحدث اليوم المتعلق بكل مواطن لبناني من اعلى المواقع الاجتماعية الى ادناها لما لهذا الامر من اهمية وخطورة على حياة الناس".
واضاف "هناك معضلة اساسية تتعلق بعدم التنسيق وعدم توافر الامكانات في ان معا وخصوصا بعد مرحلة مريرة يمر فيها لبنان ولا يزال وهو غياب الرقابة وعدم التحديث وعدم التعاون. يضاف الى ذلك الرأي العام الممثل بالقطاع الاهلي ودور هذا القطاع في ما يتعلق بحض المعنيين بحياة الناس عن الحضور الفاعل، وقد استمعنا الى عرض واف من معالي وزير الزراعة اظهر فيه ما تقوم به وزارة الزراعة في هذا المجال. واستمعنا الى رأي وزارة الاقتصاد، وكان ايضا لحضور رئيس معهد البحوث الزراعية الامر الكبير لجهة ما يختزنه من معطيات في الكثير منها معطيات سلبية في ما يتعلق بسلامة الغذاء والدور الذي تؤديه هذه الادارة المهمة في ما يتعلق بالاختبارات التي تجريها على عينات متعددة ومختلفة ليس فقط في مجال الغذاء وانما ايضا في مجال الصناعة وغير ذلك. وقد اتفقنا على متابعة البحث في جلسة ستعقد الثالثاء المقبل، ونأمل ان يكون هناك حضور للوزراء المعنيين الذين كنا وجهنا اليهم الدعوة ونكرر هذه الدعوة، وما يهمنا في هذا الموضوع ان يكون هناك تنسيق وحسنا فعلت رئاسة مجلس الوزراء عندما دعت الى اجتماع تنسيقي للوزراء المعنيين بهذا الموضوع الخطير جدا على مستوى الصحة العامة وعلى سلامة المواطن اللبناني والمقيم في لبنان ايضا. ونأمل ان تكون هناك فرصة حقيقية لكي نستطيع ان نوفر للمواطن الاطمئنان أقله في مأكله ومشربه.
من جهة أخرى، أقرت لجنة الزراعة والسياحة في جلستها اليوم مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 272 والمتعلق بزيادة مساهمة الدولة اللبنانية في الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي من خمسين مليون دينار الى مئة مليون دينار. ومن شأن هذا الموضوع وهذه المساهمة تعزيز حضور لبنان في المنظمات التي تعنى بالزراعة، وبالتالي الافادة اكثر مما هو قائم حاليا. ونأمل ان يستكمل ملف سلامة الغذاء الساعة العاشرة والنصف قبل ظهر الثلثاء المقبل في حضور الوزراء المعنيين".-انتهى-
----------
سامي الجميل: الحرية لم تعد موجودة إلا في لبنان فلنحافظ عليها برموش العين

(أ.ل) - دعا النائب سامي الجميل الاهالي الى "الحفاظ على الوحدة والعيش المشترك"، مشددا على "ضرورة التعاون بين كل المخلصين والمعتدلين في الوطن، لأن المعركة لم تعد بين 8 و14 آذار أو بين التيار الوطني الحر والكتائب والقوات، او بين ابناء القرية الواحدة، بل بين المعتدلين والمتطرفين وبين من يختلفون بديموقراطية وبين اشخاص لا يعترفون بالديموقراطية". وشدد خلال الاستقبال الشعبي الذي اقيم له في خربة قنافار، وحضره حشد من فاعليات المدينة وممثلي الأحزاب ورؤساء البلديات والمخاتير ووفد من اعضاء المكتب السياسي الكتائبي، على أهمية "أن نضع يدنا بيد بعض، مسلمين ومسيحيين، للحفاظ على لبنان ونبذ التطرف والوقوف بوجه كل من يحاول وضع يده على لبنان".
وقال: "هذا الوطن هو وطننا، وهذا البلد هو بلدنا، ونريد ان نعيش فيه ورأسنا مرفوع، ونريد احترام خصوصية الآخرين، كما نريد من الآخرين احترام خصوصيتنا، وان نحافظ معا على كل ما يميزنا في هذا الشرق". وأكد أن "الحرية في الشرق لم تعد موجودة إلا في لبنان، وعلينا ان نحافظ عليها "برموش العين".
ورأى الجميل انه "في هذا الظرف، علينا أن نتضامن وان نضع يدنا بيد بعض لكي نحافظ على قرانا واهلنا ونمط حياتنا وهويتنا وتاريخنا"، معتبرا ان "مهمتنا صعبة لكننا سنكون على قدر هذه المسؤولية، ونحن دائما الى جانبكم في كل الاوقات، ووجودنا هنا اليوم مع أعضاء المكتب السياسي وكل الفاعليات الحزبية، هو تأكيد أننا لن نترك هذه القرى اليوم ولا غدا، بل سنبقى ثابتين ولن نرحل". وأوضح أن "رسالتنا في هذا الشرق تتخطى انتماءنا الى وطن، بل هي عبارة عن قيم انسانية واخلاقية نحملها عبر التاريخ، قيم الحرية والانفتاح والسلام والمحبة والتطور واحترام الآخر والاعتراف به". وقال: "لن نستلسم امام الذين لا يعترفون بالاخر ويؤمنون بالحقد والالغاء، فالخير سينتصر على الشر من خلالكم".
وقبل توجهه الى البقاع الغربي، استكمل الجميل جولته في زحله، فجال على اقسام وادي زحله فحوش الأمراء ثم المدينة الصناعية فالمعلقة وحوش الزراعنة ثم زار دارة النائب ايلي ماروني، وانتقل بعدها الى مطرانية زحله والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك حيث اقيمت على شرفه مأدبة غداء.
ورحب المطران عصام درويش بالجميل، وقال: "المطرانية سعيدة لأنها تستقبل من خلالك تاريخ لبنان والاعتدال الذي تبشر به الكتائب دائما، وآمل ان تكون زيارتك زحلة عاملا موحدا للاهالي"، مشيرا الى "أننا كمسيحيين نتعرض كغيرنا من اللبنانيين لهجمة إرهابية"، مشددا على أنه "لا يمكن مواجهة التطرف والارهاب الا بوحدتنا".-انتهى-
----------
انتشار واسع للجيش اللبناني في الاسواق الداخلية لطرابلس

(أ.ل) – أفاد موقع "العهد" أن الجيش اللبناني ينفذ في هذه الأثناء انتشاراً واسعاً في منطقة الأسواق الداخلية في طرابلس وساحة التل ومحيطها. وكان الجيش قد نفذ عدداً من المداهمات ليلاً في الاسواق بحثاً عن مطلوبين.-انتهى-
---------
جنبلاط عرض الأوضاع مع السفير الأميركي

(أ.ل) - استقبل رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو قبل ظهر اليوم، السفير الاميركي ديفيد هيل، وعرض معه التطورات السياسية.-انتهى-
---------
كنعان: متضامون مع اهالي العسكريين في معاناتهم

(أ.ل) - أكد النائب ابراهيم كنعان في بيان أنه "مع استمرار ملف العسكريين الاسرى لدى جبهة النصرة وداعش ضحية الأخذ والرد منذ اكثر من ثلاثة أشهر، ومع تشديدنا على أن هذا الملف هو قضية كل لبناني، ويتصل بكرامة لبنان وجيشه الذي يواجه اكبر هجمة ارهابية في تاريخه، نؤكد تضامننا في شكل كامل مع اهالي العسكريين في معاناتهم، وسط القلق الذي يعيشون فيه، والاجواء الضاغطة التي تمارس عليهم".
وختم "مع تمسكنا بهيبة الدولة اللبنانية، وضرورة حسمها وحزمها، نطالب المعنيين بالملف بأن يأخذوا في الاعتبار، وضع الأهالي ومصلحة العسكريين، في الخطوات التي يزمعون القيام بها، للوصول الى تحرير العسكريين، وفك اسر الوطن من اللاموقف والابتزاز".-انتهى-
---------
سعد التقى أبو العردات وتلقى اتصالات مهنئة بالمؤتمر العام

(أ.ل) - إستقبل الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد في مكتبه في صيدا أمين سر حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي أبو العردات، في حضور عضو اللجنة المركزية محمد ظاهر. وجرى التشاور في المستجدات على الساحتين اللبنانية والعربية ولا سيما الفلسطينية منها. وهنأ أبو العردات سعد "بانتهاء أعمال المؤتمر العام الثاني للتنظيم الشعبي الناصري بنجاح"، وأشاد بدور التنظيم وأمينه العام "في العمل الوطني وفي الوقوف الى جانب القضية الفلسطينية".
الى ذلك، لمناسبة اختتام أعمال المؤتمر العام الثاني للتنظيم الشعبي الناصري بإقرار البرنامج السياسي والوثائق التنظيمية الأخرى، وإعادة انتخاب سعد أمينا عاما، وانتخاب اللجنة المركزية الجديدة، تلقى سعد العديد من الاتصالات للتهنئة بنجاح المؤتمر.
ومن بين المتصلين، الرئيس الدكتور سليم الحص الذي أشاد "بالموقع الوطني للتنظيم الشعبي الناصري وأمينه العام". كما أشاد بدور التنظيم "في مواجهة التحديات التي يتعرض لها لبنان". وأثنى على عقد المؤتمر في هذا الوقت "لما يعبر عنه هذا الانعقاد من تمسك بالديمقراطية على الرغم من كل الأوضاع الصعبة التي يمر بها لبنان كما تمر بها البلدان العربية". ومن بين المتصلين أيضا: الدكتور صلاح الدين الدسوقي وكيل حزب المؤتمر الشعبي الناصري في مصر، والناطق باسم حركة الشبيبة الناصرية في جمهورية مصر العربية، ومنسق منتدى الفكر الناصري في موريتانيا.-انتهى-
-----------

 

 

الجمعية الخيرية الكاثوليكية احتفلت بعيدها الـ 129

(أ.ل) - احتفلت الجمعية الخيرية الكاثوليكية في ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك بالذكرى التاسعة والعشرون بعد المئة لتأسيسها وذلك بقداس احتفالي ترأسه راعي الأبرشية سيادة المطران عصام يوحنا درويش في كاتدرائية سيدة النجاة، بمشاركة المطران اندره حداد والنائب ألأسقفي العام الأرشمندريت نقولا حكيم والأب أومير عبيدي.
وحضر القداس رئيس الجمعية ألأستاذ كابي بريدي والأعضاء، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة ادمون جريصاتي، الرئيس السابق للجمعية الأستاذ عزيز ابو زيد وحشد كبير من المؤمنين.
بعد الإنجيل المقدس القى المطران درويش عظة ضمّنها تاريخ الجمعية والهدف من انشائها ومما قال :" الرحمة هي عنوان الجمعية الخيرية الكاثوليكية التي نحتفل اليوم بعيدها السنوي الـ 129 ، اراد مطران المدينة ان ينشر رحمة الكنيسة الى كل ابناء المدينة فكانت الجمعية.
وهذه مناسبة لي لكي اشكر كل الذين عملوا في الجمعية الخيرية، ونصلي من اجل راحة نفوس الذين رقدوا، ونصلي من اجل الذين خدموا وما زالوا يخدمون في الجمعية، وبنوع خاص الهيئة الجديدة، التي تحتفل بالعيد هذه السنة لأول مرة، برئاسة السيد كابي بريدي ومجموعة من الشباب والصبايا، من السيدات والسادة الذين ارادوا ان يعطوا ولمدة ثلاث سنوات من وقتهم ومن راحتهم لخدمة ابناء هذه المدينة."
وأضاف " عندما نخدم الفقير والمحتاج، لا نخدمه من اجل الشفقة او من اجل الرحمة فقط، نخدمه من اجل صلاح الله لنبرهن ونظهر ان صلاح الله هو للجميع.
لذلك الجمعية لا تعرف الحدود، لا تفرق بين انسان وآخر. هي للفقير والمحتاج من ابناء المدينة، وربما علينا ان نتخطى الطائفية لأن الخدمة والرحمة وصلاح الله لا يعرف الحدود الطائفية ولا الحدود الدينية.
الجمعية الخيرية لا تهتم فقط بالفقر المادي انما بالفقر الروحي ايضاً، زانشاءالله يكون هذا برنامجاً للمستقبل. الجمعية الخيرية تهتم بالفقراء الماديين ولكن عليها ايضاً ان تهتم بفقراء الروح، أي ان تنشر حولها التعليم المسيحي والإيمان والمحبة بين ابناء المجتمع، وهذه مسؤولية جديدة القيها على عاتق المسؤولين في الجمعية لأنها مسؤولة مع المطرانية والكهنة عن خلق جو روحي في هذه المدينة، جو من الوحدة والتآلف، لأن المطرانية هي للجميع دون استثناء، تستقبل الجميع من كل الطوائف والأديان، من كل الأحزاب والإتجاهات، هكذا ايضاً الجمعية الخيرية عليها ان تكون للجميع وتنشر المحبة بين ابناء هذه المدينة بكل طوائفهم واتجاهاتهم."
وختم درويش داعياً الجميع الى عمل الخير وقال " انشاء الله في كل حي من هذه المدينة نرى مجموعة كبيرة من الشباب والصبايا يلتزمون في عمل الجمعية الخيري الذي عليه ان يطال كل ابناء المجتمع، وانشاءالله تبرهن الأيام انكم فعلة رحمة، ونبرهن ان الله صالح ومحب للجميع."
وبعد القداس تقبل المطرانين درويش وحداد ورئيس واعضاء الجمعية التهاني من الحضور، واقيم كوكتيل للمناسبة.-انتهى-
----------

 

فتحعلي زار النابلسي: نقف الى جانب الحكومة والشعب اللبناني
ونضع كل إمكانياتنا في تصرف لبنان

(أ.ل) - اعتبر سماحة العلامة الشيخ  عفيف النابلسي أن الجمهورية الإسلامية الايرانية تواصل تقدمها العلمي والتكنولوجي بطريقة مطردة  لتثبت  للعالم أن بمقدورها الاعتماد على نفسها رغم كل إجراءات الحصار القاهرة والظالمة .
 ولفت سماحته خلال استقباله السفير الإيراني في بيروت محمد فتحعلي أن موقف الجمهورية  الاسلامية الايرانية كان دائماً إلى جانب لبنان بكل مكوناته ، وكل مساعي ايران هو أن يتعزز التوافق اللبناني الداخلي في طريق الوحدة الوطنية بحيث يستطيع لبنان مجابهة كل الأخطار خصوصاً الإسرائيلية والتكفيرية .
 أضاف: إن لدعم الجمهورية الاسلامية للجيش اللبناني أهمية خاصة وعلى الحكومة اللبنانية أن تتعامل مع الهبة العسكرية بروح إيجابية خصوصاً أن الجيش بأمس الحاجة إلى مساعدات عسكرية كي يستطيع القيام بمهام الحفاظ على أمن وسيادة الوطن .
 من جهته قال السفير فتحعلي: نحن كنا وما زلنا نطمح من خلال تقديم الهبه العسكرية الى لبنان الى أمرين أساسيين أولاً أن نعمل من أجل تعزيز روح المنعة والقدرة والمقاومة لدى البلد الشقيق لبنان وايضا ًكي نتمكن من أن نقف الى جانب الحكومة والشعب اللبناني في هذه المحنة التي يمر بها حالياً والتي يواجه من خلالها خطر الارهاب والارهابيين. الجمهورية الإسلامية قررت أنه ينبغي عليها ان تضع كل ما أوتيت من طاقات وقدرات وامكانيات في تصرف لبنان. ومن أجل هذا هناك الكثير من الامور التي تمت مناقشتها في هذا الشأن مع المسؤولين المعنيين في الحكومة اللبنانية. أضاف: نحن نعتقد أن لبنان بحكومته وشعبه وجيشه ومقاومته قد اكتسب العديد من الخبرات الغنية في مجال مكافحة الارهاب والتصدي له ونحن على ثقة تامة بإذن الله تعالى أنه كما استطاع لبنان بتلاحم شعبه وجيشه ومقاومته وحكومته أن يسطر ملاحم بطولية في السابق في التصدي للعدو الصهيوني فإنه سوف يتمكن من مواجهة الارهاب التكفيري.-انتهى-
---------
قيادة الجيش: طائرتان حربيتان إسرائيليتان
خرقتا أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الإثنين 17/11/2014 البيان الآتي:
بتاريخه عند الساعة 00.45، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 01.05 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-
----------

جبهة العمل الإسلامي: لمعالجة قضية الفساد والهدر والسرقات بشكل جذري
وعلى الدولة والوزارات كافة التعاون وإيلاء قضية الفساد الغذائي الأهمية القصوى

(أ.ل) - اعتبرت جبهة العمل الإسلامي في لبنان «خلال اجتماعها الدوري برئاسة منسقها العام الشيخ الدكتور زهير الجعيد وحضور النائب الدكتور كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة والعلماء» "أنّ مسألة معالجة الفساد والهدر والسرقات ورمي الحمل على الآخر هي مسألة مزمنة في لبنان لم يستطع أحد من المسؤولين حلّها للأسف الشديد بشكل جذري، وذلك بسبب مبدأ المحاصصة والمحسوبيات من جهة، وبسبب تفشيها واستشرائها في الإدارات بشكل أخطبوطي من جهة أخرى".
ولفتت الجبهة "إلى أنّ الفساد بكل أشكاله وصفاته خطير، ولكن فساد الأغذية والأطعمة والأشربة هو الأخطر لأنّه يمس مباشرة بصحة المواطن والعائلة والمجتمع ككل، لهذا ينبغي على جميع المسؤولين وجميع الوزارات والحكومة مجتمعة إيلاء هذا الأمر الأهمية القصوى وعدم التلهي تارة بالمبالغة، وتارة أخرى بحجج واهية أو غير واهية بل علينا جميعاً تحمّل المسؤولية وكشف الحقائق وكشف المتلاعبين بصحة وحياة المواطن إنْ وجدوا دون الأخذ بالاعتبار في أي شيء آخر".
وكذلك طالبت الجبهة "الدولة والوزارة المسؤولة عن الأشغال العامة في البلد تحمل المسؤولية أيضاً في قضية الكارثة التي حلّت بالمواطنين جراء تساقط الأمطار بغزارة، وضرورة محاسبة الشركات المتعهدة بتنظيف الشوارع والمجاري والطرقات كي لا يقع المواطن فريسة وضحية الإهمال والتقاعس والتقصير مرة أخرى، ودعت إلى ضرورة أخذ كافة الاحتياطات اللازمة لهذا الموضوع سيّما وأنّ هناك عاصفة جديدة قادمة وأمطار غزيرة كما هو بات معلوماً من الآن".-انتهى-
---------
حركة الأمة استنكرت تدخل السفير الأمريكي بالشؤون اللبنانية الداخلية

(أ.ل) - عقدت الأمانة العامة لحركة الأمة اجتماعها الدوري برئاسة أمينها العام سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري بمركزها الرئيسي في بيروت، وأصدر المجتمعون بياناً استنكروا فيه كلام السفير الأميركي ديفيد هيل بحق المقاومة التي دافعت وحمت لبنان، وانتصرت على العدو الصهيوني باعتراف قادة الكيان، معتبرين كلامه تدخلاً في الشؤون اللبنانية، ومطالبين وزارة الخارجية اللبنانية بوضع حدّ لتدخلاته.
كما أشار المجتمعون إلى الأخطار التي تهدّد البلاد، فالعدو الصهيوني ما زال يحتل جزءاً من الأراضي اللبنانية، والبلاد معرَّضة لخطر المجموعات الإجرامية التي تهدد كيانه ووجوده، مؤكدين أنه مادام هناك شبر محتلّ في لبنان، ومادمنا معرَّضين للأخطار، فحقنا بالمقاومة يبقى قائماً.
من جهة أخرى، نوّه المجتمعون بالجهود المبذولة من قبَل وزارة الصحة بشخص معالي الوزير وائل أبو فاعور في ما يتعلّق بصحة غذاء اللبنانيين، داعين الحكومة اللبنانية لمواجهة هذا الفساد الخطير، فاللبنانييون يأكلون لحوماً فاسدة وخضاراً تُروى من مياه المجارير، وفواكه لا ندري بأي مبيدات تُرَشّ، ما يوجب توفير بيئة حاضنة لسلامة غذاء المواطنين.-انتهى-
---------
مجلس علماء فلسطين: الأقصى ينزف ويحتاج الى توحيد الصفوف
ولا تكفيه الإستنكارات والتنديدات والطريق الوحيد لتحريره الجهاد والمقاومة

(أ.ل) - عقد مجلس علماء فلسطين في لبنان لقاءه الدوري برئاسة الدكتور الشيخ حسين قاسم وبحضور معظم الأعضاء وأكد المجتمعون على الأمور التالية:
أولا: يؤكد المجلس أن المؤامرة على فلسطين والأقصى مستمرة ولن تنتهي إلا بإنتهاء الاحتلال الصهيوني من بلادنا وهذا لا يتم إلا من خلال الجهاد والمقاومة ووحدة صف العرب والمسلمين لا بالتنديدات والإستنكارات فقط .
ثانيا: يعتبر المجلس  أن الدفاع عن الأقصى  وفلسطين واجب شرعي يقع على عاتق الأمة الإسلامية والعربية وليس على الفلسطينيين فحسب.
ثالثا: يطالب المجلس الأخوة في فتح وحماس أن ينهوا الإنقسام ويوحدوا صفهم في أسرع وقت، وخاصة في ظل العدوان المستمر على القدس وفلسطين وغياب زعماء العرب والمسلمين عن القضية الفلسطينية الام.
رابعا: يستنكر المجلس الإنحياز والدعم الامريكي والغربي المستمر للصهاينة المجرمين دون ان يأبهوا لمظلمة الشعب الفلسطيني الصامد.
خامسا: يحمل المجلس كامل المسؤولية للأمة جمعاء لمنع الصهاينة من الإعتداءات المتكررة على الأقصى، والتي تهدف إلى تقسيمه على المستويين الزماني والمكاني بدأ من منع المصلين من الصلاة في الأقصى إلا في أوقات معينة وأعمار محددة فوق سن الخمسين، مرورا إلى إحتلال قسم منه ومن ساحاته المباركة على غرار المسجد الإبراهيمي .
سادسا: يركز المجلس على أهمية  دور الاعلام  في تغطية كل الأحداث التي تدور في القدس اليوم ودور الإعلاميين في تغطية ذلك، شاكرا كل من يقوم بواجبه تجاه هذه القضية المقدسة.
سابعا: يطالب المجلس دعم الأخوه المقدسيين بشتى الوسائل للصمود والثبات وعلى رأسهم الشباب المرابط الذي يدافع بصدره العاري ذودا عن الأمة للوقوف بوجه الإعتداءات الصهيونية المستمرة على البشر والشجر والحجر.
ثامنا: يرفض المجلس كل عمليات التهويد وقضم ومصادرة الأراضي والممتلكات والحفريات تحت حرم المسجد الأقصى وساحاته ومنع المصلين من الدخول الى الأقصى إلى الجرائم المستمرة بحق شعبنا وآلاف المعتقلين، متسائلا المجلس أين دور لجنة القدس الإسلامية، وأين دور جامعة الدول العربية، واين دور منظمة المؤتمر الإسلامي، وأين دور الأمم المتحدة، وأين دور محكمة الجزاء الدولية، وأين دور مجلس الأمن الدولي، وأين دور العالم وماذا ينتظرون؟ ولماذا لا يحرك كل هؤلاء ساكنا لحماية القدس وفلسطين من جرائم الصهاينة؟
تاسعا: يعتبر المجلس أن وحدة صف المسلمين ووأد الفتنة المذهبية والطائفية وإنهاء الصراعات والخلافات والإنقسامات الداخلية في منطقتنا هي السبيل في حماية المقدسات وتعزيز الثقة والهيبة والقوى والمنعة أمام أعدائنا الذين يتربصون بأمتنا الدوائر، وخاصة الكيان الصهيوني والغرب المتآمر.
عاشرا:  يهيب المجلس بالعالم أن لا ينسوا جرائم وإعتداءات الصهاينة على القدس وغزة هاشم والمنطقة، والعمل بالإسراع في إعمارغزة ، ومنع العدو بتنفيذ مشروع  برافو بطرد أكثر من 50 ألف من شعبنا من 35 قرية في النقب والإستلاء على آلاف الدنمات من الاراضي مقدمة وتمهيدا إلى إترنسفير جديد بتهجير كل الفلسطينيين من أرض 48 لإعلان الدولة اليهودية العنصرية.
الحادي عشر: مستغربا المجلس هل شعار تحرير كل فلسطين أصبح غريبا على الأمة اليوم، ولماذا هذا الصمت المطبق من قادة العرب إتجاه ما يدور في القدس و فلسطين، وأين حراك الشعوب العربية نحو تحرير الاقصى وإغلاق سفارات العدو وطرده من بلادنا.
الثاني عشر:  كما توجه المجلس بالتحية إلى المرابطين في المسجد الاقصى وإلى الابطال الاسرى في السجون والمعتقلات الصهيونيه وخاصة المضربين عن الطعام، مطالبا العالم بدعم القضية الفلسطينية وحفظ الأقصى وإطلاق سراح المعتقلين وإعتبار كل قادة العدو الصهيوني مجرمي حرب يجب محاسبتهم .
الثالث عشر: يؤكد المجلس على أولوية توجيه البوصلة نحو فلسطين، ويرفض التكفير والذبح والقتل والدمار بإسم الإسلام والعروبة، كما يؤكد على أفضل العلاقات مع الأخوة اللبنانيين ويطالب بإنهاء قضية الجنود المخطوفين وإعادتهم الى أهلهم سالمين، ويؤكد على أمن واستقرار المخيمات وعدم التدخل بالشؤون الداخلية اللبنانية والعربية في المنطقة.-انتهى-
----------
أمل البقاع: للاسراع في انتخاب رئيس
والسير حتى النهاية بالخطة الأمنية

(أ.ل) - رأى المسؤول التنظيمي لاقليم البقاع في حركة "أمل" مصطفى الفوعاني، خلال لقاء في إقليم البقاع، أن "الاجراءات التي يقوم بها الجيش وسائر القوى الامنية في منطقة البقاع الشمالي هي محل ترحيب من أجل إنهاء كل حال شاذة في منطقتنا ونيل كل مخل بالأمن جزاءه"، داعيا "القوى الامنية بالسير حتى النهاية في تطبيق الخطة الامنية"، آملا أن "يلي هذه المهمة خطة انمائية لأن المنطقة عاشت حرمانا مزمنا وبتنا بأمس الحاجة للامن والامان الاجتماعي".
ودعا "أهالي بعلبك الهرمل الى الوقوف جنب المؤسسة العسكرية وتسهيل مهمة الجيش في بسط الأمن، فالأمن يوفر بيئة حاضنة للاستثمار وبالتالي يرفع من المستوى الاجتماعي والبقاع متعطش لأن تبسط الدولة سلطتها ولتضرب بيد من حديد على كل آثم ومرتكب".
وختم بـ"الدعوة الى ملاقاة الرئيس نبيه بري بجهوده الرامية الى تقريب وجهات النظر بين الافرقاء اللبنانيين"، آملا أن "تتوج هذه الجهود بانتخاب رئيس جديد للبلاد يعمل على اعادة تفعيل الحوار بين اللبنانيين لحماية بلدنا مما يجري حولنا"، داعيا الى "تحصين ساحتنا الداخلية التي تعتبر السلاح الاقوى في وجه الارهاب المتربص بنا شرا".-انتهى-
----------

حزب الله كرم عوائل الشهداء في بعلبك:
سنبقى نواجه التكفيريين الطغاة في سوريا وعلى الحدود

(أ.ل) - كرم "حزب الله" عوائل الشهداء، لمناسبة يوم الشهيد، وبالتعاون مع بلدية بعلبك في مطعم النورس في بعلبك، في حضور مسؤول "حزب الله" في البقاع محمد ياغي، مسؤول مؤسسة الشهيد الشيخ مازن رعد، مسؤول العمل البلدي في الحزب حسين النمر، مسؤول منطقة بعلبك حسين نصرالله، مسؤول جهاد البناء خالد ياغي، ممثل حركة "امل" علي كركبا، رئيس بلدية بعلبك حمد حسن، رئيس اتحاد بلديات بعلبك حسين عواضة، فعاليات سياسية واجتماعية ودينية.
وألقى رئيس بلدية بعلبك حمد حسن كلمة أكد فيها "دورالشهيد في حماية الأوطان ودرء الأخطار من رياح الخارج، وقال:"بفضل الشهداء والجهاديين والجيش تمكنا من حماية الوطن، وفي يوم الشهيد نوجه التحية للجيش الذي قدم عشرات الشهداء وأسقط إمارات الظلم والضلال".
ورأى مسؤول منطقة البقاع في "حزب الله" ياغي، في كلمته "ان ما توصلنا اليه من إنجازات كان بفضل الشهداء الذين قدموا أغلى ما لديهم وبذلوا أرواحهم والدماء من أجل حفظ الأمانة وسنستكمل ما بدأوه في مسيرة لا تتوقف". وقال: "ان أي تهديد جديد من العدو الصهيوني للمسجد الأقصى فإن حربا جديدة ستشتعل في المنطقة ستكون نتيجتها حربا على إسرائيل، وسلاحنا سيبقى موجها نحوها، وسنبقى نواجه التكفيريين الطغاة في سوريا وعلى الحدود، هؤلاء الذين لن يكتب النجاح لمشروعهم".-انتهى-
---------
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 17/11/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجــرة في محيط بلدة البويضـة - مرجعيون.
وإعتباراً من 6/ 11 /2014 ولغاية 19 /11 /2014، ما بين الساعة 5.00 والساعة  22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس- المنطقة الحرة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-
---------

 

طالبات الرحمة زارت المطبعة العصرية

(أ.ل) - زارت طالبات مركز الرحمة لخدمة المجتمع المطبعة العصرية في كفر جرة بهدف إبراز الدور الهام للكتاب في حياة الانسان، وللإطلاع عن كثب على مجريات العمل المطبعي، حيث جالت الطالبات على أقسام المطبعة واطلعت على المهام المطبعية المختلفة كالمونتاج والغرافيك وغيرها، كما واكبت الطالبات المراحل الحية لطباعة وإخراج الكتاب.-انتهى-
---------
التحليل الإخباري للتجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة: الصدام العالمي آتٍ
 
(أ.ل) – صدر التحليل الاخباري من التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة‎ وجاء فيه:
لم تعد الدول التي عانت من انفصام لمدد طويلة في كيفية التعاطي مع الولايات المتحدة، تساورها أية شكوك حول المآرب القاتلة للمشاريع الاميركية على مدارات الكرة الارضية، بعد ان شهدت بأم العين مجريات احداث قمة الدول العشرين التي انعقدت في مدينة بريزبن الاسترالية.
كما أن الدول التي تحررت من سطوة وطغيان الاميركي البشع ازداد يقينها بخيار المقاومة للمشروع المناهض للانسانية بكل المكونات البشرية والكونية من خلال الابقاء على نظام صندوق النقد الدولي -وهو في الواقع العملي والمالي والتنظيمي اميركي-.
لقد عكست اعمال قمة العشرين عمق الخلافات الجوهرية بأوجهها المتعددة بين الدول الغربية بقيادة الوحش الاميركي، والدول المناهضة للتغول الغربي تحت يافطة دول "بريكس"، ولذلك سعى محور الشر الى حرف القمة عن الاهداف والبنود الموضوعة للنقاش والتي كان يفترض ان تتركز على اصلاح النظام المالي العالمي، والنظام الضريبي، والقضاياالمتعلقة بالطاقة والتلوث -وهذا الاخير مصدره الولايات المتحدة باعترافها-، واصبحت هذه المواضيع شبه ثانوية قياسا الى التركيز الغربي ولاسيما الاميركي على الهجوم على روسيا من تحت المظلة الاوكرانية.
لقد لخص الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استنتاجاته بعد النقاشات والتي كان اهمها على هامش اعمال القمة من خلال اللقاءات الجانبية، بأن غادر قبل انتهاء الاعمال والبيان الختامي بدعوى الحاجة الى النوم من اجل ان يقوم باعماله في موسكو في اليوم التالي، وكأنه يقول: النوم خير من صرف الوقت في نقاش المستعمر بشكله الجديد.
اما الفكرة الحاسمة التي اطلقها بوتين تتلخص بأنه اذا لم تعترف بعض الدول بمصالح الدول الاخرى فان النزاعات ستطول والحروب كذلك.
لقد حاول اوباما استخدام اسلوب الترويع الداعشي، فسقط في الامتحان كما سقط حزبه في انتخابات الكونغرس،و كل ما يقلق العالم احاله وفريقه الى مجرد وعود وتعهدات تشبه وعده بتحقيق دولة فلسطينية قبل ست سنوات.
لقد خلصت قمة العشرين الى ترسيخ العلاقات بين مكونات "بريكس" تمهيداً للمرحلة المقبلة بعد ان تأجلت الحلول وارتفعت اسهم الصدام.-انتهى-
---------
الجيش: تمارين تدريبية في حامات - البترون

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 17/11/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 18و 20 / 11 /2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في منطقة حامات - البترون، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-
-----------
"المستقبل" شارك في نشاطات كتائبية في استراليا وكندا

(أ.ل) - شاركت منسقية "تيار المستقبل" في ملبورن في حفل "الباربيكيو" الذي أقامه حزب الكتائب في أستراليا في بيت "الكتائب" تكريما للأب إدمون اندراوس رئيس دير مار شربل، وذلك بمناسبة ترقيته الى رتبة مدبر ومغادرته أستراليا والعودة الى لبنان لتسلم منصبه الجديد.
حضر الحفل القنصل العام اللبناني غسان الخطيب، والرئيس العام للرهبنه الانطونية الاباتي داوود رعيدي، والمدبر الأب جورج صدقة، والراهبات الشويريات، والنائب المحلي روبن سكوت، وممثلي الاحزاب في قوى 14 آذار وجمعيات ومؤسسات خيرية واجتماعية ورجال أعمال وإعلاميين، اضافة الى حشد من أبناء الجالية اللبنانية.
كما شاركت منسقية "المستقبل" في أوتاوا ـ كندا في الذكرى السنوية لتأسيس "الكتائب" في صالة مارالياس، وذلك في حضور سفيرة لبنان في كندا ميشلين أبي سمرا والقائم بأعمال السفارة اللبنانية في أوتاوا القنصل سامي حداد وممثلي حزبي "القوات اللبنانية" و"الوطنيين الأحرار" و"التيار الوطني الحر".
على صعيد آخر، شارك منسق "المستقبل" في الامارات العربية المتحدة محمد سوبرا ومنسق دبي أحمد صبرا، في حفل الإستقبال الذي أقيم على شرف وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في فندق البستان في دبي.-انتهى-
----------

 

 

وزارة البيئة تكرّم جمعية الإمارات للرفق بالحيوان

(أ.ل) - أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة - (ميدل ايست نيوز واير) كرّم الدكتور راشد أحمد بن فهد، وزير البيئة والمياه، الدكتور ناصر لخريباني النعيمي رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للرفق بالحيوان، مالك ومؤسس حديقة الإمارات للحيوانات؛ تقديراً لجهود الجمعية في نشر الوعي بقضايا الرفق بالحيوان، والمحافظة على حياة الحيوان.
وحثّ الجمهور على معاملة الحيوان بإنسانية والتشجيع على الانخراط في الأعمال التطوعية الخاصة بحماية الحيوان، وتعزيز السلوكيات الإيجابية في معاملة الحيوان؛ من منطلق الدور الايجابي للحيوانات وأهميتها لحياة الإنسان، وتوعية الجمهور بأهمية الحيوان ودوره في الحفاظ على التوازن البيئي.
جاء ذلك خلال أعمال "ملتقى الشركاء الثاني 2014" لوزارة البيئة والمياه الذي عقد تحت رعاية وزير البيئة في فندق جراند حياة في دبي؛ بحضور وكلاء الوزارة ومسؤولي وممثلي المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية والشركات ووسائل الإعلام والشركاء.
وكانت وزارة البيئة والمياه وقعت سابقاً مذكرة تفاهم مع حديقة الإمارات للحيوانات وجمعية الإمارات للرفق بالحيوان، خلال فعاليات المعرض الدولي للصيد والفروسية" أبوظبي 2014 "، في خطوة تهدف إلى تطوير أواصر التعاون في مجال رعاية الحيوان؛ وتعزيز الوعي العام بأهمية احترام الحيوان وحقوقه، والحفاظ على الصحة العامة وسلامة البيئة التي نعيش فيها.-انتهى-
----------
  

 

سينما: مهرجان صور السينمائي إختتم فعالياته بمشاركة عربية ودولية
 
(أ.ل) - إختتمت فعاليات مهرجان صور السينمائي " أيام الحمرا السينمائية " للفيلم القصير بدورته الاولى وهو أول مهرجان سينمائي في تاريخ الجنوب اللبناني وينظمه مسرح اسطنبولي في صور , وسجل النجم المصري محمود قابيل حضوره في المهرجان كضيف شرف التظاهرة وبحضور مخرجين من الوطن العربي والعالم .
بدأ الختام بوصلة موسيقية لفرقة مونت كارلو التي قدمت أغاني للشيخ إمام , من ثم قام مدير المهرجان الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي بتكريم الفنان المصري محمود قابيل لمسيرته الفنية الكبيرة وبدوره قابيل عبر عن فرحته بالتواجد في لبنان وقال: صور اليوم تكتب التاريج معتبراً المهرجان يالانجاز العظيم للسينما اللبنانية والعربية في ظل غياب الدعم للمهرجان متمنياً العودة الى مدينة صور التي أحبها وإحترم تجربة إسطنبولي في تحقيق حلم والده بإفتتاح المسرح وعودة الحياة الثقافية الى الجنوب , من بعدها قام رئيس لجنة التحكيم الدكتور قاسم قاسم بإعلان جوائز المسابقة التي شارك فيها 42 فيلماً وتوصيات اللجنة التحكيمية وكانت النتائج كالتالي:
أفضل فيلم: "وجد" لفراس الروبي من فلسطين
أفضل مخرج: فداء سباعي عن فيلم "اللّغز" من المغرب
أفضل ممثل: عمرو واكد من مصر مناصفة مع مروان بن العربي من المغرب
أفضل ممثلة: كارولين حاتم من لبنان مناصفة مع فرانشيسكا دايزي من ايطاليا
أفضل تصوير سينمائي: "مسافرون" لحسين الشبّاني من العراق
أفضل نص سينمائي: "رسالة قيد التسليم" لحمزة ملحم من الاردن، مناصفة مع أحمد شوقي من العراق عن فيلم " المفتاح "
جائزة الفيلم اللبناني: "أصداء" لديان أبو شديد
جائزة أفضل فيلم وثائقي: بادرم يزديني عن فيلم "كتشاماتا" من إيران واسبانيا .
تنويه لجنة التحكيم: فيلم "مسعود" لتانيا إسكندر وفيلم "صورة شخصية "لعلياء أيمن من مصر وفيلم "الطهور "من اخراج أنور الزريقي من سلطنة عمان.-انتهى-
---------
انتهت النشرة