المقالات

نشرة الإثنين 19 أيار 2014 العدد2569

القصار تسلم جائزة الاعمال من أجل السلام في أوسلو:
أفضل الطرق لتعزيز التبادل التجاري بين الدول من خلال السلام

(أ.ل) - تسلم رئيس مجلس إدارة مصرف فرنسبنك والهيئات الإقتصادية الوزير السابق عدنان القصار جائرة "الأعمال من أجل السلام Business for Peace"، وذلك خلال احتفال أقيم في العاصمة النروجية أوسلو، في حضور أكثر من ألفي شخص يتقدمهم محافظ مدينة أوسلو شيان بيرنجر روزلند، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الاعمال من أجل السلام بيرل ساكسيفارد، المدير التنفيذي للميثاق العالمي للأمم المتحدة جورج كيل، وأعضاء لجنة التحكيم المستقلة لمؤسسة الأعمال من أجل السلام الحائزين على جائزة نوبل في مجالي السلام والإقتصاد.
وقد تم منح القصار الجائزة من بين 120 مرشحا من أكثر من 50 دولة، وذلك لدوره في عملية التنمية والنمو في لبنان، وقيادته القطاع الخاص اللبناني في أحلك الظروف ونشر رسالة السلام ومفاهيم المسؤولية الإجتماعية والممارسات الأخلاقية للأعمال، وفقا لمبادئ الميثاق العالمي للأمم المتحدة.
وخلال تسلمه الجائزة، ألقى القصار كلمة أكد فيها أن "هذه الجائزة التي أعتز بها هي من أجل بلدي لبنان، إذ أن ما قمت به هو ضمن إطار واجباتي لهذا البلد الذي يستحق كل التضحيات في سبيله وقد عملت على هذا الامر طوال حياتي العملية".
وأعرب عن سروره العظيم لنيله الجائزة، مؤكدا أن "اللبنانيين الأوائل كانوا من أوائل التجار للسلام حيث أسسوا محطات للتجارة والأعمال، وأطلقوا الحرف ونشروه ليكون لغة التواصل الجديدة في كل مكان في العالم، لذا كان من الطبيعي أن أتابع هذه المسيرة منذ بداية عملي في أوائل الخمسينات، وتحديدا عندما طرقت باب الصين حيث تمكنت خلالها أن يصبح لبنان مقرا وممرا للإنتاج الصيني إلى العالم العربي".
وإذ أكد القصار أن "أفضل الطرق لتعزيز التبادل التجاري بين الدول هو من خلال السلام"، لفت إلى أن "هذا الامر جعلني أبقى في لبنان كل فترات الحرب، حيث أثبتت الأيام أنني كنت على صواب خصوصا عندما اتفق المتخاصمون على حل المشاكل بالوسائل السلمية والحوار وبناء السلام من خلال تطبيق اتفاق الطائف".
أضاف: "اليوم، ورغم الصعوبات التي نعانيها من عدم الإستقرار في المنطقة، سنبقى مصممين على أن الحوار هو الطريق الوحيد للوصول إلى السلام المنشود والذي يؤدي إلى الإزدهار والإستثمار والنمو والنهوض الإقتصادي وانتعاشه".
مؤتمر صحافي
وكان القصار عقد قبيل الإحتفال مؤتمرا صحافيا في مبنى أوسلو للأعمال تحدث خلاله عن ضرورة توسيع الإدراك في مجال تكريس مبادئ مفهوم المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص الدولي "الذي كنت قد أطلقته عندما كنت رئيسا لغرفة التجارة الدولية، ونقلته باسم القطاع الخاص العالمي إلى أمين عام الأمم المتحدة آنذاك كوفي أنان والذي يحمل تسمية GLOBAL COMPACT.

مأدبة عشاء
وأقام وزير خارجية النروج بورغ برند مأدبة عشاء تكريمية على شرف القصار والشخصيات التي حازت على الجائرة، حيث شدد الوزير برند على العلاقات الممتازة التي تربط لبنان والنروج بشكل خاص، وعلى أهمية القطاع الخاص كمحرك وداعم أساسي للاقتصاد والنمو في العالم.
ساكسيفارد
من ناحيته وصف رئيس مؤسسة الأعمال من أجل السلام بيرل ساكسيفارد القصار "برجل الاعمال الناجح الذي يعمل على رأس القطاع الخاص جاهدا لتوفير ازدهار لبنان واستقطابه للمستثمرين الأجانب رغم الظروف السياسية والأمنية التي يمر بها هذا البلد، ولذلك فهو استحق جائرة الاعمال من أجل السلام لإنجازاته في دعم السلام والإستقرار وخلق القيم المشتركة بين قطاع الأعمال والمجتمع".-انتهى-
------
لقاء الاحبة في الجامعة الاسلامية برعاية الشلبي

(أ.ل) - أقامت الجامعة الإسلامية، برعاية رئيس الجامعة الدكتور حسن الشلبي وحضوره، نشاطا رياضيا تحت عنوان: "لقاء الأحبة 2" في حرم الجامعة - خلدة، تضمن ألعابا ترفيهية عديدة منها: سباق مربوط الأرجل، قفز بالأكياس، سباق 600 متر للذكور والاناث، شد الحبل، Ping Pong، Football. وتخلل هاذا اللقاء توزيع جوائز قيمة للفائزين وسحب تومبولا.-انتهى-
-------
الاتحاد الاوروبى يشارك فى مراقبة الانتخابات المصرية

(أ.ل) - صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أنه في ضوء الاتصالات المكثفة التي أجراها وزير الخارجية ووزارة الخارجية، بالتعاون مع كافة مؤسسات الدولة، وبالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي، تم تذليل كافة المسائل الفنية والإدارية العالقة الخاصة بمشاركة الاتحاد الأوروبي في متابعة الانتخابات الرئاسية، والإفراج عن كافة الأجهزة والمعدات الخاصة بمهمة المتابعة.
ومن المقرر أن يعقد ماريو دافيد رئيس بعثة المتابعين الأوروبيين مؤتمراً صحفياً صباح الغد يعلن فيه كافة التفاصيل الخاصة بمشاركة الاتحاد الأوروبي في هذا الاستحقاق الانتخابي الهام.
وقد وصلت بالفعل المجموعات الأولى من المتابعين الأوروبيين والأطقم المعاونة الخاصة بإعداد الترتيبات الفنية والإدارية فيما يتعلق بمهام البعثة خلال تواجدها لإتمام مهمتها.
تأتى مشاركة الاتحاد الأوروبي في متابعة الانتخابات الرئاسية لتعكس اهتماماً واسعاً من المنظمات الإقليمية والدولية، حيث تشارك أيضاً في عملية المتابعة كل من جامعة الدول العربية ومنظمة الفرانكفونية والكوميسا وتجمع الساحل والصحراء والبرلمان العربي وعشرات من المنظمات غير الحكومية.-انتهى-
------

نسناس مجتمعا مع وفد الأتحاد العمالي
لقمان: المجلس الاقتصادي كفيل بحل الأزمات

(أ.ل) - زار المدير العام لمنظمة العمل العربية أحمد لقمان المجلس الاقتصادي والاجتماعي حيث كان في إستقباله رئيسه روجيه نسناس ونائب الرئيس سعد الدين حميدي صقر.
ورافق لقمان في هذه الزيارة سفير اليمن في لبنان الدكتور أحمد الديلمي ومدير إدارة الحماية الإجتماعية في المنظمة حمدي أحمد وشريف جمعة.
وحضر رئيس الإتحاد العمالي العام غسان غصن، ومدير الإدارة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي نبيل سمعان.
بعد الاجتماع قال لقمان: "لا أستطيع أن أزور لبنان دون أن أقوم بزيارة المجلس الاقتصادي والاجتماعي لأن تجربة هذه المؤسسة مفيدة وغنية، وإذا كان البعض لا يدرك أهمية معناها فأن الظروف والتطورات العربية الراهنة تتطلب وجود مجالس إقتصادية وإجتماعية يؤسس فيها الحوار الاجتماعي بأبهى صوره حيث التنوع الاجتماعي والاقتصادي الموجود فيه".
أضاف "لعل الحكومات العربية بحاجة الى من يدرس القضايا والظواهر بعيدا عن طابع الإستعجال والتسيب، حتى يمكن الوصول الى مقترحات تكون قابلة للتنفيذ، ولإيجاد تصور أفضل لحل القضايا وهي كثيرة في بلادنا العربية.
ولفت الى أن "المجالس الاقتصادية الاجتماعية، حيث يشترك فيها متخصصون بعيدا عن التجاذبات السياسية، هي من الوسائل التي تساعد السلطات الى الوصول الى توافق لحل القضايا الإقتصادية والاجتماعية". وقال: "نحن في منظمة العمل العربية نؤمن بهذه التجربة كما نسعى الى نشرها بين الدول العربية".
وحول المباحثات التي أجراها مع نسناس قال لقمان: "إن دور المجلس الاقتصادي والإجتماعي يأتي في وقته المناسب، وقد لا يكون تقبل دوره بالمعنى الصحيح، ولكن دوره مهم. ورئيس المجلس روجيه نسناس حريص على تقديم صورة راقية لمجلس إقتصادي واجتماعي يمكنها أن تكون مفيدة للبنان والمنطقة العربية".
وتابع "إن المجالس الاقتصادية والإجتماعية في المنطقة العربية توافقت على إنشاء رابطة المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية تكون قادرة على جذب الاهتمامات للمناطق التي نحن بحاجة للإهتمام بها".
أضاف "أثبتت التجربة أن ليس هنالك من مفر في التعاطي مع القضايا والأزمات التي نواجهها دون ان يكون الحوار الاجتماعي هو الوسيلة المثلى".
وختم "لا أظن أن القرارات الفوقية يمكنها أن تحل هذه القضايا، ففي المجلس الاقتصادي والاجتماعي حيث يمثل التنوع من خلال الحكومة ومنظمات المجتمع المدني وهو كفيل ان يحل هذه الأزمات".-انتهى-
------
طوابع بريدية لمرور 50 عاما على تأسيس مصرف لبنان وباسم 4 سيدات لبنانيات

(أ.ل) - أعلنت وزارة الاتصالات في بلاغ اليوم يحمل الرقم 3/1 انها ستضع في التداول، بالتنسيق مع شركة ليبان بوست، الطابع البريدي العادي المجاز اصداره بموجب القرار رقم 193/1 تاريخ 28/3/2014، بموضوع "مرور 50 عاما على تأسيس مصرف لبنان"، فئة 1750 ليرة العدد 30 الف، على ان يجري بيعه في كل المكاتب البريدية اعتبار من 2/6/2014.
كما أعلنت الوزارة، في بلاغ آخر يحمل الرقم 4/1 انها ستضع في التداول بالتنسيق مع شركة ليبان بوست، الطوابع البريدية العادية المجاز اصدارها بموجب القرار رقم 194/1 تاريخ 28/3/2014 بمواضيع "الكسندرا عيسى الخوري، منيرة الصلح حمادة، لور مغيزل وانيسة نجار"، فئة 2000 ليرة، العدد لكل منها: 30 الف ويجري بيع هذه الطوابع في كل المكاتب البريدية اعتبارا من تاريخ 22/5/2014.-انتهى-
------
وزارة العمل تطلب الابلاغ عن اي اصابات بفيروس كورونا

(أ.ل) - اصدرت وزارة العمل اليوم بيانا، لفتت فيه المواطنين عامة واصحاب العمل على كل الاراضي اللبنانية الى "ضرورة اتخاذ الاحتياطات الصحية ورصد الظواهر الدالة على المصابين من الاجانب واللبنانيين بفيروس كورونا الشرق الاوسط بعد ان ظهر في بعض البلدان العربية وغير العربية وابلاغ المراجع الطبية عنها بأقصى سرعة ممكنة نظرا لانعكاسات هذا الفيروس على لبنان الذي يستقدم الايدي العاملة الاجنبية التي قد تكون سببا مباشرا لانتقال العدوى الى المجتمع اللبناني".-انتهى-
------
لجنة الاسير سكاف هنأت "حزب الله" بعيد المقاومة والتحرير

(أ.ل) - زار وفد من لجنة الأسير في السجون الإسرائيلية يحيى سكاف، عضو المجلس السياسي في حزب الله محمد صالح بمناسبة إقتراب ذكرى عيد المقاومة والتحرير، وسلمه رسالة موجهة إلى الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله. واعتبرت اللجنة في رسالتها، أن عيد المقاومة والتحرير "جاء بعد التضحيات الكبيرة للمقاومين الأبطال الذين رووا بدمائهم الذكية أرض الوطن، وحرروا أغلبية الأرض والأسرى، وإننا بهذه المناسبة المجيدة نجدد ثقتنا بالمقاومة وقائدها لتحرير الأسير يحيى سكاف وباقي الأسرى من سجون العدو الصهيوني، الذي يعتقل الأسير سكاف منذ 36 عاما في أقبية وزنازين جيشه الإرهابي، وإن الأسير سكاف ينتظر بأمل كبير المقاومين الأبطال لتحريره من تلك السجون المظلمة، لأن خيار المقاومة هو الوحيد الذي أثبت جدواه في تحرير أسرانا وعودتهم إلى وطنهم وعائلاتهم". ونقل الوفد عن صالح قوله إن "الإنتصار الذي تحقق في 25 أيار عام 2000 جاء نتيجة خيار الجيش والشعب والمقاومة"، مؤكدا أن "قضية الأسير يحيى سكاف هي قضية مركزية للمقاومة، التي لن تبخل بالنضال حتى تحريره و تحرير كل أسير لا يزال معتقلا في سجون العدو"، مشددا أن قضية الأسير سكاف "تحظى باهتمام خاص ومتابعة من قبل سماحة السيد حسن نصر الله".
وقدم الوفد إلى صالح درع الحرية للأسير يحيى سكاف، عربون وفاء وتقدير للمقاومة وسيدها.-انتهى-
-----

القاهرة تستضيف نهائي مسابقة خطط الأعمال التكنولوجيا العربية التاسعة
15 فريقا لرواد أعمال من مصر والأردن ولبنان وفلسطين وسورية واليمن..
يتنافسون على المراكز الأولي
 
(أ.ل) - قالت الدكتورة غادة عامر، نائب رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا: إنه برعاية المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء المصري، والدكتور وائل الدجوى وزير التعليم العالى والبحث العلمى، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، تستضيف العاصمة المصرية، القاهرة، نهائي مسابقة خطط الأعمال التكنولوجية العربية، في دورتها التاسعة، TBPC (Arab Technology Business Plan Competition)، الذي يتم الترتيب له وتحديد ميعاده خلال الأيام القليلة القادمة. ويتنافس 15 فريقا لرواد الأعمال من 6 دول عربية على المراكز الثلاثة الأولى، من دول مصر، الأردن، لبنان، فلسطين، سورية واليمن. وذكرت: أنه وصل 54 فريقا من 13 دولة لتصفيات مرحلة ما قبل النهائي للدورة التاسعة للمسابقة، وكانت من دول: الإمارات، مصر، اليمن، لبنان، المغرب، فلسطين، الأردن، العراق، الجزائر، تونس، سورية، تركيا، وكندا.
تحقيق حلم المستقبل بالعمل والإنتاج والابتكار
أوضحت الدكتورة غادة عامر أن مصر تمر حاليا بمرحلة تتسم بالتفاؤل والأمل والانفتاح على الأشقاء العرب، والاستفادة من الطاقات الابتكارية للشباب، وتحويل حلم المستقبل لواقع بالعمل والإنتاج والابتكار. وشددت على اهتمام المؤسسة بالتعاون والتنسيق مع الأكاديمية لخدمة ودعم برامج البحث العلمي والابتكار التكنولوجي، وتحويل الأفكار الابتكارية لشركات ناشئة وواعدة، تصب في دعم جهود التنمية المستدامة واقتصاد المعرفة في المجتمع المصري والعربي. في هذا السياق سيتم كذلك تكريم عدد من رواد الأعمال من مصر، الذين سبق وفازوا بأحد المراكز الأولى في أنشطة ومسابقات برامج استخراج الابتكار، التي تديرها المؤسسة، على مدار السنوات الماضية، والتعرف على التطور الذي وصلت إليه مشاريعهم، في برامج ومسابقات: صنع في الوطن العربي، ورواد المشاريع الصناعية، خطط الأعمال التكنولوجية.
ربط مشاكل المجتمع بالبحث العلمي وتحويل الأفكار الابتكارية لشركات
في سياق متصل، قال الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا: إننا جميعا نشعر بالتفاؤل والحماس خلال المرحلة القادمة، والتنمية المستدامة في مصر من المهم أن تقوم على أعمدة البحث العلمي والابتكار التكنولوجي، وذلك من خلال ربط مشاكل المجتمع والصناعة المصرية والعربية بالبحث العلمي والتكنولوجي. مشددا أنه من المهم دعم رواد الأعمال الابتكاريين والمشاريع الناشئة، القائمة على البحث العلمي، خاصة وأن الاستثمار في المجال سيعزز من قدرة مصر والدول العربية على الابتكار، بما يزيد جاذبية الاقتصاد المصري والعربي للشركات الإقليمية والدولية ومتعددة الجنسية، وهو الأمر الذي سيسهم في خلق فرص عمل، ذات دخول كريمة، تساعد في علاج مشكلة البطالة، وتوفر دخولا كريمة للشباب والشابات، وتدفع عجلة النمو الاقتصادي.
توفير بيئة ريادية داعمة لنمو القطاع الخاص
وتحدث الدكتور طارق خليل رئيس جامعة النيل عن أن التعاون بين جامعة النيل والمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا يستهدف توفير البيئة المحفزة لتطوير قدرات الشباب من رواد الأعمال. مشيرا إلى تدريب رواد الأعمال المتنافسين للوصول للنهائي بالتعاون مع المؤسسة في مقر الجامعة علي مدار يومين في يناير الماضي، لتأهليهم لصياغة خطط أعمالهم بصورة أكثر احترافية.
من جانبه، أوضح الدكتور حازم الطحاوي رئيس مجلس إدارة شركة منتور جرافيكس العالمية بمصر والشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن هذه المسابقة تأتي في إطار اهتمامنا بدعم الشباب المبتكر المبدع. مشيرا إلي أن الشركة تسعي لدعم رواد الأعمال. وأن المخطط لاستثمارات الشركة تدور حول 30 مليون دولار وتحديدا في مجال صناعاة البرمجيات والإلكترونيات والتصميمات الإلكترونية في مصر ودول المنطقة. وتحدث عن توفير سبل تحقيق بيئة ريادية داعمة لنمو القطاع الخاص وربطها باحتياجات الدول لتعزيز النمو في القطاعات العالية الإنتاجية، وخلق ثقافة ريادة الأعمال، وتحفيز الابتكار بهدف زيادة الإنتاجية، وتنويع الاقتصاد وتحقيق المزيد من النمو، وخلق وظائف ذات قيمة عالية على المدى البعيد.
شركاء يدعمون رواد الأعمال والشركات الناشئة في الدول العربية
أشارت الدكتورة غادة عامر إلى أن نهائي الدورة التاسعة أن الدورة التاسعة للمسابقة تنظمها المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، بالشراكة مع جامعة النيل المصرية وبرنامج NU100، وبدعم من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية المصرى STDF، أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا ASRT، وصندوق منظمة الأوبك للتنمية الدولية "الأوفيد" OFID، وشركة منتور جرافيكس العالمية Mentor Graphics فى مصر والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبالتعاون مع كل مراكز ريادة الأعمال فى الدول العربية.
ويذكر أن جوائز الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى بمسابقة TBPC، هي 6 آلاف دولار للمركز الأول، و4 آلاف للمركز الثاني، و3 آلاف للمركز الثالث، بالإضافة للمشاركة في ملتقى الاستثمار في التكنولوجيا الذي تنظمه المؤسسه سنويا، ويجمع ممثلي رأس المال المبادر والمخاطر الباحثين عن فرص استثمارية وأفكار ابتكارية للاستثمار فيها.-انتهى-
-------
الأمن العام: توقيف 52 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية
 
(أ.ل) - صدر عن المديرية العامة للأمن العام البيان الآتي: 
قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 10/05/2014 لغاية 18/05/2014، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الاشخاص بتهم إرتكاب افعال جرمية وذلك على الشكل التالي:
- سبعة وثلاثون شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لاشخاص من لبنان الى دول اوروبية وآسيوية وافريقية.
- شخص بجرم استعمال مستندات غيرعائدة له.
- سبعة اشخاص بجرم الدخول خلسة ومحاولة مغادرة البلاد بطريقة غير شرعية.
- ستة اشخاص بجرم تأليف شبكة لتسهيل دخول اشخاص إلى لبنان.
- شخص واحد بجرم الدعارة.
بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-
------
سليمان بحث مع هيل وزوار في التطورات الراهنة محليا واقليميا

(أ.ل) - عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا اليوم، مع النائب السابق لرئيس الحكومة اللواء عصام أبو جمرا للتطورات السياسية والمشاورات الرئاسية الجارية في المرحلة الراهنة.
السفير الاميركي
وتناول الرئيس سليمان مع السفير الاميركي ديفيد هيل العلاقات بين البلدين والاوضاع السائدة راهنا في لبنان والمنطقة.
النائب طعمة
وتشاور رئيس الجمهورية مع النائب نضال طعمة في الاجواء النيابية استعدادا لجلسة الخميس المقبل لانتخاب رئيس جديد للجمهورية.
النائب مجدلاني
وزار بعبدا النائب عاطف مجدلاني مع وفد من العائلة شكر لرئيس الجمهورية تعزيته بوفاة والد زوجته.
فريق آتوس الرياضي
واستقبل الرئيس سليمان وفد فريق آتوس الرياضي للعبة "جيوجيتسو" التي نال فيها الدكتور علي حمادة الميدالية الذهبية في بطولة العالم التي أقيمت في ابو ظبي.-انتهى-
------
وقف العمل بالقنصلية المصرية ببيروت

(أ.ل) - بناء على قرار اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية بمد امد التصويت فى الانتخابات الرئاسية المصرية حتى اليوم الاثنين 19/5/2014، قررت السفارة المصرية بلبنان وقف العمل بالقسم القنصلى اليوم الاثنين لاستقبال المصريين الراغبين فى الادلاء بصوتهم فى الانتخابات التى تجري بالخارج بدءا من يوم الخميس الماضي. يذكر ان الاقبال على الانتخابات الرئاسية المصرية فاق كل التوقعات نظرا للتسهيلات التى وفرتها اللجنة العليا للانتخابات للمصريين بالخارج للادلاء بأصوتهم لاختيار إما المشير عبدالفتاح السيسى او الاستاذ حمدين صباحى ليكون رئيسا لمصر.-انتهى-
------
الجيش: طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 19/5/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 20و22/5/2014، ما بين الساعة 20,00 والساعة 24,00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، والانتقال بين القواعد الجوية التالية: رياق- بيروت - القليعات وحامات.-انتهى-
------

منتدى البحرين بحث مع الرئيس لحود التطورات بالمنامة

(أ.ل) – قام يوسف ربيع رئيس منتدى البحرين لحقوق الإنسان يرافقه باقر درويش المسؤول الإعلامي بزيارة رئيس الجمهورية اللبنانية الأسبق العماد اميل لحود، وذلك في دارته باليرزة اليوم الإثنين، حيث جرى استعراض التطورات الحقوقية والسياسية الأخيرة بالبحرين، ومناقشة المواضيع ذات الإهتمام المشترك.
وبعد اللقاء أشاد يوسف ربيع رئيس المنتدى بمواقف فخامة الرئيس اميل لحود في دعم ومساندة نضالات البحرينيين نحو الحريات والديمقراطية وحقوق الإنسان، موضحا بأنّه جرى اطلاع فخامته على مستجدات الوضع في البحرين خصوصا مع انغلاق الحلول السياسية وتزايد الإنتهاكات في مجال حقوق الإنسان.
وتابع ربيع "فخامته أشاد بمطالب البحرينيين في الحرية والديمقراطية، مبديا تقديره للحرص في التمسك بالطابع الوطني لأنه يفشل محاولات السلطة في جعل الحراك الشعبي حراكا طائفيا، مؤكدا على الصبر والثبات على المطالب، وأنّ التحولات الإقليمية ستكون لصالح الشعوب وإن تأخرت بعض النتائج".
ونبه ربيع بأنّ هروب السلطات البحرينية من الاستحقاقات الداخلية إلى حفلات العلاقات العامة لن تغيّر من الواقع السيء خصوصا ما يتعلق منها بمؤتمر حوار الحضارات أو المؤتمرات في العواصم الأوروبية، لافتا إلى أنّ "النتيجة التي تحصلتها الحكومة البحرينية هو تصدر البحرين قوائم الدول التي تستخدم التعذيب، كما تعدّ من أكثر الدول تراجعا في حرية الصحافة، ومن أكثر الدول اعتقالا للأطفال وأكثر الدول تطبيقا لسياسة الإفلات من العقاب، وهو يجعل الدولة في البحرين تشكل خطرا على سلامة المواطنين وهو ما يتطلب من المجتمع الدولي العمل على حماية البحرينيين وفقا لمسؤولياته الأخلاقية والإنسانية والدولية".
كما استقبل الرئيس العماد اميل لحود، في دارته في اليرزة قبل ظهر اليوم، وفدا من "منتدى الوان" قال باسمه محمد علوش بعد اللقاء: "زيارتنا اليوم لفخامة الرئيس في هذا الشهر بالتحديد شهر ايار شهر الانتصار لكون الرئيس لحود هو فخامة المقاوم الاول وواجبنا الزيارة والشكر لكل ما قدمه ولحمايته المقاومة وتثبيت ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة. ونحن كمنتدى نهتم بالفن والتصوير والامور الثقافية قدمنا الى فخامة الرئيس لوحة تذكارية تجسد تضحياته الوطنية".
ومن زوار الرئيس اميل لحود: الاب ايلي ماضي والنقيب عصام كرم.-انتهى-
-------
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 19/5/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، عند الساعة 12.00 ستقوم وحدة تابعة لقوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة حولا – الجنوب.-انتهى-
------
بري دعا الى جلستين لمناقشة رسالة سليمان
وانتخاب رئيس الجمهورية والتقى هيل

(أ.ل) - عملاً بأحكام الفقرة الثالثة من المادة 145 من النظام الداخلي لمجلس النواب معطوفة على المادة 53 من الدستور، دعا رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري السادة النواب الى اجتماع يوم الاربعاء في 21 أيار 2014 في تمام الساعة الثانية عشر ظهراً لمناقشة مضمون الرسالة التي بعث بها فخامة رئيس الجمهورية والتي يدعو المجلس النيابي بموجبها الى الانعقاد واتخاذ الموقف المناسب.
كما دعا الرئيس بري الى جلسة في تمام الثانية عشر من ظهر يوم الخميس في 22 أيار الجاري ذلك لانتخاب فخامة رئيس الجمهورية.
السفير الأميركي
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم السفير الاميركي في لبنان ديفيد هيل وعرض معه للتطورات الراهنة في حضور المستشار الاعلامي علي حمدان.
وبعد اللقاء قال السفير الاميركي: تشرفت الان بلقاء رئيس مجلس النواب نبيه بري، ولقد التقيت في الصباح الباكر من هذا اليوم رئيس الجمهورية ميشال سليمان.
وانتهزت هذه الفرصة لتكرار موقف الولايات المتحدة لحث القيادات اللبنانية لإنتخاب رئيس الجمهورية في المهلة المحددة ووفقاً للدستور.
ان هدفنا هو مساعدة اللبنانيين لحماية العملية الانتخابية دون اي تأثير لتحديد النتائج مسبقاً.
وانا مؤمن بأن الغالبية العظمى من اللبنانيين يريدون ان يكون بلدهم في سلام واستقرار، والقيام بالتزاماتهم الدولية. ان المجتمع الدولي يريد المساعدة في هذا المجال، مع التحديات الكثيرة التي تواجه اللبنانيين.
ان النجاح لن يكون ممكناً من دون التزام القيادات اللبنانية بهذه الاهداف وتضافر الجهود في ما بينهم. وان يأخذ العمل الرئاسي والبرلماني والحكومي مساره لمواجهة هذه التحديات وتفادي دفع ثمن الفراغ.
ونحن نعتقد بأن الامكانية ما تزال متاحة للقيادات اللبنانية من اجل تحقيق هذه الاهداف خلال المهلة الدستورية لإنتخاب رئيس الجمهورية.
جمعية الصناعيين
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة جمعية الصناعيين برئاسة فادي الجميل، وبحضور مسؤول المهن الحرة في حركة "أمل" علي اسماعيل.
وقال الجميل بعد الزيارة: وضعنا دولة الرئيس في أجواء الإنتخابات الديمقراطية التي خاضتها الجمعية، وشكرناه على جهوده واهتمامه لانجاز الاستحقاق الانتخابي الرئاسي. ونحن كصناعيين نتمنى ان تتحسن الحالة الاقتصادية، ونتطلع الى تقارب اللبنانيين فيما بينهم لان ذلك يوفر فرصاً إيجابية من البلاد.
وكما قلت اننا شكرنا دولته وتمنينا أن نرى رئيساً جديداً للجمهورية في أقرب فرصة، وأن نرى البلد على مستوى طموحاتنا وتأمين فرص عمل لشبابنا، وأن ينمو الإقتصاد وفق المطلوب، وكقطاع صناعي فقد أبدينا استعدادنا لبذل كل الإمكانيات والطاقات من أجل تخطي الصعويات في كل شيء.
الفرزلي
ثم استقبل نائب مجلس النواب السابق ايلي الفرزلي الذي قال بعد اللقاء: كالعادة دولة الرئيس بري الهم الرئيسي عنده هو كيفية تأمين إجراء العملية الإنتخابية لمنع الشغور في موقع رئاسة الجمهورية مبنى على قاعدة إرضاء المكونات الإساسية التي يتكون منها المجتمع اللبناني، وحارساً لكي يقوم المجلس النيابي بدوره على أكمل وجه، محترماً اللعبة الديمقراطية بانتظار اختمار كل الأوضاع التي تؤدي الى إنتاج رئيس للبلد. قد لا يفهم من هذا الكلام أن هناك تسهيلاً ما في العملية، ولكن دولة الرئيس من موقعه عليه أن يدير اللعبة الإنتخابية تحت سقف الدستور واحترام المؤسسات، وعاملاً بهدف إملاء الشغور والحؤول دون حصول إثارات على مستوى البلد.-انتهى-
------
الجيش: خرق ذراع جرافة إسرائيلية لمسافة متر في اللبونة داخل الأراضي اللبنانية

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه عند الساعة 9.50 من صباح اليوم، خرق ذراع جرافة تابعة للعدو الإسرائيلي، الاراضي اللبنانية في منطقة اللبونة لمسافة متر واحد في الهواء، ثم انسحبت وتابعت أعمالها بين السياج التقني والخط الأزرق.
على الأثر اتخذت وحدات الجيش اضافة لوحدات من القوات الدولية المنتشرة في المنطقة الإجراءات المناسبة، ويجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-
------

قوى الأمن الداخلي: توقيف مهرب مخدرات ومطلوبين على حاجز ضهر البيدر

(أ.ل) - صـدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي - شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الإثنين 19/5/2014 البلاغ التالي:
نتيجة التحريات والاستقصاءات المكثفة والمتابعة الدقيقة تمكن حاجز ضهر البيدر في وحدة الدرك الاقليمي بتاريخ 18/05/2014 من توقيف مهرّب مخدرات هو: ش. ح. ( مواليد عام 1981، لبناني) وضبط داخل إطار الاحتياط  لسيارته نوع مرسيدس فضية اللون C230، كيلو من مادة حشيشة الكيف موضبة داخل كيس من النايلون، حيث كان يقوم بتهريبها من البقاع باتجاه بيروت.
كما تمكن الحاجز بذات التاريخ من توقيف كل من: - ح. س. ( مواليد عام 1985 ، لبناني)، وهو مطلوب بموجب خلاصة حكم بجرم شراء مسروق - ع.ج.( مواليد عام 1973، لبناني)، وهو مطلوب بموجب خلاصة حكم بجرم تعاطي مخدرات. أودع الموقوفون القضاء المختص.-انتهى-
------
سلام بعد لقائه الراعي: الاراء متطابقة مع البطريرك

(أ.ل) - أكد رئيس الحكومة تمام سلام، في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي الذي زاره في السراي، انها "كانت مناسبة للترحيب بغبطته وللتشاور معه في الامور كافة، والاراء كانت متطابقة على مستوى حرصنا على كل ما يعزز الوطن واعادة نهوضه وما يحتاجه من تضافر جهود كل القوى وكل المرجعيات".
وأعلن ان "الراعي مرحب به في السراي الكبير وهو بطريركنا جميعا وليس بطريرك الموارنة فقط ببعده الوطني"، مشيرا الى "ان له مكانة عندنا خصوصا في هذه الظروف التي نواجه فيها استحقاقات عدة ابرزها انتخاب رئيس الجمهورية".
وأكد سلام "ان حضور جلسات انتخاب الرئيس واجب وطني ودستوري"، وقال: "لم اجتمع مع الاطراف لاقنعهم بذلك، والمؤسف ان الشغور لم يحصل لأسباب طارئة بل ثمة 6 سنوات مرت والدولة نمت وبنيت فهل بعد هذه السنوات استفقنا على مسألة الشغور"، مشيرا الى ان البطريرك الراعي يبذل مساعي حثيثة ونأمل تجنب ما لا نريده".
وقال: "نحن هنا لملء الشغور فهل نخلق شغورا جديدا؟ والفراغ لن يكون مريحا للطائفة المارونية ولا لكل الطوائف ولا لكل لبنان". وأعلن سلام ان "المادة 62 تتحدث عما يحصل إن وقع الشغور في موقع الرئاسة، وهناك بعد آخر قد يذهب الى الفراغ ان جرت محاولة لتسييس الشغور ونأمل الا نصل الى ذلك".
من جهته، اكد البطريرك الراعي "ان انتخاب رئيس للجمهورية يعطينا ثقة بالوطن ولا يجوز ترك المركز شاغرا في ظل البدء بملء المراكز"، وقال: "وضعت سلام في اجواء زيارتي للاراضي المقدسة لاهداف رعوية فقط، كما بحثنا في ملف الرئاسة ويجب منع الوقوع في الفراغ وانتخاب رئيس الجمهورية".
واعلن عن اهداف زيارته لسلام، "اولها تهنئته بالعمل الحكومي واحببت شكره على الحياة الجديدة التي انطلق بها مع الحكومة الى جانب التعيينات وملء الشواغر وشكرته على تعليمنا ان الصبر مفتاح الفرج".
وقال الراعي: "ضمير النواب الوطني يجب ان يقنعهم، فالنائب دوره ان ينتخب رئيسا".-انتهى-
------
قوى الأمن الداخلي: تدابير سير- صيانة جوانات جسر كوكودي

(أ.ل) - صـدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي - شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الإثنين 19/5/2014 البلاغ التالي:
ستقوم احدى الشركات المتعهدة بتركيب جوانات واصلة الجسور على اتوستراد الكوكودي بعد النفق باتجاه بيروت بحوالي 300 متر على مراحل، وذلك اعتبارا من الساعة 7.00 من تاريخ 21/5/2014 ولمدة شهر تقريبا، وسيتم قطع السير على مسربٍ واحد في كل مرحلة ويبقى سالكاً على المسربين الآخرين. يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم، والتقيد بتوجيهات وارشادات رجال قوى الامن الداخلي، وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.-انتهى-
------
اتفاقية تعاون بين بورصة بيروت وNYSEEURONEXT
خليل ممثلا سليمان: اقرار الموازنة سيفتح الافق لحراك اقتصادي
لرئيس يتمتع بمواصفات القيادة والجمع

(أ.ل) – ألقى وزير المالية علي حسن خليل ممثلاً رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان كلمة في حفل إطلاق اتفاقية التعاون مع البورصة العالمية  NYSE-EURONEXT للتزود بنظام تداول حديث، في فندق Four Seasons وجاءت كالآتي:
يشرفني اليوم أن أكون بينكم ممثلاً فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الذي يحرص على تطوير جسور التعاون بين عراقة بورصة بيروت التي تجاوز عمرها ال90 عاما بقليل وبين التطور المتسارع في البورصات العالمية .
إنّ لبنان بشخص رئيسه وكل مكوناته السياسية والاجتماعية والاقتصادية الذي بحرص على الالتزام بعمل المؤسسات وتطوير أدائها ودورها يهدف من وراء كل ذلك أن يتحقق الاستقرار الذي بدونه تعم الفوضى فتطال كل القطاعات دون استثناء. وفي هذه المناسبة التي نجتمع فيها معكم ككوكبة من الشخصيات المالية والاقتصادية نتطلع أن تنتظم بورصة الاستحقاق الذي نعيش زمنه لنلوج إلى ما يعود بالازدهار على بلدنا وإنساننا.
إنّ لبنان الذي يقدّر كل الأنشطة التي تصبّ في تطوير قطاعاته المالية والاقتصادية والذي يفخر ببورصة عاصمته التي تعتبر واحدة من أقدم الأسواق المالية والتي صُنفت كأفضل سوق مالي في المنطقة في أوائل الخمسينات بوجود حوالي خمسين شركة نسعى اليوم معكم إلى أن نرفع عدد الشركات المدرجة التي لا تزيد عن 11 شركة في مفارقة لافتة ما يفرض علينا جميعا أن نخوض مقاربات مختلفة  تطال اقتصادنا الوطني من ناحية الهيكلة والنمو والمرونة، ومن ناحية بنية شركاتنا ومؤسساتنا ونمط التمويل السائد أيضاً.
ليس طبيعيا ان تنمو البورصة في لبنان وسط ازمات اقتصادية داخلية واقتصار الحركة على النقد والمال فنمو الاقتصاد وخلق شركات جديدة ودخولها الى سوق العمل وحاجتها الى التوسع هي المدخل الحقيقي لتطوير الاسواق المالية وحال الانفصام بين تطور القطاع المصرفي اللبناني وحال الاقتصاد الوطني ليس قاعدة يمكن الارتكاز اليها وهو ما يفسر حال تراجع البورصة عما كانت عليه منذ نصف قرن
ان اجتذاب مزيد من الإدراجات في بورصة بيروت هو من بين أكبر التحديات التي تواجهها البورصة, الا إن العقبة الأساسية التي تحول دونها  هي  واقع وثقافة الشركات العائلية الموجودة لدى اصحاب الشركات ولجوئهم إلى المصارف للاستدانة لتوسيع اعمالهم بدلا من طرح أسهم شركاتهم في البورصة.
ان  التحدي الماثل امام البورصة  اليوم هو تحد ثلاثي: اولا في تطوير اداء ها ومواكبتها للتطورات التكنولوجيا في العالم، وهو ما تقومون به  اليوم عبر الاعلان عن النظام الجديد الذي ستعتمده البورصة وهو من الاحدث في العالم،   ثانيا، تعميم ثقافة الادراج في بورصة واهميتها وتحفيز الشركات وزيادة اهتمامها، والاطلاع على مزايا الادراج في البورصة والفرص التي توفرها في الحصول على التمويل المتوسط والطويل الامد لتعزيز رسملة الشركات وتخفيض تكاليف الانتاج،  وثالثا، عملنا كحكومة لتحفيز الاقتصاد وزيادة النمو عموما، وهو امر تضعه وزارة المالية نصب عينيها ومن اهدافها الاساسية في المرحلة المقبلة.
وفي المقابل فان اجراءات قانونية عديدة جرى اتخاذها  في محاولة لتطوير اداء بورصة بيروت منذ العام 1994 ..
وآخر هذه الاجراءات كان أقرار المجلس النيابي قانون الأسواق المالية الجديد رقم 161/2011 الذي وضع إطاراً لتطوير السوق المالي اللبناني وقد تم بموجب هذا القانون إنشاء هيئة الأسواق المالية بكافة أجهزتها ومنها الجهاز الرقابي على السوق المالي اللبناني المنظم وغير المنظم وتحديد مهامها وصلاحياتها.
كما نص القانون على تحويل بورصة بيروت وهي مؤسسة عامة الى شركة مساهمة خاصة مملوكة أسهمها كمرحلة أولى من قبل الدولة اللبنانية على أن تنتقل كافة الحقوق والموجبات والالتزامات والعقود الى الشركة الجديدة.  ومن ثم تقوم الدولة اللبنانية بمرحلة تالية ببيع أسهم الشركة الى القطاع الخاص..
وقد أقر مجلس النواب قانون آخر يتعلق بالسوق المالي اللبناني وهو القانون 160/2011 الذي يحظر الاستغلال الشخصي للمعلومات المميزة في التعامل بالسواق المالية وهو قانون أساسي وهام لتطوير الأسواق المالية يضفي مصداقية أكبر تجاه المستثمرين المحليين والاجانب ويشكل ضمانة وحماية لحقوق صغار المستثمرين ويضفي مزيداً من الشفافية في الأسواق المالية.
ان وزارة المال تضع اليوم كمهمة مباشرة وعاجلة امامها وضع الموازنة  التي يفتقدها لبنان منذ تسع سنوات والتي تتيح وحدها عودة الانتظام الى المالية العامة وفك التشابكات القائمة كما تعيد الاعتبار الى قيم  الدستور المنتهك بفعل هذا الغياب ,اضافة الى ان اقرار الموازنة سيفتح بالضرورة الافق امام انطلاق حراك اقتصادي يحتاجه لبنان وينعكس على واقع الاستثمار والنمو وبالتالي ينشط الاسواق المالية.
باسمي وباسم فخامة الرئيس نبارك لكم ما تقومون به اليوم من تطوير تقني ليترافق مع تطور بحجم ونوعية الشركات المدرجة في البورصة ليرتد ايجابا على لبنان .
على صعيد آخر، شدد وزير المال علي حسن خليل، على "ضرورة انجاز الاستحقاق الرئاسي في موعده، مع انتهاء ولاية رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، ومن موقع الايمان بعمل المؤسسات وانتظامها والحفاظ على روح الدستور ونصوصه، نصر على استكمال كل الاتصالات وحلقات التواصل من الوصول الى تفاهم لانتخاب رئيس جديد للجمهورية يتمتع بمواصفات القيادة والجمع، رئيس قادر ان يعكس ارادة الناس في الوحدة والقوة والمناعة، وفي التواصل وإدارة حقيقية توصل الى نتائج اصبحت حاجة ماسة لكل اللبنانيين".
وأشار الى انه "في حال وجود إعاقة لاجراء الانتخاب في موعده، فان المسؤولية تقع على عاتق كل القوى السياسية، مسؤولية تنظيم اختلافها بما يسمح بادارة شؤون البلاد انطلاقا من نصوص الدستور، لتخفيف كل التوترات التي ربما تنعكس على الاستقرار الامني والسياسي في البلد، فمناخ الهدوء السياسي الذي تبدى بعد تشكيل الحكومة الحالية، يجب ان يستمر وليس على قاعدة ملئ الفراغ، بل على قاعدة إدارة العملية السياسية وصولا الى انتخاب رئيس جديد للجمهورية باسرع وقت ممكن".
كلام خليل جاء خلال مأدبة غداء تكريمية اقامتها بلدية بلاط في قضاء مرجعيون له وللنواب قاسم هاشم، علي فياض وعلي بزي، وممثلين عن النواب اسعد حردان وانور الخليل وطلال ارسلان، لمناسبة تسلم رئيس بلدية بلاط علي غالب رمضان مسؤولية العمل البلدي في المنطقة الرابعة في "حركة أمل"، وذلك في دارة رئيس ديوان المحاسبة السابق القاضي عوني رمضان، بمشاركة حشد من رؤساء بلديات منطقتي مرجعيون وحاصبيا وممثلين عن القوى والاحزاب السياسية في المنطقة والاجهزة الامنية والحزبية وفاعليات المنطقة ومدعوين.
بعد النشيد الوطني ونشيد أمل، ألقى رئيس البلدية علي رمضان كلمة بالمناسبة، قال فيها:" إن هذه الدعوة ما هي إلا تأكيد على اننا النموذج الذي يحتذى به لتتلاقى الافكار والايدي والقلوب ويذهب الجميع الى محراب لبنان، فعلى صورتكم اليوم يجب ان يكون الجميع من كل المشارب والمذاهب يؤلفون مسيرة واحدة ليتألق معها 10452 كلم مربعا تحتضن الجميع دون تمييز اواستثناء".
ثم كانت كلمة للوزير خليل أكد فيها "الاصرار على انجاز الاستحقاق الرئاسي في موعده، وخصوصا أننا على بعد أيام من انتهاء ولاية رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، وكذلك من موقع الايمان بعمل المؤسسات وانتظامها والحفاظ على روح الدستور ونصوصه، نصر على استكمال كل الاتصالات وحلقات التواصل من الوصول الى تفاهم لانتخاب رئيس جديد للجمهورية يتمتع بمواصفات القيادة والجمع، رئيس قادر ان يعكس ارادة الناس في الوحدة والقوة والمناعة، وفي التواصل وإدارة حقيقية توصل الى نتائج اصبحت حاجة ماسة لكل اللبنانيين".
وشدد على ان "المسؤولية الوطنية تفرض على الجميع ان يعكسوا ما يريد الناس من تواصل واستمرار العمل الجاد للتفاهم بين كل المكونات على انتخاب هذا الرئيس الجديد، لقد اثبتت التجربة ان لا احد يستطيع ان يفرض رأيه بالقوة، وان قدر اللبنانيين هو التواصل مع بعضهم البعض، والبناء على المشترك ، والبحث عما يجمع ويمكن ان يوصل للاتفاق على رئيس قادر ان يجمع".
أضاف "نحن نؤمن انه باستطاعتنا الوصول الى هذا الامر، وان منطق المسؤولية الوطنية يفرض علينا ان نبحث ونعمل من أجل هذه المسألة"، مشيرا الى "التزام دولة الرئيس نبيه بري في الحفاظ على الدستور بالدعوة والحضور والحرص على إبقاء القنوات قائمة مع كل القوى من اجل الوصول الى الغاية المرجوة، وعهده أن يبقى على هذا التواصل للوصول الى ما نصبو اليه، هذا التزام سنعمل عليه بالقدر الذي سنعمل للحفاظ على استقرارنا والاستفادة من المناخ الايجابي السائد اليوم".
ولفت إلى أن "الحكومة استطاعت، خلال الاسابيع الماضية، ان تحقق الكثير من الانجازات والمطلوب أكثر، وهذا ما ستستمر به من اجل مواكبة حاجات الناس، ومواكبة تطلعاتهم الى معالجة اوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية والمالية. ونتطلع الى الاستمرار بنفس وتيرة العمل حتى نصل الى تحقيق مزيد من الانجازات التي تكرس مناخ الارتياح هذا".
وقال: "لقد لاحظنا، خلال الايام الماضية، مؤشرات مهمة على الصعيد الاقتصادي وعلى الصعيد المالي، مؤشرات تبشر بان مستقبل البلد خلال هذا الصيف على انها جيدة وعلينا كسياسيين ألا نفسدها، وأن لا نستمر في تكبيد اللبنايين خسائر عل أكثر من صعيد".
وأكد الوزير خليل "التزام دعم خطوات المجالس البلدية باتجاه تفعيل مشاريع الانماء والتطوير نحو غد أفضل لكل بلدة من هذه البلدات الجنوبية، والدولة مسؤولة بأن تؤمن التسهيلات والامكانيات، ومن هنا كان الالتزام بدفع المستحقات المالية للبلديات لدى الصندوق البلدي المستقل"، كاشفا "توقيع الدفعة الثانية من المتسحقات المالية والتي في طريقها الى صناديق المجالس البلدية"، لافتا الى ان "المالية كادت ان تنجز، خلال الايام المقبلة، المستحقات البلدية من صندوق الواردات في وزارة الاتصالات وقطاع الخليوي"، ومشيرا الى أن هناك "جهدا استثنائيا يبذل لكي تحدد مستحقات البلديات كما يجب ان تكون حتى لا يهدر قرش واحد في غير مكانه".
كما تطرق الوزير خليل، الى قضية المسح العقاري في قرى وبلدات المنطقة، "وما يكتنف هذا الامر من ملابسات ربما تطيح بالغاية الاساسية التي اردناها لهذه العملية وهي تثبيت حقوق الناس في ارضها وحسم هذه المسألة جذريا لكي يعرف كل مواطن وكل مالك ماذا يملك ويستطيع ان يورث ابناءه ملكيات لا مشاكل وتعقيدات على اكثر من مستوى"، مشيرا الى "استعداد المالية الى إعادة النظر الى هذه العملية برمتها إذا كان هنالك من ضرورة لهذا الامر ومعالجة اي ثغرة مرتبطة بهذه العملية".-انتهى-
------
إحذروا الحبوب المنومة
الحبوب المنومة خطر على مرضى القلب

كشفت دراسة جديدة أن الحبوب المنومة الشائعة تزيد بدرجة كبيرة خطر حدوث العلل القلبية والوفاة بين الأشخاص الذين لديهم شكل من أشكال قصور القلب.
وذكرت صحيفة “ديلي تلغراف” أن” نحو 500 ألف شخص في بريطانيا يعانون من قصور في القلب لا يسمح لهم بالنبض بقوة كافية، مما يسبب ضيق النفس والإرهاق وتورم الأقدام وحالة من الأرق كعرض جانبي شائع”. وأفادت الدراسة أن” المرضى الذين يتناولون الحبوب المنومة يرتفع احتمال وفاتهم أو دخولهم المستشفى ثمانية أضعاف الذين لا يتناولونها في ستة أشهر”.
وقال الباحثون إن “مشاكل النوم تشكل عرضا جانبيا متكررا لمرضى القلب وهي شائعة بين المرضى الذين توصف لهم الحبوب المنومة عندما يخرجون من المستشفى”.
والجدير بالذكر أن” نحو 11 مليون وصفة طبية لدواء بنزوديازيبين المهدئ توزع في إنكلترا كل عام”.
وأشار الباحثون إلى أن” نتائج الدراسة بحاجة إلى المزيد من التأكيد قبل تقديم المشورة بوقف تناول الحبوب المنومة، لكنهم قالوا بضرورة المراقبة الحذرة للمرضى الذين يعانون من علل قلبية ويتناولون الحبوب المنومة، وخاصة أولئك الذين لديهم صعوبات في التنفس”.-انتهى-
------

المشنوق من الامارات: دعونا الاماراتيين لتمضية اجازاتهم في لبنان بعدما استتب الامن

(أ.ل) - أبو ظبي - دعا وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الاماراتيين الى تمضية اجازاتهم في ربوع لبنان "بعدما بات الامن ممسوكا"، مشيرا الى أن "هناك بوادر مشجعة وايجابية لرفع الحظر عن سفر الاماراتيين الى لبنان، لكن لا استطيع القول ان هناك وعدا بذلك حتى اليوم".
وكشف انه سيقوم بجولة على عدد من دول مجلس التعاون الخليجي قبل شهر رمضان المقبل لتشجيع عودة الزوار الى لبنان بعد تطبيق الخطة الامنية وطلب المساعدات لقوى الامن والامن العام.
بدأ المشنوق زيارة لابو ظبي تستمر حتى مساء غد الثلاثاء، على رأس وفد أمني رفيع ضم: المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص ومدير شعبة المعلومات العميد عماد عثمان ورئيس شعبة الشؤون الادارية في قوى الامن العميد فارس فارس ومستشار الوزير لشؤون السجون العميد منير شعبان.
وقال بعد زيارته نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ سيف بن زايد آل نهيان في المقر العام لوزارة الداخلية: "إن هدف زيارتي لدولة الامارات العربية المتحدة هو تحسين العلاقات وتمتنها بين الامارات ولبنان، وهي اول زيارة لمسؤول رسمي بدعوة رسمية منذ نحو اربع سنوات. ان مجرد الزيارة للامارات هو اعادة العلاقات الطبيعية بين الدولتين، خصوصا ان هناك ودا وعلاقات تاريخية ومحبة. وتناول البحث مع سمو وزير الداخلية الشيخ سيف بن زايد العلاقات بين البلدين وعودة السياحة الاماراتية الى لبنان ودعم قوى الامن الداخلي والامن العام بما يحتاجون اليه، وخصوصا في مسألة السجون بالنسبة الى قوى الامن الداخلي، والتقينات المتطورة بالنسبة الى الامن العام، وقد وعد خيرا بدرس الامور والاجابة خلال فترة قصيرة".
أضاف: "أنا متفائل بأن هذه الزيارة ستكون فاتحة خير على البلدين، وستؤسس من جديد لعودة العلاقات الى سابق عهدها من ثقة ومحبة وود، ومن علاقات اقتصادية، خصوصا أن سمو وزير الداخلية تحدث عن دور اللبنانيين الرائد منذ عقود المساهمة في بناء دولة الامارات وجهدهم واخلاقهم والتزامهم القوانين".
سئل: هل لمستم ايجابية في عملية رفع الحظر عن سفر الاماراتيين الى لبنان؟
أجاب: "هناك بوادر مشجعة وايجابية، لكنني لا أستطيع أن أقول إن هناك وعدا برفع الحظر، ولكن مجرد الزيارة هو مؤشر إيجابي لإمكان رفع الحظر قريبا، خصوصا بعدما قامت المملكة العربية السعودية مشكورة بتشجيع مواطنيها على زيارة لبنان وتمضية اجازاتهم في ربوعه".
سئل: هل سيكون لكم زيارة أخرى لدول خليجية للهدف نفسه؟
أجاب: "نعم، إنها الزيارة الاولى التي بدأناها، وان شاء الله قبل شهر تموز، أي شهر رمضان المبارك، سيكون لنا أكثر من زيارة لدول أعضاء في مجلس التعاون لتطوير العلاقات وتشجيع المواطنين على القيام بزيارات للبنان لتمضية إجازاتهم، والأهم دعم قوى الامن الداخلي والامن العام لما يحتاجون اليه لمواجهة الارهاب في هذه الفترة الصعبة التي يمر بها لبنان".
سئل هل تعتمدون على الخطة الامنية؟
أجاب: "بالطبع، الخطة الامنية أعطت مؤشرا جديا أن هناك سلطة في لبنان تقوم بواجباتها تجاه المواطنين والزوار، وكل القوى السياسية ملتزمة الخطة الأمنية وتنفيذها كاملة".
وأولم الشيخ سيف بن زايد على شرف وزير الداخلية والوفد المرافق في فندق "روزوود" في جزيرة المريح في ابو ظبي.
وكان المشنوق قد زار مقر الادارة العامة للجنسية- قسم متابعة اصدار الجواز الالكتروني، حيث اطلع من وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الجنسية والاقامة والمنافذ اللواء الركن خليفة حارب الخييلي على آخر التقنيات المتبعة في دولة الامارات لجهة اصدار جوازات السفر الالكتروني.
واستمع المشنوق الى شرح واف عن قاعدة البيانات المتبعة والاجراءات المتعلقة بالبصمات من بصمة الوجه الى بصمة العين والبصمة العشرية التي عززت الأمن على نحو كبير، حيث تخطت نسبة الرضا عن الاداء الامني في الامارات تسعين في المئة.
وكان المشنوق وصل ليل الاحد الى مطار ابو ظبي، واستقبله اللواء الخييلي وسفير لبنان في الامارات حسن سعد وعدد من المسؤولين الاماراتيين، وتوجه فور وصوله الى مقر إقامته في فندق "ابراج الاتحاد" في ابو ظبي.
ويولم السفير اللبناني في الامارات حسن سعد والجالية اللبنانية في ابو ظبي على شرف وزير الداخلية والوفد المرافق في مقر السفارة اللبنانية في ابو ظبي. –انتهى-
------
"كورونا" السعودي يطرق أبواب العراق بعد الأردن ولبنان

(أ.ل) - مع الانتشار المتزايد لفيروس "كورونا" في السعودية والأردن ولبنان ومصر وتونس، يخشى أن ينعكس ذلك بشكل سلبيا على دول أخرى ويساهم في اتساع رقعة الخطر وهو ما قد يكلف دول المنطقة ثمنا باهظا.
ونقلاً عن قناة "العالم"، يتوقع خبراء انتشار المرض "الفتاك" في عدة دول ومنها العراق الذي ينبغي عليه الحذر وأخذ الاحتياطات اللازمة لمواجهته في حال دخوله، وهو وباء "صعب المراس"، بحسب أطباء، وعملية علاجه ليست بالسهلة، علاوة على ذلك فهو قاتل بامتياز.
ويولد فيروس "كورونا" التهابا في الرئتين مصحوبة بسعال وارتفاع بحرارة الجسم، مع صعوبات بالغة في التنفسـ ويؤدي في نهاية المطاف إلى حصول فشل كلوي، ومن الأمور التي تزيد من حدة القلق منه عدم وجود أي لقاح ضد هذا الفيروس.
السعودية المجاورة للعراق هي بؤرة المرض الرئيسية في المنطقة وفيها أكثر من 450 مصابا حتى الآن، نتيجة تعلق الكثير من مواطنيها بالإبل التي تعد الناقل الأساسي للفيروس.
لجنة الصحة البرلمانية في العراق اعتبرت، فيروس "كورونا" مرضا خطيرا يحتاج الى متابعة من قبل الجهات الصحية.-انتهى-
------ 

غرفة التجارة الأميركية-اللبنانية أولمت له بحضور الهيئات الإقتصادية
حرب: المعركة التي خيضت ضدي في مجلس الوزراء سياسية
 
(أ.ل) - أكد وزير الإتصالات بطرس حرب اليوم الاثنين  أن "معركة سياسية" شنت عليه في مجلس الوزراء من قبل الفريق الذي يخالفه الخط السياسي، على خلفية قرارات خفض اسعار المخابرات الهاتفية، لكنه أكد أنه ربح هذه المعركة، معتبراً أنه "الرأي العام اللبناني هو الذي يحكم".
وكان حرب يتحدث خلال مأدبة غداء أقامتها على شرفه غرفة التجارة اللبنانية الأميركية في مطعم Le Maillon في الاشرفية، بحضور الوزيرين السابقين فريج صابونجيان وسامي حداد، والقائمة بالأعمال الأميركية بالإنابة السيدة كيلي كليمنتس.
وحضر كذلك عدد من رؤساء الهيئات الاقتصادية والغرف، بينهم رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي روجيه نسناس، ورئيس الهيئات الإقتصادية الوزير السابق عدنان القصار، ورئيس جمعية المصارف فرنسوا باسيل، ورئيس اللجنة التنفيذية لاتحاد المصارف العربية جوزف طربيه، ورئيس تجمع رجال الأعمال اللبنانيين فؤاد زمكحل، ونقيب أصحاب الفنادق بيار الأشقر، ورئيس جمعية رجال الأعمال اللبنانية الهولندية محمد سنو، ورئيس الندوة الإقتصادية اللبنانية رفيق زنتوت.
الزعني
بدءاً، ألقى رئيس غرفة التجارة الأميركية اللبنانية سليم الزعني كلمة ترحيبية لاحظ فيها تأخر لبنان في مجال الإتصالات، آملاً في أن ينجح الوزير حرب في هذه الوزارة كما نجح في الوزارات التي تسلمها سابقاً في مكافحة الفساد وتفعيل العمل.
حرب
ثم تحدث حرب، فأشار إلى أنه سيعقد مؤتمراً صحافياً يوم الجمعة يتحدث فيه بالتفصيل عما حققته الوزارة في الشهرين الأخيرين، وعن القرارات التي اتخذناها مجلس الوزراء في جلسته الأخيرة بناءً على طلب وزارة الاتصالات.
وقال "لدى تسلّمي الوزارة، لم أكن ملمّاً بكثير من الجوانب التقنية وثمة من انتقد اعطاء هذه الحقيبة التي تمثّل عالم الشباب، إلى شخصية في مثل سني، وهذا ما اثار لدي نوعاً من التحدي، فانكببت على دراسة الملفات وخصوصاً أنني لست متخصصاً في هذا المجال". لكنه شدد على أن"الموضوع لا يتعلّق بالتكنولوجيا، إذ لو كان كذلك لكان يمكن تعيين مهندس اتصالات وزيراً، ولكن الموضوع يكمن في حسن الادارة والرؤية البعيدة المدى".
وأضاف "قررت منذ البداية أن أترك السياسة خارج باب الوزارة، فأنا لم آت إلى هذه الوزارة لأشتغل سياسة بل لجعلها تعمل لمصلحة اللبنانيين جميعاً، وخصوصاً انه تبين لي ويا للاسف ان هذه الوزارة كانت مكتباً سياسياً لأشخاص يعملون في السياسة ويستعملونها لخدمة أدائهم السياسي". وتابع: "بدلاً من ان تكون الادارة بكاملها تعمل لتساعد الوزير في تنفيذ سياسة عامة، تم تقسيم هذه الوزارة الى شقين، وتم اضطهاد كلّ من لا يشارك الوزراء السابقين في السياسة وتم إبعادهم. وثمة موظفون أكفياء أقيلوا لأنهم لا يؤيدون الخط السياسي للوزراء، وعُيّن بدلاً منهم موظفون اقل منهم كفاية ولكن مؤيدون لهذا الخط السياسي، وهذا الأمر اضرّ بروح التعاون والتضامن وروح العمل في الوزارة".
وقال "أنا جئت إلى الوزارة لأجعلها في خدمة كل اللبنانيين إلى أي فئة او حزب او فكر انتموا. اما الامر الآخر فهو أن جميع الموظفين، سواء خالفوني او أيدوني الرأي السياسي، سواسية في نظري. فما من خدمات لأحدهم لأنه يشبهني في الرأي السياسي. لقد حوّلت العاملين في الوزارة الى فريق عمل واحد، رغم كونهم ينتمون إلى آراء سياسية مختلفة، وجعلت هذا الفريق المتعدد الانتماء السياسي، يقوم بعمل مشترك متطلعاً الى الغد".
واشار حرب إلى أن "الدراسات الاخيرة أظهرت ان لبنان تراجع كثيراً في مجال الإتصالات". واقال "انا اكره ان ارى لبنان يتراجع في اي مجال كان، ولكن هذا التراجع يشكل تحدياً يجعلنا نسعى الى ان نُعيد لبنان ونجعله رائداً في عالم الاتصالات". وأضاف "لم اجتمع بأي شركة من الشركات العالمية ولم يكن من ضمن فريق عملها مسؤول لبناني. وبقدر ما كبر قلبي بهم، شعرت بألم كبير وتساءلت لماذا على اللبناني ان يعمل في الخارج وليس في استطاعته العمل في بلده، ولماذا ليس في استطاعة لبنان استيعاب اللبنانيين؟".
وقال "جلّ همي هو ان نردّ لبنان الى عالم الاتصالات وبالتالي الا ندعه متأخراً او متخلفاً لاسباب معظمها يتعلق بالسياسة".
ولاحظ أن "أموالاً كثيرة صرفت في العامين المنصرمين، إذ أنفق نحو 650 مليون دولار على الخليوي، ولكن الخدمة لم تتحسن كما يلاحظ الجميع، فيما صُرف على التلفون الثابت نحو 100 مليون دولار، ولغاية اليوم ثمة اشخاص يشكون أنهم لا يملكون هاتفاً ثابتاً. وقد وصلنا الى مرحلة اصبح فيها المواطن مضطراً إلى طرق باب الوزير من اجل توصيل الهاتف الثابت الى منزله. عدنا الى الايام الغابرة حين كان الاشخاص بحاجة الى وساطة سياسية من اجل تركيب هاتف".  وأضاف "لدينا في الواقع القدرة على اعطاء 700 الف خط ثابت، ولكن لماذا اعطاء الخطوط متوقف؟ لان ثمة من  لم يكن يريد التعاون مع فلان أو فلان في الوزارة، فتوقفت كلّ المشاريع والمصاريف التي يجب وضعها لوصل الخطوط. حالياً اصبحت شبكة الألياف الضوئية تغطي تقريباً كلّ مساحة لبنان ولكن لا يزال ثمة عقبات توصيل من السنترال الى المنازل، وهذا ما يجب على هيئة اوجيرو ان تقوم به، لكن احد الوزراء السابقين اخذ قرار بفسخ العقود مع هيئة اوجيرو". وتابع: "تبين لي أن لا فائدة من الغاء العقد مع أوجيرو، وبالتالي أحييت العقد معها وانطلق العمل وفي نهاية الشهر لن يعود ثمة طلب  واحد للهلتف الثابت الا وتكون تمت تلبيته". وأشار إلى أن أحد القرارات في هذا المجال "الغاء تعرفة الـ 50 الف ليرة لتشجيع الناس على الإستحصال على خطوط ثابتة. صحيح أن الناس سيسحصلون على الخطوط مجاناً، لكن الدولة ستستفيد من عائدات استخدام الناس للخطوط الثابتة". وقال "بهدف منع تهريب الاجهزة الخلوية، تم وضع ضريبة على الشعب اللبناني بسبب العجز عن ضبط المهربين القبضايات والمحميين، وبالتالي بات على الشعب اللبناني ان يدفع الثمن. ولكنني رفضت هذا الامر ورفضت ان تلعب وزارة الاتصالات دور الجمارك ووزارة المال. وقد تمّ اللجوء الى طرق بدائية تؤخر الناس، وكلّ سائح يقصد لبنان يجد صعوبة في اقتناء خطّ".  وأضاف "إذا كانت الدولة ستخسر 20 مليار ليرة سنوياً،  فإنها ستربح مداخيل بطريقة أخرى لأن خطوة الغاء قرار تسجيل الخطوط ستحرك قطاعات عدة". وقال حرب إنه لدى تسلمهالوزارة اجتمع بفريق العمل ووجد ان المديرين العامين "ممنوعون من التواصل في ما بينهم". وقال "ثمة مدير عام يتولى صلاحيات 80 في المئة من الوزارة لم يستقبله الوزير السابق مرة واحدة خلال عامين ونصف عام. انا لا انتقد الوزير السابق ولكن هذا اسلوبه ولكن برأيي ان اسلوبه خطأ والدليل على ذلك ان كلّ الاموال التي صرفت لم تفض الى اي نتيجة".
وقال "صالحت المديرين العامين إذ كان ممنوعاً عليهم أن يتعاونوا، ووضعنا خطة لمئة يوم، وأنا نفسي متفاجىء لأن كل ما ورد في هذه الخطة تم تنفيذه في هذه الفترة القصيرة".  
وقال إن "القانون 430 صدر في العام 2002 اي منذ 12 سنة، وتبين أن ثمة وزراء لا يريدون تنفيذ القانون لأن الوزير لا يريد التنازل عن صلاحياته لهيئة الإتصالات، لأنه يخفض صلاحياته إلى 20 في المئة. وتم تعيين الهيئة المنظمة على أساس أن تصدر المراسيم التنظيمية ولكن لم يحصل ذلك، ولم يتم تأسيس شركة ليبان تلكوم كما كان مقرراً. وعرضت الأمر على مجلس الوزراء، وقلت أن علي تطبيق القانون، وأخذ مجلس الوزراء علماً بعزمي على تنفيذ هذا القانون. وسأسعى لإعادة القطاع الى السكة الصحيحة". وشدد على أن "نمو  هذا القطاع ينمي الإتقصاد وإذا حسنّاه بنسبة 10 في المئة يتحسن النمو بنسبة واحد في المئة". واضاف "كل وظيفة في هذا القطاع تخلق سبع  وظائف في الاقتصاد".
وقال "خيضت ضدي معركة سياسية واتهمت بأنني أتسبب بإفلاس الدولة كوني أريد تخفيض الأسعار.  ويا للأسف أحد الوزراء قال إن القرارات التي اتخذتها تتسبب للدولة بخسارة  قدرها 350 مليون  دولار في السنة في وقت نعمل على ايجاد ايرادات لسلسة الرتب والرواتب. لكن المضحك والمبكي والمؤسف ان الذين مشوا ضد هذا المشروع هم سياسياً ضدي ومن مشوا معي هم سياسياً من خطي". ولاحظ أن "هذه المعركة سياسية ولا تتعلق بنتيجة هذا القانون". وأضاف "خضت معركة في مجلس الوزراء وربحتها والرأي العام اللبناني يحكم".
وختم قائلاً: "أؤمن بهذا البلد وباللبنانيين وبحق لبنان في أن يكون في أحسن حال وقررت ان أخوض المغامرة. ضميري مرتاح وقد عملت وأخلصت في عملي لكل لبنان وآمل أن يصبح لبنان منارة ومحوراً في مجال الإتصالات ونحن قادرون على ذلك".
بعد ذلك، دار حوار بين حرب والحضور، فقال رداً على سؤال أن "اي جهاز أمني لم يعترض على وقف العمل بقرار تسجيل الخطوط الخليوية، بل كل الأجهزة الأمنية رحبت بهذه الخطوة"، كاشفاً أن شكاوى وردته عن أن "ثمة من يستغل عملية تسجيل الخطوط لاستخدام أرقام الناس بطريقة غير شرعية".
وسئل عن تأثير الفراغ في مركز رئاسة الجمهورية على على عمل الحكومة، فانتقد "لجوء بعض الأطراف إلى سلاح التعطيل لعجزهم عن إيصال مرشحهم إلى الرئاسة"، وشدد على أن "الثقافة الديموقراطية تفرض الخضوع لطبيعة اللعبة الديموقراطية"، ملاحظاً أن "الشعب اللبناني هو الذي يدفع ثمن هذا التعطيل بالنتيجة". وإذ عرض للمختلف وجهات النظر في شأن استمرار عمل مجلس النواب ومجلس الوزراء في ضوء شغور مركز الرئاسة، شدد على "ضرورة النظر إلى مصلحة البلد واتخاذ الخيار المناسب في ضوئها"، منبهاً إلى أن "توقف كل المؤسسات الدستورية يقودنا إلى الهيئة التأسيسية التي يدعو إليها البعض وفي هذا خراب للبنان".-انتهى-
------
شبطيني في المؤتمر الوطني لتنظيمات الإعاقة:
لقد أثبت المعوق انه قادر على العطاء في أكثر من مجال

(أ.ل) - افتتح قبل ظهر اليوم، في قصر الأونيسكو، المؤتمر الوطني لتنظيمات الإعاقة وجمعيات الخدمات ومؤسسات المجتمع المدني بعنوان "الحماية الإجتماعية والحق في الإختيار للأشخاص ذوي الإعاقة في لبنان"، ضمن برنامج "أفكار3" الممول من الإتحاد الأوروبي بإدارة مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية، برعاية رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ممثلا بوزيرة المهجرين اليس شبطيني، وحضور رئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاطف مجدلاني ممثلا الرئيس سعد الحريري، المحامي رمزي دسوم ممثلا رئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب ميشال عون، النائب غسان مخيبر، سابين سعد ممثلة النائب سليمان فرنجية وممثلي هيئات المجتمع المدني والمؤسسات التي تعنى بالأشخاص المعوقين وذوي الإحتياجات.
مخيبر
ثم تحدث النائب مخيبر وقال: "ان مجلس النواب لو قدر له أن يعمل كما يفترض به أن يعمل مسؤولا عن التشريع والرقابة والمساءلة، ليس فقط لوضع القوانين إنما للتأكد من حسن تطبيقها، وبالتالي أعتقد ان أي تقييم لما أنتم بصدد القيام به يفترض أن يأخذ بعين الإعتبار تقييم لثلاث مستويات: المستوى الأول مستوى القانون أي المعايير الواجبة التطبيق، المستوى الثاني مستوى تطبيق هذه القوانين الذي غالبا ما يكون أصعب من صياغة القوانين وإقرارها، والمستوى الثالث هو مستوى التمويل لأن الحقوق الإقتصادية والإجتماعية والثقافية سيما التي نص عليها القانون 220 تحتاج الى مستوى بالحد الأدنى من التمويل لكي يكون تطبيق للقانون"، وسأل "أين نحن من هذه المبادىء او المحاور الثلاث؟"
وتابع "بالنسبة الى القانون المطبق، نعم، لبنان كان من السباقين في إقرار القانون 220 في العام 2000 لحقوق المعوقين"، مشيرا "الى ان أهم ما نص عليه القانون هو مانصت عليه الأسباب الموجبة للقانون"، آملا "أن يصار الى نشر هذه الأسباب والتأكيد على توزيعها لأن القانون بما حددته هذه النصوص قائم على الإنتقال من حالة الى أخرى".
ولفت "الى ان المبدئين التي قام عليها القانون 220 هو الإنتقال من حالة الرعاية والإحسان، الى الحقوق للأشخاص المعوقين، وثانيا للانتقال من حالة التهميش والعزل الى حالة الدمج للأشخاص المعوقين"، مؤكدا "ان القانون 220 سعى الى ترجمة هذين المبدئين في مختلف المجالات المادية والتعليمية والثقافية والرياضية وغيرها، معرفا عن اعتقاده بأن القانون ولو كان جيد بالمستوى المعياري يحتاج الى تقييم لتبيان مدى الحاجة الى تطويره على ضوء صدور اتفاقية الأمم المتحدة الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة"، معربا "عن اعتقاده بأنه بقدر ما علينا في مجلس النواب ان نتذكر التزامنا بالمصادقة على هذه الإتفاقية التي مازالت تائهة في أدراج ما بين رئاسة الحكومة ورئاسة مجلس النواب، إنما يبقى بمعزل عن بطء أو سرعة بالمصادقة على هذه الإتفاقية". وقال: "علينا أن نعمل ربما بمساعدتكم على تبيان المجالات او النصوص التي يفترض ان تتعدل في القانون 220 لكي تصبح متفقة مع الإتفاقية الدولية ان صادق لبنان على هذه الإتفاقية او لم يصادق"، داعيا "الى التأكيد من ان هذه الإتفاقية بما تضمنه من أحكام يصير حسن تطبيقها".
ثم تحدث عن المستوى الثاني وهو تطبيق القانون 220، فرأى "ان هذا القانون عانى بشكل أساسي من سوء التطبيق أوعدم التطبيق في الكثير من أحكامه، وان كانت صدرت بعض المراسيم التنظيمية التي نص عليها"، مؤكدا "ان لجنة حقوق الإنسان على استعداد لوضع أية ملاحظات وأية خلاصات قد تنتهون اليها عقب انتهاء المؤتمر لمناقشتها في مجلس النواب مباشرة مع الوزراء المعنيين عنها".
وذكر بمسؤولية أخرى "غير تلك الواقعة على عاتق الوزارات، وهي مسؤولية البلديات واتحادات البلديات وكل السلطات اللامركزية التي غالبا ما لا نشير الى مسؤوليتها بشكل كاف في موجباتها لتطبيق هذه الإتفاقية، لا سيما في التمويل والتنفيذ الضروري للبيئة المؤهلة للأشخاص ذوي الإعاقة"، مشددا "على دور الهيئة الوطنية لحقوق المعوقين التي نص عليها القانون لان تكون الدافع الأساسي في حسن التطبيق والمتابع الأساسي بشكل مؤسسي". وسأل أعضاء الهيئة ووزارة الشؤون الإجتماعية عن مدى فعاليتها ومدى مساءلتها للوزارات وقيامها بأدوار اعطيت لها في القانون بشكل نادر الوجود في التشريعات اللبنانية.
وفي المستوى الثالث تحدث مخيبر عن مسألة التمويل، معتبرا "اذا لم تبادر الدولة والبلديات الى تمويل النشاطات في مختلف المجالات، لما توصلنا الى هذا المستوى المطلوب بتأمين الحقوق الإقتصادية والإجتماعية لذوي الإحتياجات الخاصة وللمواطنين بشكل عام"، مبديا استعداده واستعداد لجنة حقوق الإنسان النيابية لمساعدة كل اللبنانيين وخصوصا الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة وذوي الإعاقة على حسن تطبيق المعايير وتطويرها".
شبطيني
بدورها ألقت شبطيني كلمة سلام وقالت:"شرفني دولة رئيس الحكومة الأستاذ تمام سلام بتمثيله في هذا الحفل الرعائي، والذي نعتبره مناسبة نلتقي فيها مع جهود سامية ونبيلة رفعت شعار العطاء من أجل مجتمع سليم ومعافى". تابعت "ان شؤون الإعاقة ايها السادة، لهي هم وطني شامل ينبغي أن يتحول الى شرعة وطنية تعمل من خلالها الدولة والمجتمعات الأهلية يدا واحدة من أجل رعاية أفضل للمعوقين الذين نعتبرهم جزءا حيا وفاعلا في مجتمعنا. فحضارة الشعوب إنما تقاس الى جانب الأخلاق بمدى التطور الإجتماعي الذي يلحظ حقوق المعوق ويؤمن له كافة أشكال العون والمساعدة وظيفيا واجتماعيا ومعيشيا. والإرادة الصلبة وروح العزيمة لدى المعوقين تستلزم مؤازرة الدولة أولا وآخرا، وهي مسؤولية وطنية ترتقي سلم الأولويات وهي بالتالي تعبير عن أهمية تحقيق الإندماج الإجتماعي الذي لا يقل أهمية عن مشاريع محاربة الفقر والتخلف". واضافت "لقد أثبت الإنسان المعوق وهو قادر على العطاء في أكثر من مجال، حيث شاهدنا نموذجا حيا منها على شاشة التلفزيون مؤخرا عن موهبة المعوق التمثيلية من خلال مسرحيات قدمت وكانت آية من الجمال والإبداع، وكم هي الأمثلة كثيرة ومتعددة عن تفوق المعوقين رياضيا وأدبيا وفكريا وعن إبداعات علمية أسهم بها العديد من ذوي الإحتياجات الخاصة".
وقالت: "أود أن أشير الى ان كل شخص معرض لحالات مشابهة، ان كان في عمر الطفولة أو في حادث طارىء. لذا علينا جميعا الوقوف الى جانب أي مشروع يهدف للعناية بالمعوقين وجمعياتهم".
وختمت: "باسم دولة الرئيس سلام وباسمي شخصيا أحيي جهودكم الجبارة على هذا الصعيد وأقدر خطواتكم الرائدة اليوم في تشكيل ائتلاف ومذكرة تفاهم بينكم التي ستشكل خطوة متقدمة لصالح ذوي الإعاقة في لبنان، وآملا بمستقبل مرتجى وزاهر لهم".-انتهى-
------
وهاب من السويداء: هزيمة سوريا أصبحت من الماضي
ومعركتنا المقبلة استعادة الجولان

(أ.ل) - اشار رئيس حزب التوحيد العربي الوزير السابق وئام وهاب خلال احتفال تكريمي له اقامه آل منذر في مدينة السويداء الى "ان سوريا تستعد لإنتخاب رئيس جديد للجمهورية في هذا الوقت الصعب".
اضاف "إن بإنتخاب الرئيس بشار الأسد رئيسا للجمهورية اقتراع لكرامة الأمة وليس لشخص الرئيس بشار الأسد، هو اقتراع لوحدة سوريا، واقتراع للمقاومة البطلة، هو اقتراع لكل الشرفاء في هذه الأمة ولشعب وجيش الرئيس بشار الأسد، والذي قاتل نيابة عن هذه الأمة هو ينتصر اليوم نيابة عن كل الأمة". اضاف "أنتم يا أهلي في السويداء لم تغيروا البوصلة منذ البداية بتوجيهات مشايخ العقل الكرام وبتوجيهات المشايخ وفعاليات السويداء وأهلها وشبابها، منذ اليوم الأول للحرب على سوريا لم تغيروا البوصلة ووقفتم الى جانب الحق، منذ اليوم الأول للحرب على سوريا وقفتم الى جانب الوطن، وكيف لا تقفون الى جانب الوطن؟ وأنتم لم تهادنوا يوما محتلا أو غاز، أنتم الذين أذليتم الأتراك في هذه الأرض، أنتم الذين أذليتم إبراهيم باشا في هذه الأرض عندما غزاها، أنتم الذين أذليتم الفرنسيين في هذه الأرض عندما احتلوها، كيف لا تقفون الى جانب الحق وأنتم الذين اخترعتم المقاومة في هذه الأمة، المقاومة في هذه الأمة انطلقت من هنا ومنذ مئات السنوات، لذلك وجدتم أنفسكم الى جانب سوريا والى جانب المقاومة في هذه المعركة حاليا". وتابع وهاب "أقول لكم كما أنتم وقفتم الى جانب سوريا والى جانب المقاومة، المقاومة في لبنان وكل المقاومين في لبنان سيكونون الى جانبكم، فلا تخشوا أحدا في كل المواقع وفي كل المغاور وفي كل المناطق، هزيمة سوريا أصبحت من الماضي، سوريا لن تسقط ولن تهزم، ستنتصر سوريا وسينتصر الجيش العربي السوري ولن يستطيع أحد هزيمة سوريا ولا تقسيمها ولا أخذ شبر واحد من أرض سوريا، ستستعاد كل الأراضي حتى آخر شبر من أرض سوريا". وتوجه وهاب الى أهل الجولان قائلا: "ستنتهي هذه المعركة خلال الأشهر المقبلة، وعندما تنتهي هذه المعركة ستكون معركتنا القادمة استعادة الجولان، لأن استعادة الجولان دين في رقبتنا ويجب أن نسدد هذا الدين، ونحن الموحدون أكثر الناس المعنيين بإستعادة الجولان، هؤلاء أهلنا منذ أكثر من 45 عاما لا يستطيعون التواصل مع أهلهم في سوريا ولا يستطيعون زيارة وطنهم الأم في سوريا ومسؤولية استعادة الجولان هي مسؤوليتنا نحن".
وختم وهاب "سوريا ستعود أفضل مما كانت، بموقفكم وجهودكم ودعمكم وإن هذا الجبل الذي وقف وقفة واحدة الى جانب وحدة سوريا وكرامتها، سيكون له دور أساسي في مستقبل سوريا، وفي استعادتها كما كانت وأقوى، نحن أصلا لا نخشى الموت، وأصلا نحن لا نؤمن بأننا نموت لأننا نعود مجددا، نحن نرمي هذا القميص البالي ونعود مجددا لذلك لا نخاف، أصلا كيف يخاف من هو منتم الى هذا الجبل والى جبل لبنان والى هذه الطائفة العظيمة؟ كيف يخاف من ينتمي الى بني معروف؟ كيف يخاف من ينتمي الى التوحيد؟ لذلك لم نخف أحدا منذ البداية، ومنذ البداية قلنا لهم سنقف الى جانب الحق ووجدنا أن الحق هو سوريا ورئيسها وجيشها ولن نخشى أحدا، وها نحن اليوم نقترب من الإنتصار وإن شاء الله عما قريب نلتقي في حفل الإنتصار".-انتهى-
------
حوري: النواب أمام فرصة تاريخية لانتخاب رئيس من دون تدخلات خارجية

(أ.ل) - اكد عضو كتلةالمستقبل النائب عمار حوري، في حديث الى مصدر إعلامي ان "لا فيتو من قبل قوى 14 آذار على أي مرشح لرئاسة الجمهورية على الرغم من استمرار دعمها لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع". وشدد على ان "الخيار الافضل اليوم هو انتخاب الرئيس الجديد في المواعيد الدستورية"، مشيرا الى ان "ما نتج عن اجتماعات باريس تشديد على رفض الفراغ في سدة الرئاسة وضرورة حضور كل جلسات مجلس النواب المخصصة لانتخاب الرئيس".
واكد ان "الرئيس سعد الحريري لا يطرح نفسه اليوم كمرشح للحكومة"، مشددا على ان "التواصل مع التيار الوطني الحر شامل ولا ينحصر في الملف الرئاسي".
واذ اعتبر ان رئاسة الجمهورية هي موقع وطني ومسيحي بامتياز ومن الطبيعي ان يكون الرأي المسيحي متقدما على ما عداه، اكد ان النواب اليوم امام فرصة تاريخية لانتخاب رئيس من دون تدخلات خارجية، آملا في ان يستفيدوا من هذه الفرصة قبل ضياعها.-انتهى-
------
سلهب: ما قاله جنبلاط ليس زلة لسان بل كلام سياسي مقصود

(أ.ل) - شكك النائب سليم سلهب في حديث الى مصدر إعلامي في امكان انتخاب رئيس جديد للجمهورية في جلسة الخميس المقبل، مشيرا الى ان "لا موقف واضحا بعد من الرئيس سعد الحريري في خصوص دعم العماد ميشال عون".
وشدد على "أهمية اللقاءات التي يقوم بها رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في باريس"، معتبرا ان "ما قاله النائب وليد جنبلاط امس ليس زلة لسان بل كلام سياسي مقصود".
وعن امكان حضور نواب تكتل "التغيير والاصلاح" جلسة الخميس والتصويت لصالح العماد عون، قال ان "القرار سيتخذ غدا في خلال اجتماع التكتل".
وأكد أن لا فيتو سعوديا على العماد عون"، مشيرا الى انه "وحتى الساعة لا يزال العامل الداخلي اقوى من العامل الخارجي الا انه وفي حال تخطينا المهلة الدستورية فإن التدخلات الخارجية ستزيد".-انتهى-
------
اسرائيل تعلن موعد انتخاب الرئيس الإسرائيلي المقبل
 
(أ.ل) - القدس المحتلة- من المقرر ان يعلن رئيس الكنيست يولي ادلشتاين اليوم الاثنين عن الموعد الذي سيقوم فيه أعضاء الكنيست بانتخاب الرئيس الإسرائيلي المقبل، خلفا للرئيس الحالي شمعون بيرس.
وقد حاول رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتياهو خلال الأيام الأخيرة التوصل إلى تفاهمات مع رؤساء كتل الائتلاف الحكومي حول تأجيل موعد انتخاب رئيس إسرائيل القادم، إلا أنّ هذه المحاولات باءت بالفشل.-انتهى-
------
زهرا: لو كان عون حاصلا على 65 صوتا لما كان بحث عن تسويات

(أ.ل) - أكد عضو كتلة القوات اللبنانية النائب انطوان زهرا في حديث الى مصدر إعلامي "السعي الحثيث لعدم الوقوع في الشغور او الفراغ في موقع الرئاسة الاولى"، مشيرا الى ان "مقاربة فريق 14 اذار للموضوع الرئاسي واضحة وهي تخوض الاستحقاق بمرشح واحد هو الدكتور سمير جعجع".
واشار زهرا الى "أن اللقاء الذي جمع في باريس بين جعجع والرئيس سعد الحريري هو استكمال لعلاقة يومية وتواصل دائم مع الرئيس السنيورة وموفدي الرئيس الحريري واتصال مستمر معه حالت الظروف الامنية دون تتويجه بلقاءات مباشرة".
ولفت زهرا إلى ان "الكثير من الاحلام والاشاعات من الطرف الآخر سقطت بالموقف الواضح لكل 14 آذار، ولو كان ما يؤشر للوصول على تفاهم رئاسي بين الحريري والنائب ميشال عون، لما كان جرى توحيد الموقف وترشيح جعجع من قبل كل قوى 14 آذار".
وختم زهرا انه "لو كان عون حاصلا على 65 صوتا لما كان بحث عن تسويات".-انتهى-
------
فياض: لرئيس وفاقي قوي يحول مناخ الأزمة إلى منتج وبناء

(أ.ل) - أقام "حزب الله"، في أجواء عيد "المقاومة والتحرير" ولمناسبة ولادة الإمام علي، إحتفالا جماهيريا في الساحة العامة لبلدة مركبا، في حضور عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب علي فياض، إلى جانب عدد من علماء الدين وفاعليات وشخصيات بلدية واختيارية واجتماعية وثقافية وحشد من الأهالي.
بعد تلاوة آيات بينات من القرآن الكريم، كانت وقفة مع النشيدين الوطني و"حزب الله"، ومن ثم تم عرض لمسرحية تحاكي واقع الأهالي أثناء الإحتلال الإسرائيلي قبل عام 2000 ومعاناتهم النفسية في ذاك الوقت، كما أبرزت دور المقاومة وأهميتها في اعادة العزة والكرامة للأهالي من خلال تحريرها لهذه الأرض.
ثم ألقى النائب فياض كلمة رأى فيها أن "ثمة حاجة ضرورية لهذا الوطن بأن يكون هناك استحقاق رئاسي ورئيس جديد"، لافتا إلى أنه "علينا جميعا وبحكم التوازنات القائمة في المجلس النيابي التي تعيق أن يتمكن فريق بمفرده من أن ينتخب رئيسا للجمهورية أن نتفاهم ونستغل هذه لحظة التفاهم ونتعاطى معها بمسؤولية وطنية كي يكون الرئيس المقبل للبلاد وفاقيا وقويا وقادرا أن يسهم اسهاما فاعلا في نقل المناخ السياسي من مناخ الأزمة والإنقسام والتعثر في دور مؤسسات الدولة إلى مناخ منتج وبناء وإيجابي يسمح بمعالجة المشاكل الكثيرة المتراكمة التي يعاني منها هذا الوطن". وأكد أن "سلسلة الرتب والرواتب آتية لا محال ولا ريب في ذلك، وسنسعى بحرص ودأب وإصرار كي تكون هذه السلسلة عادلة ومنصفة وتعطي الناس حقوقها كاملة، وهذا هو موقعنا الطبيعي الذي نقف فيه، وموقعنا دائما إلى جانب المستضعفين والناس والمجتمع، وسنسعى في موضوع سلسلة الرتب والرواتب إلى أن نكون كما كنا دائما إلى جانب أهلنا وناسنا ومجتمعنا في سبيل أن ينال الجميع حقوقهم العادلة والمنصفة".
وفي الختام، ألقت فرقة "الرضوان" باقة من الأناشيد الإسلامية لها علاقة بذكرى الإنتصار.-انتهى-
------
ارسلان: مصالحة بريح إشارة واضحة على طريق طي ذكريات الحرب

(أ.ل) - رحب رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان في تصريح ب"مصالحة بريح التي طالما إنتظرها الدروز والمسيحيون على السواء، وهي إشارة واضحة الى أننا على طريق طي ذكريات الحرب الأليمة التي نأمل أن نكون قد أخذنا منها العظات والعبر".
وإعتبر أن "الدور الذي قام به وليد بك جنبلاط بالتعاون مع بطريرك أنطاكية وسائر المشرق مار بشارة بطرس الراعي، استكمالا لرحلة العودة التي بدأت مع البطريرك صفير في العام 2001، هو دور مقدر جدا ويعبر عن موقفنا جميعا من هذا الملف الذي أصبح إنجازه واجبا إنسانيا قبل أن يكون وطنيا، لكي يعود لكل صاحب حق حقه في تراب أجداده حفاظا على إستقرار الجبل الإجتماعي الذي يعتبر التعايش الدرزي - المسيحي أحد أهم ركائزه". وقال أرسلان: "آمل أن نصل سويا مع وليد بك وغبطة البطريرك الراعي والمعنيين الأساسيين من أصحاب المقامات والكرامات المتسامحين إلى حل نهائي للعودة الى كفرمتى وجوارها لكي نصل الى خواتيم سعيدة لكل ملف العودة، وبذلك نكون قد أعدنا الامانة الى أهل الأمانات وأعدنا مناخ المحبة والأخوة والتعاون بين أبناء الوطن الواحد".-انتهى-
------
وزارة الاتصالات: التعرفات الجديدة المخفضة تبدأ في اول حزيران

(أ.ل) - اصدرت وزارة الاتصالات بيانا اكدت خلاله "ان ما تتداوله بعض وسائل الاعلام والمواقع الإلكترونية حول بدء تخفيض رسوم وأسعار الهاتف والأنترنت، بعضه غير صحيح وغير دقيق، وان تطبيق التعرفات الجديدة المخفضة للهاتف الثابت والخليوي يبدأ في اول حزيران المقبل، وليس بدءا من اليوم، كما تناقلته بعض وسائل الاعلام".
ويهم الوزارة ايضا "ان تؤكد ان ما ينشر من تفاصيل في وسائل الاعلام حول سعر دقيقة التخابر المحلية والدولية، الارضية والخليوية، هي غير دقيقة أو غير صحيحة. وسيعلن وزير الاتصالات بطرس حرب في مؤتمر صحافي الارقام الرسمية والمفصلة للتعرفات الجديدة يوم الجمعة المقبل".
وتمنت الوزارة على وسائل الاعلام "التقيد بما يصدر رسميا عن الوزير والوزارة بكل ما يتعلق بالاجراءات التي يتم اعتمدها، وذلك حفاظا على صحة المعلومات التي تتناولها".-انتهى-
------
الجيش: سقوط صاروخان في جرود حور تعلا - البقاع

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه عند الساعة 11.20، سقط صاروخان في جرود بلدة حور تعلا – البقاع  مصدرهما السلسلة الشرقية، من دون الافادة عن وقوع اصابات. وقد تم تسيير دورية من الجيش إلى المنطقة المستهدفة، وباشر الخبير العسكري الكشف على موقعي انفجار الصاروخين.-انتهى-
------
النائب فضل الله: نريد الانتخابات ولا نريد شغورا في موقع الرئاسة

(أ.ل) - أكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب الدكتور حسن فضل الله في كلمة في احتفال في إطار عيد المقاومة والتحرير ولمناسبة ولادة أمير المؤمنين، في الساحة العامة لبلدة عيناتا الجنوبية، أننا "نريد الانتخابات ولا نريد شغورا في موقع الرئاسة، وأن هذا الاستحقاق يحتاج إلى تضافر جهود وإلى مناخات مؤاتية"، مشددا على "ضرورة أن تجري الانتخابات في موعدها وأن تتهيأ لها الظروف المناسبة وفق الآليات الدستورية المعتمدة التي لم تتوفر حتى الآن"، محملا "الذين يقطعون الوقت والذين يعطلون عدم انتاج الظروف الموضوعية مسؤولية وصول الأمور إلى ما وصلت إليه أو أي شغور بعد الخامس والعشرين من أيار".
وعن موضوع سلسلة الرتب والرواتب شدد على "ضرورة إعطاء الموظفين والعاملين في قطاعي التعليم والأجهزة الأمنية على اختلافها الحقوق الكاملة خاصة المكتسبات التي حصلوا عليها في الماضي وعدم حرمانهم تحت أي ذريعة، ونحن نتحرك بين حدين متلازمين اعطاء الحقوق من جهة وعدم القاء أي تبعة مالية على الفئات الشعبية الفقيرة"، مشيرا إلى "أننا توصلنا في اللجان النيابية إلى تحقيق هذه الحقوق قبل أن ينقلب عليها من انقلب من أجل تضييع سلسلة الرتب والرواتب".
وعن موضوع الخروق الإسرائيلية المتمادية، أكد أن "المقاومة كما عهدها أهلها منذ عام 2000 إلى اليوم تقف في خط المواجهة حيث تدعو الحاجة وحيث يتطلب الدفاع عنها وعن القضية المقدسة في مواجهة هذا العدو الذي لا يزال يتربص بنا على امتداد حدودنا الجنوبية حيث نشهد منذ فترة كيف يعتدي على حقولنا ومياهنا ويمارس الخروق لسيادتنا"، مضيفا أن "المقاومة التي كانت دائما تتطلع لحماية هذه السيادة تعرف كيف تواجه الخروق الإسرائيلية، وأن العدو الإسرائيلي يدرك أنه عندما يمارس هذه الإعتداءات على خط الحدود إنما يقوم بمناوشات بين الفينة والأخرى لأنه بات العدو العاجز عن القيام بخطوات تصعيدية والفاشل في مواجهة هذه المقاومة".
وشدد النائب فضل الله على أن "المقاومة حاجة وطنية لأننا نعرف حقيقة هذا العدو، وصحيح أن هناك في لبنان من لا يريد أن يرى قوة ومنعة، لكن نحن نتطلع دائما إلى مسؤولياتنا وما يفرضه علينا الواجب الوطني في مواجهة الخروق الإسرائيلية"، مؤكدا أن "المقاومة ستظل العين الساهرة ويعرف العدو أن عينها ساهرة وإنما يقوم بهذه الخطوات ربما أحيانا من أجل جس النبض وأحيانا أخرى من أجل أن يقول أنه هنا موجود".
وأشار إلى أن "الدولة معنية ومسؤولة ونحن أيضا معنيون ومسؤولون ونراقب دائما ما يجري على خط الحدود ونعرف الطريقة التي نحمي بها بلدنا وسيادتنا".
ولفت إلى أن "العدو في مثل هذا الشهر من كل سنة نجده يمارس بعض التحرشات والإستفزازات والإعتداءات والتي كان آخرها في منطقة اللبونة، ربما أنه لم ينس بعد طعم تلك الهزيمة التي لحقت به في مثل هذه الأيام"، مؤكدا أن "المقاومة التي هزمته عام 2000 وهزمته عام 2006 هي حاضرة وجاهزة رغم كل الصعاب والتحديات لتلحق به الهزيمة مرة أخرى مهما كانت انشغالاتها وتضحياتها في مواجهة المشروع التآمري الذي استهدف سوريا"، مشيرا إلى أن "هذا العدو الذي كان يظن أن انشغال هذه المقاومة في سوريا يمكن أن يجعل عينها تغمض عن ما يجري في هذا الجنوب وعلى امتددا الحدود، هو بات اليوم من خلال حضور المقاومة وجهوزيتها يعرف أن هذا الإنشغال لن يجعل هذه العين تغمض أبدا".
وأوضح أن "ميزة هذه المقاومة أنها تنتمي الى ثقافة أصيلة ألا وهي شجاعة وعقل أمير المؤمنين عليه السلام، ومن انتمى الى هذا العقل وهذا الايمان وهذه الشجاعة لا يمكن أن تهزه الريح أيا تكن هذه الريح"، مشيرا إلى أن "الإمام علي الذي وقف في مواجهة كل التحديات ليقول والله لو اجتمعت العرب على علي ابن أبي طالب لما ولى، واليوم لو اجتمع العالم وقد اجتمع بعض منه في عام 2006 على هذه المقاومة فواجهته وهزمته، واليوم اجتمع الكثير من هذا العالم عليها من أجل أن يواجهها ويحاصرها ويعزلها فواجهته وها هي تنتصر عليه وتهزمه في عقر داره وتحقق الانجاز تلو الانجاز".
ورأى أن "هذه المقاومة تقدمت خطوات كبيرة جدا الى الأمام، وتحطم ذلك المشروع الذي بدأ منذ ثلاث سنوات في سوريا، وها نحن اليوم نحصد بركة تضحيات هؤلاء الشهداء الذين قدموا أرواحهم من أجل حماية مقاومتهم ووطنهم ومقدساتهم"، مشيرا إلى أن "هذه المقاومة التي زحف أهلها في عام 2000 وتقدموا نتيجة امتلاكهم للجرأة والارادة والشجاعة انما كانوا يثبتون مرة أخرى أنهم ينتمون الى مجتمع أصيل ينتمي الى ثقافة أصيلة".
واعتبر أن "الأصل في مجتمعنا هو الخير والمقاومة والتضحية من أجل القضايا الكبرى، ومن كان في مجتمع مثل هذا المجتمع ولديه جمهور مثل هذا الجمهور لا يمكن أن يهزمه أي ترهيب أو تهويل وأي حروب ومؤامرات"، مشيرا إلى أننا "هكذا كنا قبل عام 2000 وفي العام 2000 وفي العام 2006 ومن ثم في مواجهة ذالك المشروع التكفيري الأميركي الإسرائيلي الذي نرى هزيمته قد بدأت تظهر تباعا ونرى من حولنا المتغيرات التي تؤكد أن المقاومة التي وقفت معكم ووقفتم معها ها هي اليوم شامخة وعالية وقوية تستمد من نور علي النور ومن قوته القوة ومن شجاعته الشجاعة، فهكذا كان المقاومون منذ عام 1982 الى اليوم وسيبقون على هذا الخط ودائما بفضل التضحيات والدماء وبفضل الشهداء".
وختم "إننا نحيي في هذه الليلة مولد إمامنا الأعظم وسيد البلغاء الذي من نوره نستمد كل هذا النور ومن وهج عطاءاته وارادته وشجاعته وثقافته وبلاغته كانت مسيرة هذه المقاومة، ومن مولد علي ولدت ارادة هؤلاء الشهداء الذين يرقدون هنا في هذه الروضة وارادة كل الشهداء على امتداد مساحة الوطن وامتداد مساحة المقاومة من أجل أن يولد التحرير وأن تولد الإنتصارات الواحدة تلو الأخرى لنعود جميعا بعد أيام الإحتلال والقهر والقمع إلى هذه الساحة والى كل الساحات لنحيي ولادة أمير المؤمنين ونحيي عيد المقاومة والتحرير في الخامس والعشرين من أيار".
ثم قدم المنشد حسن حرب وفرقته أناشيد من وحي المناسبة قبل أن تقام حلقات الدبكة الفلكلورية الاحتفالية بالمناسبة.-انتهى-
------
رعد: لمرشح رئاسي يحفظ لبنان ويحمي المقاومة

(أ.ل) - رعى رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد الذكرى السنوية لشهداء الدفاع المقدس في احتفال اقيم في قاعة تموز في بعلبك، في حضور وزير الاشغال العامة غازي زعيتر، النواب حسين الموسوي، اميل رحمة، مروان فارس، كامل الرفاعي، علي المقداد، المطران الياس رحال، رئيس بلدية بعلبك حمد حسن، رئيس اتحاد بلديات بعلبك حسين عواضة، ممثلين عن الفصائل الفلسطينية وقيادات حزبية.
وألقى النائب رعد كلمة أكد فيها أن "من يريد ان يرتهن للعبة اقليمية او دولية يتوسلها للوصول الى سدة الرئاسة فهذا ليس له مكان في لبنان. والرئاسة في هذه المرحلة او غيرها هي التي تستجيب لمطالب الشعب المقاوم، فنحن لا نزايد على أحد ولا نريد أن أحد حقنا في الماضي كنا نريد التزامات شفهية على أساس أن الالتزام معدن الرجال لكن للاسف اخل الرجال بالتزاماتهم وبتنا بحاجة الى ضمانات وان يكون الرئيس معروفا بتاريخه الى جانب المقاومة". وأضاف "نحن نريد أن ينجز الاستحقاق في حينه ولا نريد شغورا او فراغا ولا نريد التفريط بالسيادة وحتى اليوم لم يتنام إلينا شخصية تترشح الى هذا الموقع من موقع الحرص على السيادة، ونريد من الجميع مراجعة الحسابات وقد ضاق الوقت وربما كما قال الرئيس بري تحل الامور في ربع الساعة الاخيرة، وهذا يحتاج الى مراجعة في الحسابات وليس على احد ان ينتظر اتفاقات ثنائية او دولية. رئيس لبنان يصنعه شعبه والقوى الشريفة هي التي تصنع رئيسا للبنان وتعطي الفرصة للآخرين بأن يعودوا إلى رشدهم الى مرشح رئاسي يحفظ لبنان ويحمي المقاومة".
وأشار إلى أن "البعض يريد إعادة عجلة الزمن الى الوراء بمرشح تحد واعادة الوطن إلى آتون حرب أهلية لم نستفق من غلوائها بترشيح شخص يحمل مشروع إسقاط المقاومة وخيارها ومد يد التعاون مع كل انظمة المنطقة التي تزحف على اعتاب العدو الاسرائيلي لتقدم اوراق اعتمادها واستسلامها". واكد" اننا لسنا هواة قتال نحن اصحاب قضية نمارس واجبنا اخلاقيا وشرعيا لكن مشكلتنا ان رؤيتنا اسبق من غيرنا في مواجهة التحديات والمخاطر وكل رئيسا ومرشح او مسؤول او جهة سياسيةاو شخصية تتعرض للمقاومة وخصوصا في هذه المرحلة انما تريد التفريط بلبنان واستقلاله وحتى وان رفعوا لافتات مكتوب عليها" حرية وسيادة واستقلال" وكل من يفرط بالمقاومة لايعرف السيادة والحرية والاستقلال، من هنا نقارب فترة الاستحقاق الرئاسي ولا نريد ان نشترط ، لكن ما انجزه الشعب في هذا البلد يستحق عليه رئيسا يقدر شهدائه اما من يريد ان يرتهن للعبة اقليمية او دولية يتوسلها للوصول الى سدة الرئاسة فهذا ليس له مكان في لبنان والرئاسة في هذه المرحلة او غيرها هي الرئاسة التي تستجيب لمطالب الشعب المقاوم.
وختم ان من استشعر خطر اسرائيل في المنطقة استشعر خطر التكفيريين واليوم لولا الدفاع المقدس لكان الخطر يستهدف السني والشيعي والدرزي والمسيحي وكل اللبنانيين على اختلاف مذاهبهم واطيافهم لان خطر طال كرامة الانسان والانتماء ، وقد شاهدنا نموذج قطع الرؤوس وبقر البطون والذبح على الهوية والتمثيل بالجثامين وكان شأننا ان ندفع الاذى عن شعبنا ومقاومتنا ونحن لسنا مرتزقة عند احد نحن جنود في خدمة قضيتنا وليكيلوا الاتهامات كيفما شاءوا فنحن اللبنانيون الحقيقيون والوطنيون الصادقون نريد دفع الاذى عن شعبنا ليبقى لبنان السيادة والكرامة والغير تابع لامارة او سلطنة او مملكة ومن اجل ذلك قدمنا ما لدينا من فلذات وارواح من اجل الدفاع عن الوطن.-انتهى-
------
المفتي قباني التقى وفد مؤسسة القدس الدولية

(أ.ل) - استقبل مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني وفدا من مؤسسة القدس الدولية برئاسة مديرها العام ياسين حمود، الذي قال بعد اللقاء:
جئنا بوفد من مؤسسة القدس الدولية لزيارة مفتي الجمهورية، ولنقدم له الشكر على جهوده في تصحيح مسار مؤتمر "الطريق إلى القدس"، حيث كان لجهوده الكبيرة وبموقعه وبما يمثل، وبحكمته المعهودة عنه كان بمداخلاته صحح مسار مؤتمر "الطريق إلى القدس" الذي كان يريد أن يشرع زيارة المسجد الأقصى تحت الاحتلال، لكن بفضل الله أولا وبجهود سماحة المفتي وجهود العاملين والمخلصين العلماء وبقية الحاضرين تصحح مسار هذا المؤتمر وصدرت فتوى تعتبر متوازنة، ولم نذهب إلى التطبيع مع العدو الإسرائيلي، كما جئنا لنضع سماحة المفتي بآخر أجواء وأخبار مدينة القدس وما يخطط المحتل الإسرائيلي لهذا المسجد العزيز على قلوبنا، وأيضا جئنا في النهاية لنقدم له هدية هي جوهرة القدس، عربون وفاء لجهوده الكبيرة في خدمة القدس وفي خدمة المسلمين. –انتهى-
-------
الرابطة المارونية: شغور سدة الرئاسة الاولى في لبنان سينعكس
سلباً على الأوضاع الداخلية وعلى صدقية ومكانة لبنان في المحافل الدولية

(أ.ل) - صدر عن الرابطة المارونية البيان الآتي: أيام ستة تفصلنا عن الخامس والعشرين من أيار موعد انتخاب رئيس جديد للجمهورية. إن الرابطة المارونية، إذ يقلقها أي تأخر أو تأجيل في إتمام هذا الاستحقاق الكبير، تعتبر إن شغور سدة الرئاسة الاولى في لبنان، سيؤدي حتماً الى شلل كبير في هرمية السلطات، وينعكس سلباً على الأوضاع الداخلية وعلى صدقية ومكانة لبنان في المحافل الدولية. وإنها إذ تضم صوتها الى صوت صاحب الغبطة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي تدعو نواب الأمة الى الاستجابة للدعوات الخيّرة الموجهة اليهم وتوفير النصاب لعقد جلسة الانتخاب يوم الخميس المقبل، وهي مسؤولية  تاريخية ومحطة مفصلية في حياة الوطن. وإن الرابطة المارونية التي أتخذت قراراً بإبقاء جلساتها مفتوحة لمتابعة هذا الاستحقاق، أطلقت تحركاً ضاغطاً يدفع في تدارك الوقوع في أي شغور أو فراغ في الرئاسة الاولى.-انتهى-
------
اعتصام للأساتذة المتعاقدين في المهني والتقني غداً الثلاثاء

(أ.ل) - صدر عن اللجنة المتابعة للأساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني الرسمي في لبنان بياناً جاء فيه: انطلاقاً من مقررات المؤتمر الوطني للمياومين الذي انعقد يوم الجمعة الفائت في 16/5/2014 في مقر الاتحاد العمالي العام – كورنيش النهر، ينفّذ الأساتذة المتعاقدون في التعليم المهني والتقني الرسمي في لبنان اعتصاماً قبل ظهر يوم غد الثلاثاء الواقع فيه 20/5/2014 عند الساعة 11.30 أمام وزارة التربية والتعليم العالي – الأونيسكو.-انتهى-
------
تيسير خالد: للاسراع في تشكيل الحكومة والموقف منها سوف يتوقف على ادائها

(أ.ل) - دعا تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى الاسراع في تشكيل الحكومة الفلسطينية باعتبارها خطوة رئيسية على طريق طي صفحة الانقسام الاسود، بصرف النظر عن الضغوط السياسية التي تتعرض لها القيادة الفلسطينية  وعمليات الابتزاز، التي تمارسها كل من حكومة اسرائيل وأوساط في الادارة الاميركية، والتي ترى أن الحفاظ على الوضع الراهن في ظل الانقسام يخدم سياستها ومصالحها ويساعدها على مواصلة مناوراتها السياسية للتهرب من استحقاقات التسوية السياسية.
واضاف ان الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين سوف تبارك تشكيل هذه الحكومة برئاسة الرئيس محمود عباس، رغم اعتراضها على انفراد كل من حركة فتح وحركة حماس بالمشاورات بشأن تشكيلها واستبعادهما التشاور مع القوى الوطنية والديمقراطية والاسلامية الاخرى، التي طالما حذرت من الثنائية القائمة ومن سياسة المحاصصة، التي افسدت الحياة السياسية الفلسطينية وعادت عليها بأفدح الاضرار.
وأكد تيسير خالد أن الموقف من هذه الحكومة سوف يتوقف أساسا على مدى استعدادها للصمود في وجه الضغوط الخارجية وعمليات الابتزاز، التي تمارسها قوى خارجية لا يروق لها استعادة وحدة النظام السياسي الفلسطيني، وعلى مدى اقتراب مواقفها وسياساتها من هموم واهتمامات المواطن الفلسطيني وقدرتها على وضع الحلول للملفات العالقة، التي ترتبت على الانقسام، كما يتوقف على سياستها الاجتماعية – الاقتصادية ومستوى اهتمامها بتوفير متطلبات الصمود في وجه سياسات حكومة اسرائيل الاستيطانية والعدوانية التوسعية وفي وجه انتهاكات هذه الحكومة لحقوق المواطن الفلسطيني تحت الاحتلال وما يترتب على ذلك من ضرورات اعادة بناء العلاقة مع اسرائيل والتعامل معها باعتبارها دولة احتلال كولونيالي استيطاني ودولة ابارتهايد وتمييز عنصري ينبغي مساءلتها ومحاسبتها وعزلها وفرض العقوبات عليها من المجتمع الدولي، حتى تذعن للقانون الدولي والشرعية الدولية وتكف عن التصرف كدولة استثنائية ودولة فوق القانون.-انتهى-
------
قوى الأمن الداخلي: وضع علامات ارضية من نهر الموت حتى الصالومي

(أ.ل) - صـدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي - شعبة العلاقات العامة اليوم الإثنين 19/5/2014 البلاغ التالي:
في إطار صيانة نظام التحكم بإشارات السير ضمن مشروع تطوير النقل الحضري لمدينة بيروت الكبرى، ستقوم إحدى الشركات المتعهدة بوضع علامات أرضية ( road marking)، وذلك بدءاً من نهر الموت حتى الصالومي، إعتباراً من الساعة 21.00 من تاريخ 19/05/2014 لغاية الساعة 5.00 من فجر اليوم التالي ولمدة أسبوع. يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم.-انتهى-
------

رحلة دراسيّة لطلاب السياحة في "اللبنانية" إلى مدينة جبيل وأرز جاج

(أ.ل) - في إطار النشاطات الأكاديميّة، قامت كلّية السياحة وإدارة الفنادق بعميدها الدكتور فهد نصر، وأساتذتها، وطلابها من أقسام الإرشاد السياحي والسياحة والسفر وإدارة الفنادق، برحلة علميّة إلى مدينة جبيل وقلعتها، وإلى أرز جاج.
انطلقت الرحلة من مبنى الكلّية في تمام الساعة الثامنة صباحًا لتصل إلى حديقة مدينة جبيل في الساعة التاسعة. حيث استقبل وفد الكلّية نائب رئيس بلدية المدينة، الذي شرح ما تقوم به بلدية جبيل للحفاظ على الثروة التي تختزنها المدينة على الصعد البيئية، كإنشاء الحدائق وفرز النفايات، والصعد السياحية، كاعتماد مناطق وشوارع مخصّصة للمشاة فقط، خلال الموسم السياحي، وإضافة مركز استعلامات سياحية لإرشاد السياح القادمين إلى المدينة وذلك إضافة إلى مكتب وزارة السياحة العامل في المدينة، كما يتم التعاون مع مؤسسات فرنسية لتنشيط وتنظيم السياحة فيها، كذلك فقد تمّ إنشاء مجمّع رياضي ومبنى جديد للبلديّة، كما يوجد حملة رقابيّة جادة على المطاعم العاملة في المدينة للتأكد من التعاطي الصحّي والسليم مع الأطعمة وخدمتها بموجب معايير موثّقة.
أما على الصعيد الثقافي، فقد تمّ افتتاح متحف للأبجديّة الفينيقيّة وكتابتها، مع التنويه بنشاط المركز الثقافي البلدي، حيث تعقد الاجتماعات، وتُنظّم وُرش العمل، خدمة للمدينة وزوارها.
إنطلق المشاركون في الرحلة، بعدها، في جولة راجلة في أنحاء المدينة القديمة شملت شوارعها، والوقوف على حالة أبنيتها، حيث لُحظت أعمال الترميم المعتمدة للحفاظ على هذا التراث الغني، كما شملت محالها التجاريّة التي، ومع الأسف، تميل لتغليب الطابع المنفعي، التجاري، على الطابع الحقيقي، والثقافي والضروري لاستدامة السياحة في المدينة على مدى أشهر السنة. كما شملت الجولة محلًا تُعرض فيه نماذج لأسماك متحجّرة استُخرجت من جرود قضاء جبيل، وحيث مثلت هذه الزيارة فرصة للاطلاع على هذه المتحجّرات المدهشة، إلاّ أنها، كذلك، وللأسف يغلبها الطابع التجاري، مع العلم، أنّ إغناء مدارس وجامعات ومتاحف وإدارات لبنان بهذه التحف الرائعة، تضفي مزيدًا من القيمة على هذه المؤسسات، وتُبعد مكتنزات هذا الوطن عن المتاجرة بها. كما شملت الجولة مرفأ المدينة وكنائسها وجامعها، وكذلك قلعتها الشهيرة، وما يعبق فيها من كنوز ثقافيّة تمثل عصارة عصور وحضارات غابرة، غنيّة ومتنوّعة.
بعد الانتهاء من هذه الزيارة، التي قام طلاب قسم الإرشاد السياحي في الكلّية، بدور المرشدين فيها، حيث قاموا بشرح المعلومات وتفصيلها، توجّه الوفد عند الساعة 12:00 ظهرًا إلى أرز جاج مرورًا بعمشيت، حبوب، عنّايا، مشمش، لحفد وجاج.
في تمام الساعة الواحدة من بعد الظهر، وصل الوفد إلى الموقع المقصود حيث تحدّث عميد الكلّية عن أهميّة هذه الزيارة والتي تأتي في إطار الوقوف على أحوال هذه المنطقة وحشد الدعم والتضامن مع هذا الموقع الخلّاب والمهمل في الوقت ذاته، إذ لا حماية ولا إرادة ولا إدارة متوفّرة للحفاظ عليه، بالرغم من جماله وأصالة أرزه والتي لا يتجاوز عددها عن 174 شجرة، والمهدّدة بالانقراض في ظل الظروف الحاليّة، حيث يُلاحظ آثار النيران التي يستخدمها زوار الموقع لشي اللحوم وتدخين النرجيلة، كما يُلاحظ وجود المهملات والنفايات المتراكمة ذات اليمين وذات الشمال، ويتم كل هذا في حضرة أشجار الأرز الخالدة هذه والصخور الكاريستية التي قامت الطبيعة بنحتها على مر ملايين السنين لتشكل أوسع وأجمل امتداد مرئي لهذا النوع من الصخور في لبنان.
يُعتبر أرز جاج كنزًا طبيعيًا من الكنوز الإضافية التي يتم إهدارها على مذابح اللامبالاة والجهل في لبنان، لذا يأتي تضامن كلّية السياحة وإدارة الفنادق مع هذا الموقع، في إطاره الطبيعيّ والصحيح، لرفع درجات الوعي لدى طلابها، ورفع الصوت بالمطالبة بإقرار مشروع القانون المرفوع حاليًا لتحويل أرز جاج إلى محميّة طبيعيّة بالسرعة القصوى، بالرغم من تحفّظ الكلّية على المساحة الواردة حاليًا، والتي يجب توسيعها لتشمل مساحة 600 هكتار الكاملة للموقع، وهذا أدنى ما تستحقه هذه الصومعة الخلّابة بجمالها وسكونها، والمقتطعة من جنان الله الخالدة بسحرها، فلا عيب من إثارة بعض الضجيج للحفاظ عليها، على أن يُعاد تشجيرها وحمايتها بأفضل السبل والامكانات، وهذا أقل الإيمان نظرًا لما يستحقه هذاالموقع من اهتمام.
وبعد الجولة في بعض أنحاء الموقع وأخذ بعض الصور التذكاريّة، قفل الوفد عائدًا إلى بيروت في رحلة إستغرقت قرابة الساعتين، لتصل إلى مبنى الكلّية في حولي الساعة الخامسة عصرًا.-انتهى-
------
المستوطنون يضغطون لوقف التجميد الهادئ للاستيطان
 
(أ.ل) - القدس المحتلة- بعث "افي رويح" زعيم المستوطنين رسالة إلى وزراء الحكومة الإسرائيلية يدعوهم فيها الى معارضة ما اسماه "التجميد الهادئ" للاستيطان في الضفة الغربية والاحياء اليهودية في شرق القدس.
واضاف رويح في رسالته وفقا لما نشرته صحيفة "جيرزاليم بوست"، "اننا ندعوكم أن تعلنوا على الملأ المعارضة لهذا التجميد والعمل بكل قوة للمضي قدما في المستوطنات".
وأوضحت الرسالة ان نتنياهو أوعز إلى وزارة الجيش بتجميد جميع مناقصات التخطيط وبناء الوحدات السكنية على خطوط ما قبل عام 1967، موضحة انها مشكلة أن نتنياهو فرض هذا الهدوء بتجميد الاستيطان دون مناقشة جدية في الحكومة أو الكنيست.
وقال رويخ الذي يرأس مجلس المستوطنات في الضفة الغربية: "لا يوجد تاريخ انتهاء لهذا التجميد ويجب ان لا ننجر لتصريحات نتنياهو القوية ضد الفلسطينيين خاصة وان المفاوضات لم تنته ولا تزال مستمرة بشكل سري وبعيدا عن الأضواء".
والتقى وزير الخارجية الامريكية جون كيري مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم الاربعاء الماضي في لندن، ويوم الخميس كشف عن  لقاء سري جرى بين وزير القضاء تسيبي ليفني التي زارت أيضا العاصمة البريطانية وعباس.
وعلقت إسرائيل الشهر الماضي المفاوضات مع السلطة الفلسطينية بحجة ان الاخيرة وقعت اتفاق المصالحة مع حركة حماس.-انتهى-
------

 
نادي ليونز طرابلس ومؤسسة الصفدي كرما اساتذة من الكونسرفتوار

(أ.ل) - كرّم نادي ليونز طرابس فِكتور ومؤسسة الصفدي أساتذة المعهد الوطني العالي للموسيقى – الكونسرفتوار: الرئيس التنفيذي د. وليد مسلم، أ. جوزيف فخري، وأ. إدي دورليان، وذلك في "مركز الصفدي الثقافي"، وتقديراً لهم على جهودهم التي بذلوها طيلة سبع سنوات لإنجاح المباراة الوطنية السنوية في العزف، التي ينظمها النادي بالتعاون مع "مؤسسة الصفدي".
وقد تضمن التكريم، حفل موسيقي (بيانو-غيتار)، قدمه 7 موسيقيين شباب ممن شاركوا في المباراة وبرزوا من خلال موهبتهم المميزة.
حضر الحفل إضافة إلى المكرمين الثلاثة، المديرة الدولية الليون Sangeeta Jatia،المدير الدولي السابق A P Singh، حاكم المنطقة الليونزية 351 الليون وجيه عكاري، نائب الحاكم الأول لويس بو فرح، نائب الحاكم الثاني الليون مرشد الحاج الشاهين، مرشد النادي الحاكم السابق جورج بو شديد، وشخصيات ليونزية واجتماعية وفنية ومصرفية. كما حضرت ريما أبو بكر عن "مؤسسة الصفدي".
بداية النشيدان الوطني والهندي فكلمة ترحيب من عريفة الاحتفال الليون شدا دبليز ، ثم ألقت رئيسة نادي ليونز طرابلس فيكتور الليون رندة جروس، جاء فيها: "سبع سنوات مرت على تنظيم المباراة الوطنية في العزف، حيث برزت مواهب شابة، أردنا بعد هذه الفترة التذكير بهم وبمواهبهم من خلال دعوة هؤلاء الى احياء هذه الأمسية الموسيقية لكي يبقوا في الذاكرة ويشعروا أن  من شجعهم في البداية سيواصل متابعة مسيرتهم الموسيقية.
أضافت: كما أننا أردنا أن نتذكر ونكرم أساتذة المعهد الوطني العالي للموسيقى الذين رافقونا في مشروعنا هذا لمدة  7 سنوات وهم الدكتور وليد مسلم الأستاذ جوزيف فخري والأستاذ ادي دورليان." وهي إذ وجهت الشكر لمؤسسة الصفدي "التي دعمتنا في تحقيق هذا المشروع الحضاري"، أثنت على مركز الصفدي الثقافي فقالت: "ان هذا الصرح الكبير له الفضل في جعل مدينة طرابلس مدينة تشجع الابداع والمبدعين وهو يساهم في إبراز وجهها الحضاري".
وكلمة لحاكم المنطقة351 الليون وجيه عكاري الذي أثنى على أهمية هذه النشاطات الثقافية التي ينظمها النادي ودوره في المساعدة على ابراز الوجه الثقافي والحضاري لطرابلس، من خلال دعم المواهب الشابة وتكريم الشخصيات المميزة. 
 وبعد كلمة تشجعية من المديرة الدولية Sangeeta Jatia، قدمت رئيسة النادي كتاباً عن مدينة طرابلس باللغة الإنكليزية الى كل من المديرين الدوليين وحاكم المنطقة.
وفي الختام، تم توزيع دروع تقديرية وتذكارية للمكرمين وهدايا قيمة الى المواهب الشابة التي أحييت الحفل الموسيقي وهم: ايلي جو هيكل وغدي عبد النور ورواد أبي زيد(غيتار)، وكريستينا يوسف وأنطوني يوسف وريتا صليبا وفوزي الياس(بيانو)، فقدم هؤلاء الشباب باقة من أروع المعزوفات العالمية المشهورة وسط إعجاب شديد من الحضور على تميزهم بالبراعة والإتقان.-انتهى-
------

لبنان يحظى بمكانة مميّزة في معرض "سنغابور آرت فير"

(أ.ل) - يحضرّ معرض "سنغابور آرت فير" للفنون الحديثة والمعاصرة، المخصّص للفنّانين في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الشمالية وجنوب آسيا وجنوب شرقها، دورته الأولى التي ستجري في مركز "سونتيك سنغافورة للمؤتمرات والمعارض" من 27 إلى 30 تشرين الثاني 2014، بإدارة كل من لور دوتفيل وباسكال أوديل.
للمرّة الأولى، تشكّل الدورة الافتتاحية لمعرض "سنغابور آرت فير" فرصةً سانحة لتخصيص جناح في سنغافورة، من تنسيق جانين معماري، يسلّط الضوء على الإبداع الفنّي اللبناني.
لبنان المعاصر: الفنّ لتجاوز العنف
معرض من تصميم جانين معماري
يجمع الجناح الذي تنسّقه جانين معماري، هاوية المجموعات والقيّمة على المعارض، 10 فنّانين ممثّلين من خلال صالات عرض لبنانية ودولية، ألا وهم: لودي أبي اللمع، محمد سعيد بعلبكي، تغريد درغوث، نجلاء الزين، عمر فاخوري، بسام جعيتاني، ديما حجار، مروان سحمراني، ناديا صفي الدين، هبة كلش والفريد طرزي.
وتوضح معماري أن معرض "لبنان المعاصر: الفنّ لتجاوز العنف" يرمي إلى تعريف جمهور سنغافورة على تنوّع الأساليب الفنّية؛ وأن هذا الجناح يسمح باكتشاف فنّانين استوحوا الإلهام من إرثهم ومن تقلّبات تاريخهم، فأخذوا ينتجون أعمالهم بمنأى عن اضطرابات العولمة وتيارات الموضة ونظام النجومية. وأشارت الى أن هذا الزخم الإبداعي يتجلّى في تنوّع الوسائط التي يستعين بها الفنّانون وفي تجدّد المواضيع التي يتناولونها."
باختياره جانين معماري، قصد معرض "سنغابور آرت فير" الترويج للفنون الخاصّة ببلد الأرز. أمضت جانين معماري سنوات طويلة وهي تتنقّل بين القاهرة ولندن وباريس وأبو ظبي ومونتريال قبل أن تحطّ الرحال في بيروت وتصبح رئيسة "Liban Art" حيث عملت على تنظيم المعارض التي تعرّف الجمهور من مختلف أنحاء العالم على إنتاجات الفنّ المعاصر اللبناني.
نبذة عن الفنّانين
يقدّم الجناح اللبناني فنّانين شباب، ناشئين أو معروفين، من ذوي السير المختلفة، يعيشون في لبنان أو في الخارج.
يشكّل معرض "لبنان المعاصر: الفنّ لتجاوز العنف" قبل كل شيء منصّةً للفنّانين الناشئين الراغبين في عرض أعمالهم أمام جمهور واسع.
سبق وتم عرض أعمال معظم الفنّانين المشاركين في متاحف ومؤسّسات مثل "مركز بيروت للمعارض" (لبنان) و"مؤسّسة برجيل للفنون" (الإمارات المتحدة العربية).
يعرض الجناح اللبناني أعمالاً تتراوح بين إنتاجات الفنّ المعاصر القائمة على الفن التركيبي (Installation) والتصوير والرسم والنحت. انطلاقاً من اختلاجاتهم الذاتيّة ومن إدراكهم الدفين للعنف الذي يحيط بهم، يعبّر الفنّانون عن المشاعر التي تخالجهم بموهبة ونضوج فنّي.
تقول جانين معماري في هذا المضمار: "القاسم المشترك بين أعمال هؤلاء الفنّانين، الشباب والأقل شباباً، هو أنّهم يعبّرون عن قلق عميق تجاه الحاضر وعن شعور قوي بالانتماء إلى بلدهم ومستقبله. وحدها الجودة المتحفية للأعمال وجّهت خياري."
نبذة عن معرض "سنغابور آرت فير"
يجري تنظيم معرض "سنغابور آرت فير" بالتعاون بين Orchilys PTE Ltd التي أسّسهاMP Singapore المتخصص في تنظيم المعارض والمؤتمرات وعضو مجموعةPICO، وبين Cedralys s.a.r.l  التي أطلقت معرض "بيروت آرت فير".
يُعتبر معرض “سنغابور آرت فير” استمراراً لمعرض "بيروت آرت فير" الذي تأسس منذ أربع سنوات بغية تعزيز الفنّ في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الشمالية جنوب آسيا وجنوب شرقها.
يتوقّع أن يصبح معرض "سنغابور آرت فير" من أبرز الأحداث الفنية التي تعقد في آسيا. وسيشارك المعرض في الديناميكية والنشاطات الثقافية لسنغافورة.-انتهى-
-----

درويش التقى فيون في فرنسا وبحث معه اوضاع المنطقة

(أ.ل) - التقى رئيس أساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش في مقر البرلمان الفرنسي في باريس رئيس الوزراء الفرنسي السابق فرانسوا فيون، ودام الاجتماع الذي حضره الدكتور أنطوان معلوف والمحامي ناجي غانم  قرابة الساعة، وتناول النقاش الوضع العام في لبنان وسوريا ودور فرنسا في المحافظة على الديمقراطية الحقيقية النابعة من تطلعات الشعب كما تطرق الى خطر التطرف والحركات الأصولية التي لا تهدد فقط الاستقرار في المنطة بل تهدد السلام العادل في الشرق وفي أوروبا في نهاية اللقاء تم التوافق على ضرورة ان تلعب فرنسا دورا مهما في استقرار المنطقة ، كما وجّه المطران درويش دعوة للسيد فيون لزيارة مدينة زحلة.-انتهى-
------

انتهت النشرة