المقالات

نشرة الجمعة 9 أيار 2014 العدد2560

نقابة المحررين: نؤيد تحرك المتعاقدين مع وزارة الإعلام

(أ.ل) - صدر عن نقابة محررين الصحافة اللبنانية البيان الآتي:
أجرى نقيب المحررين الياس عون سلسلة اتصالات طوال يوم امس الخميس واليوم مع رئاسة المجلس النيابي وعدد من رؤساء الكتل والنواب، معلنا تضامن النقابة المطلق مع الاعلاميين المتعاقدين مع وزارة الاعلام والمشمولين بمرسوم الفائض الرقم 5240، ومطالبا بإدراج اقتراح القانون في جلسة اللجان المشتركة يوم الثلاثاء المقبل لدرسه واقراره واحالته على الهيئة العامة للمجلس النيابي للتصويت عليه، قبل أن يتحول المجلس الى هيئة ناخبة يتعذر عليه التشريع.
ولا ترى نقابة المحررين مبررا لتأخير إنجاز هذا القانون الذي يطاول المئات من الذين نذروا الجهد والعمر في خدمة الاعلام وتغطية أخبار المسؤولين والنواب والدوائر الرسمية والمجتمع، وقدموا الكثير.
إن نقابة المحررين تؤيد الخطوات التي يقدم عليها المتعاقدون والمشمولون بمرسوم الفائض، وهي تعد تقريرا يصدر عنها وشيكا يبين قصور الدولة تجاه الصحافيين وتهميشها لهم، وكيف سبق لها ان انتزعت منهم حقوقا مكتسبة في صورة غير مبررة.
وتأمل النقابة من المجلس النيابي والحكومة والوزراء المعنيين المبادرة الى تصحيح ما ارتكب من أخطاء بحق الصحافيين، واعادة ما انتزع منهم واقرار خطوات تنصفهم وتجعلهم يطمئنون الى غدهم، وهي لن تتوقف عن السعي الدؤوب لتحقيق هذا الامر".-انتهى-
------
الجيش: تسليم بعض الأشخاص أنفسهم إلى مديرية المخابرات

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 9/5/2014 البيان الآتي:
إلحاقاً لبيانها السابق، أقدم يوم أمس كلّ من المدعوين عبدالله عبد القادر منصور وعبدالله محمد الحلوة وحسان محمود سرور وعلي علي جركس واحمد خالد العبود وخالد فادي شلبي والسوري خالد محمود مصطفى، على تسليم أنفسهم الى مديرية المخابرات.
 كما أوقفت قوى الجيش بنتيجة عمليات الدهم التي نفذتها في محلة جبل محسن كلاً من المدعوِّين مصطفى رمضان مصطفى والسوريين هلال علي الشيخ وعلي رياض معروف، وجميع هؤلاء مطلوبون بموجب مذكرات توقيف لاشتراكهم في أحداث طرابلس.
وفي محلة الجناح - بيروت، دهمت قوة من الجيش فجراً منازل عدد من المطلوبين للعدالة، حيث أوقفت المدعوَّين طالب محمد مشلب مطر وشقيقه بلال المطلوبين بجرائم إطلاق نار.
وقد بوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
------

بري عرض مع سييرا الخروقات الاسرائيلية بالجنوب والتقى أبادي وسفراء

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة قائد قوات "اليونيفيل" في الجنوب الجنرال باولو سييرا بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان. وجرى عرض للاوضاع في الجنوب ودور القوات الدولية، كما تناول الحديث الخروقات الاسرائيلية المستمرة.
آبادي
واستقبل الرئيس بري بعد ظهر اليوم السفير الايراني في لبنان غضنفر ركن آبادي وعرض معه للاوضاع والتطورات الراهنة على الساحتين الاقليمية والدولية .
وفد لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الإيطالي
وكان استقبل وفد لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الايطالي برئاسة نائب رئيسها بيبي دي كريستوفارو والسفير الايطالي في لبنان جوسيبي مورابيتو بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، ودار الحديث حول التطورات الراهنة والعلاقات الثنائية والتعاون البرلماني بين البلدين.
سفير الدنمارك
كما استقبل بحضور حمدان سفير الدنمارك في لبنان رولف هاي بيريرا هولمبو وعرض معه العلاقات الثنائية.-انتهى-
-------
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 9/5/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة  11.30 والساعة 12.30، ستقوم وحدة تابعة لقوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة حولا – الجنوب.
بتاريخه، ما بين الساعة  10.30 والساعة 11.30، ستقوم وحدة تابعة لقوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة حولا – الجنوب.
بتاريخ  9/5/2014  ما بين الساعة 8.00  والساعة 13.00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة الزهراني، يتخللها استعمال ذخائر حية.
بتاريخي  9 و10 / 5 /2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة  18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استعمال ذخائر حية.
 وبتاريخي 9 و 10 / 5 /2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة حنوش – حامات، بتنفيذ تمارين تدريبية يتخللها استخدام متفجرات. 
بتاريخ  9/5/2014  ما بين الساعة 6.00  والساعة 17.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
------

زعيتر التقى القطان وعبد الرزاق تباحثا بهموم وشجون اللبنانيين

(أ.ل) - قام الشيخ أحمد القطان رئيس جمعيَّة "قولنا والعمل" والشيخ ماهر عبدالرزاق رئيس حركة الإصلاح والوحدة بزيارة لمعالي وزير الأشغال والنقل الأستاذ غازي زعيتر في مكتبه بالوزارة وتم التباحث بهموم وشجون اللبنانيين لا سيما الخدمات والإستحقاق الرئاسي وعقب اللقاء صرح الشيخ أحمد القطان قائلاً " نحن تشرفنا بزيارة معالي الوزير زعيتر المعروف عند اللبنانيين وعندنا نحن البقاعيين بأنه من أصحاب الكفاءة وصاحب مناقبية عالية وطالبناه بالسعي قدر الإستطاعة لإنماء البقاع المحروم ووجدنا تجاوباً من معاليه"
وأضاف الشيخ القطان "أكدنا خلال اللقاء على وجوب إنتخاب رئيس جمهورية لا يكون منحازاً لفئة من اللبنانيين بل يمثل اللبنانيين على إختلاف إنتماءاتهم السياسية والطائفية ويكون جامعاً اللبنانيين على ما فيه خير وأمن واستقرار لبنان"
كما واعتبر الشيخ القطان أي رئيس جمهورية جديد ينبغي أن يحفظ إنجازات المقاومة ويحفظ قوة لبنان المتمثلة بمعادلة الشعب والجيش والمقاومة.
بدوره الشيخ ماهر عبدالرزاق أشاد بمناقبية معالي الوزير غازي زعيتر كما وطالب عبدالرزاق بإنتخاب رئيس جمهورية قوي يحفظ إنجازات المقاومة
وأضاف الشيخ عبدالرزاق" نحن نعتبر الفريق المعطل لإنتخاب رئيس الجمهورية هو فريق 14 آذار لأن الذي يرشح جعجع للإنتخابات الرئاسية يعطل رئاسة الجمهورية ويسعى للفراغ في سدة الرئاسة الأولى".-انتهى-
-------
وزير الاعلام تلقى وعدا من بري بإدراج بند
تثبيت المتعاقدين في اللجان المشتركة الثلاثاء

(أ.ل) - اتصل وزير الاعلام رمزي جريج برئيس مجلس النواب نبيه بري وعرض معه قضية المتعاقدين في وزارة الاعلام وملابسات عدم إدراجها على جدول أعمال جلسة اللجان المشتركة الاسبوع المقبل.
وشكر له اهتمامه وعنايته، متمنيا الوصول الى الخواتيم السعيدة في القريب العاجل.
كذلك أجرى جريج اتصالا برئيس لجنة الاعلام والاتصالات النائب حسن فضل الله للغاية نفسها.
وفد من المتعاقدين
ثم التقى جريج وفدا من المتعاقدين، نقل اليه اهتمام الرئيس بري شخصيا بقضيتهم، وتأكيده ان هذا الموضوع سيدرج على جدول أعمال اللجان المشتركة الثلاثاء المقبل.
وتمنى جريج على المتعاقدين "استئناف عملهم بعدما أصبحت قضيتهم في عهدة الرئيس بري".-انتهى-
------
حرب: لتشكيل لجنة مشتركة بين مستوردي الخليوي والوزارة

(أ.ل) - استقبل وزير الإتصالات بطرس حرب بعد ظهر اليوم وفدا من ممثلي الشركات المستوردة للهواتف الخليوية في حضور المدير العام للاستثمار والصيانة رئيس مجلس ادارة المدير العام لهيئة أوجيرو الدكتور عبد المنعم يوسف وممثل هيئة المالكين جيلبير نجار، وبحث معهم في القرار الذي اتخذه الوزير حرب بإلغاء التعقيدات في تسجيل الهوية الدولية IMEI للهاتف الخليوي لولوج الشبكة.
وبعد الإجتماع، وصف الوزير حرب جو الإجتماع بالإيجابي، مشيرا الى ان "موقف الوزارة هو الحفاظ على حقوق المستوردين الشرعيين وعدم تشجيع المهربين الذين يسرقون أموال الناس ويحرمون الدولة من المداخيل".
وأضاف حرب "إني متمسك بالتعاون لإيجاد حلول للمسألة لأن التدبير الذي كان معمولا به سابقا ألحق أضرارا بالإقتصاد اللبناني وأزعج المواطنين اللبنانيين".
ولفت الى انه تم طرح أفكار جديدة، وقال: "طلبت تشكيل لجنة مشتركة بين المستوردين والوزارة لبحث هذه الأفكار التي يمكنها الحد من عمليات التهريب وأضرارها على الإقتصاد. وستجتمع هذه اللجنة في خلال ثلاثة أيام على أن ترفع توصياتها، وفي حال وجدنا أي تدبير يمكن أن يؤدي إلى الغاية نفسها سأتبناه".
وتحدث إدي شرفان باسم ممثلي الشركات المستوردة فقال: "وعدنا الوزير حرب بالعمل على حماية خزينة الدولة والشركات الشرعية المسوردة واتفقنا على تشكيل خلية عمل مشتركة تجتمع في أسرع وقت لتقديم اقتراح يتناسب مع مصلحة المستهلك وخزينة الدولة ووزارة الإتصالات".-انتهى-
------
وزارة الزراعة أطلقت حملات مكافحة للحشرات طبيعية وصديقة للبيئة
 
(أ.ل) - أعلنت وزارة الزراعة في بيان لها عن اطلاق حملة لمكافحة الحشرات التالية سوسة التفاح وسوسة العنب وسوسة النخيل ابتداءا من الاثنين المقبل عبر توزيع شرائط للتشويش الجنسي على المزارعين.
كما أعلنت الوزارة أنها ستوزع مصائد وفرمونات لمكافحة حافرة الانفاق على البندورة وابدت استعدادها لتنظيم حملات ارشاد وتوعية في مختلف المناطق بناء للطلب.
واشارت الوزارة إلى انها بصدد شراء مبيدات بيولوجية لمكافحة حافرة الانفاق على البندورة للتقليل من استخدام المبيدات وتخفيض نسبة مبتبقيات الأدوية والمبيدات الزراعية.
ولفتت الوزارة في بيانها إلى أن هذه الشرائط والفرمونات والمصائد ستكون متوفرة في المراكز الزراعية في جميع الأقضية في المحافظات اللبنانية.-انتهى-
-------
                                                                                                                                                                             

ابو فاعور أطلق البرنامج الوطني للصحة النفسية:
 لتغيير ثقافة الناس والمهنيين حيال الأمراض العقلية

(أ.ل) - أطلق وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور "البرنامج الوطني للصحة النفسية" في مؤتمر صحافي عقده في مبنى الإدارة المركزية للجامعة اللبنانية حضره رئيس لجنة الصحة النائب عاطف مجدلاني، ممثل منظمة الصحة العالمية في لبنان الدكتور حسن البشرى، نائب ممثل اليونيسف في لبنان لوتشيانو كاليستيني، ممثل الهيئة الطبية الدولية كولن لي، والمدير العام الدكتور وليد عمار ورئيسة دائرة الرعاية الصحية الأولية رندة حمادة وحشد من الشخصيات الأمنية والنقابية وممثلي الجمعيات العلمية والمهنية ومنظمات المجتمع المدني.
شماعي
بداية النشيد الوطني، ثم كلمة ترحيب من مدير البرنامج الوطني للصحة النفسية الدكتور ربيع شماعي أوضح فيها "رؤية البرنامج وأهدافه والخطوات الأولية التي سيتم تنفيذها خلال السنتين المقبلتين والتي ترتكز على دمج الصحة النفسية في الصحة الأولية وتحسين التشبيك بين مراكز الرعاية الصحية الأولية والجمعيات التي تقدم خدمات نفسية متخصصة بالتعاون مع المراكز، فضلا عن العمل على إقرار قوانين متعددة تتعلق بحماية الأشخاص الذين يعانون اضطرابات نفسية وتنظيم عمل المعالجين النفسيين".
لي
بعد ذلك، أثنى لي على "قرار وزارة الصحة وضع الصحة النفسية في خضم البرنامج الوطني لوزارة الصحة"، مؤكدا "التعاون مع الوزارة في هذا المجال لتحقيق أفضل النتائج".
كاليستيني
بدوره، نوه كاليستيني ب"الجهود المتخذة في وزارة الصحة للإستثمار في مجال مهمل، مؤكدا الالتزام بتقديم الدعم والتعاون مع الوزارة".
البشرى
أما البشرى فلفت إلى أن "إطلاق برنامج الصحة النفسية في وزارة الصحة هو إنجاز بارز يبرهن أهمية الصحة النفسية جزءا أساسيا لا يتجزأ من الصحة"، مشيرا إلى أن "الاضطرابات النفسية والإدمان على المواد المخدرة تشكل عالميا السبب الرئيسي للعجز، ويحتل الإكتئاب المرتبة الأولى في قائمة أسباب العجز في جميع أنحاء العالم".
وقال: "إن نقص الأطباء النفسيين وممرضات الطب النفسي في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل يمثل إحدى العقبات الرئيسية التي تقف دون توفير العلاج والرعاية"، مضيفا أن "معدل الأطباء النفسيين المسجل في البلدان المرتفعة الدخل أكبر بمئة وسبعين مرة من معدل الأطباء النفسيين المسجل في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل".
ورأى أن "الوضع الراهن في لبنان يتفاقم في ظل الأزمة السورية وتزايد عدد اللاجئين بشكل هائل"، مؤكدا أن "الدعم المستمر لمكتب منظمة الصحة العالمية لكل الأنشطة المتعلقة بتطوير النظام الصحي في لبنان لا سيما الرعاية الصحية الأولية".
أبو فاعور
واستهل الوزير ابو فاعور كلمته بالقول: "أسارع إلى تحمل نصيبي من المسؤولية عن التردي الحاصل في الصحة النفسية للمواطنين اللبنانيين. فلا عجب أن الصحة النفسية للمواطنيين اللبنانيين ليست بخير، إذ تشير إحصاءات أن واحدا من كل أربعة لبنانيين يعاني في صحته النفسية، وقد يكون ذلك ناجما عن التشنج في التصريحات السياسية والرود والردود المضادة". وأضاف مازحا: "أستغفر لي ولأمثالي من السياسيين مسؤوليتنا في هذا المجال".
واوضح أن وزارة الصحة "تقدم منذ اعوام عدة العلاجات الباهظة الكلفة مجانا للمرضى غير المضمونين، ومنهم المصابون بأمراض عقلية ونفسية. ولعل من أغرب خصائص النظام الصحي في لبنان هو امكان المواطنين الحصول على احدث الأدوية والخدمات الأكثر تطورا والأكثر كلفة، وفي الوقت نفسه، هناك فجوات في تغطية الخدمات الوقائية والأساسية".
وتابع "أن الوقت قد حان لإعادة هندسة نظام التغطية الصحية. على الدولة ان تغطي خدمات تعزيز الصحة والوقاية والتشخيص المبكر والخدمات الأساسية، هذه الخدمات التي تتميز بمردودها الكبير مقارنة مع كلفتها المعقولة.
لماذا لا نكتشف باكرا امراض السكري وارتفاع الضغط وغيرها لنعالجها بأبسط الأدوية، انما ننتظر حتى يصاب المريض بمضاعفات خطيرة لكي نغطي تكاليف غسل الكلي وبتر الأعضاء والقلب المفتوح وغيرها؟".
وقال: "ما ينطبق على الأمراض غير الانتقالية ينطبق على الأمراض العقلية والنفسية. إلا ان هذه الأخيرة تتطلب تغييرا بثقافة الناس وسلوكيات المهنيين الصحيين على السواء. الشخص المصاب بمرض عقلي او نفسي بثقافتنا العامة هو إما غير موجود أي لا نعترف بوجوده كمريض في حاجة الى علاج، او مجنون يجب تقييده وعزله عن المجتمع".
واضاف "إن هذا البرنامج الوطني للصحة النفسية هو أولا لتغيير المفاهيم تجاه الأمراض النفسية وتغيير سلوكيات المهنيين الصحيين تجاه المصابين بهذه الأمراض.
ان اهم ما في هذا البرنامج هو دمج الصحة العقلية ضمن خدمات الرعاية الصحية الأولية وتأهيل العاملين لتقديم هذه الخدمات، ابتداء من التشخيص المبكر مرورا بالعلاجات الأساسية ثم احالة من هو في حاجة ضمن نظام إحالة واضح وفاعل، وانتهاء بمتابعة الحالات والتأكد من اندماج هؤلاء الأشخاص بالمجتمع ضمن حياة عادية منتجة".
وشكر وزير الصحة "جميع الشركاء المساهمين في هذا البرنامج الوطني: الهيئة الطبية الدولية، منظمة الأمم المتحدة للطفولة ومنظمة الصحة العالمية".
ونوه بـ"جهود الدكتور ربيع الشماعي وتعاونه مع المدير العام ورئيسة دائرة الرعاية الصحية الأولية"، داعيا إلى "إنجاح هذا البرنامج لأنه مبني بشكل اساسي على التعاون".-انتهى-
-------

زهرا: البعض يتعاطى مع رئاسة الجمهورية وكأنها مسألة هامشية

(أ.ل) - أسف عضو كتلة "القوات اللبنانية" النائب انطوان زهرا لأن "البعض يتعاطى مع رئاسة الجمهورية وكأنها مسألة هامشية بسيطة"، مشددا على أن "الرئاسة موقع ناظم لعمل المؤسسات كلها، وأهميتها انها تعطل الكثير من المشاكل في يوميات العمل"، ولافتا إلى أن "الوضع الأمني استقر نتيجة جو إقليمي ودولي مفاده انه ليس دور المشاكل في لبنان الآن، في ظل الإشتباك الحاصل في مناطق الشرق الأوسط".
وشدد في حديث الى مصدر إعلامي على أنه "رغم تحقيق الكثير على الصعيد الامني فلإن الوضع ليس وضع دولة ماسكة ومتماسكة لانه من بديهيات الامور ان يكون الامن مستتبا والاقتصاد والدورة الاقتصادية ايضا والحركة السياسية، ورغم تحقيق الكثير من الانجازات على الصعيد الامني، الا ان المشاكل الاساسية لم تحل، فحزب الله لا يزال منخرطا بقوة في الأزمة السورية ومصرا على عدم مناقشة سلاحه".
وعن موقف رئيس حزب "القوات" سمير جعجع من سحب ترشحه للرئاسة من أجل مرشح آخر قوي من 14 آذار، شدد زهرا على ان "موقف جعجع لا تراجع فيه"، موضحا ان "هذا الموقف متخذ سلفا منذ إعلان جعجع ترشحه للرئاسة، ومنطلق من قناعته التي ترفض مبدأ "نحن أو لا أحد". وبهذه الروحية شاركنا في اجتماعات بكركي وبهذه الروحية وافقنا على البيان الذي صدر عن الاقطاب".
وردا على سؤال قال زهرا ان "ترشح الدكتور جعجع ليس في وجه اي مرشح آخر وهو مرشح للوصول الى رئاسة الجمهورية بغالبية 65 صوتا على الاقل، والمشكلة ان البعض اعتاد منذ بداية زمن الوصاية ان تكون انتخابات رئاسة الجمهورية تهريبة او تسوية لا علاقة للاطراف اللبنانية بها، ونحن اتفقنا على أنه في حال محاولة فرض رئيس تسوية مهين للاطراف المسيحية تستطيع مجتمعة ان تمارس حق التعطيل بالغياب".
وعن اعتبار ترشح جعجع استفزازيا ومرفوضا، رد زهرا: "كنا نجتمع من منطلق أن الاقطاب الاربعة مرشحون طبيعيون وان افضل ما يمكن ان يحصل هو ان يكون واحد منهم رئيسا للجمهورية، فكيف تحولت هذه الفكرة الى رفض مطلق؟ واصرار من العماد عون انه هو للتوافق او لا رئيس! وهذا معناه ان هناك سلسلة من الاجتماعات ومرحلة من الزمن كان البطريرك الراعي يتعرض فيها (مع ممثلي اللجنة السياسية) الى خديعة سياسية وهذا ما تبين بعد انطلاق العملية الانتخابية".
وتابع "مع احترامي لقائد الجيش جان قهوجي واي اسم يطرح، فعملية تعديل الدستور ليست مزحة".
وختم زهرا "هناك برنامج معلن والتزام سياسي لانقاذ البلد وهناك مرشحون طبيعيون، ومن يحصل على 65 صوتا عليه ان يبلغنا كي نسعى مع صاحب الغبطة لتأمين الـ 86 صوتا لاكتمال النصاب لكي ننتخب رئيسا".-انتهى-
------
فرنجيه عرض مع ترايسي شمعون الاستحقاق الرئاسي

(أ.ل) - استقبل رئيس تيار "المرده" النائب سليمان فرنجيه رئيسة حزب "الديمقراطيون الاحرار" ترايسي شمعون في بنشعي، وبحث معها في الاستحقاقات الراهنة لا سيما استحقاق رئاسة الجمهورية. وقد أكدت شمعون على "التطابق في وجهات النظر في كافة الامور المطروحة".
وشارك في الاجتماع مديرة موقع "المرده" الاعلامية حسنا سعادة.-انتهى-
-------
قيادة الجيش: تدابير أمنية خلال شهر نيسان المنصرم

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
في إطار الحفاظ على الأمن والاستقرار ومكافحة الجرائم المنظمة على أنواعها، وبنتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها وحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر نيسان المنصرم، أوقفت هذه الوحدات نحو 1250 شخصاً من جنسيات مختلفة، بعضهم مطلوب للعدالة بموجب مذكرات توقيف، والبعض الآخر لارتكابه جرائم ومخالفات متعددة، تتعلق بالتجوال داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وحيازة الممنوعات والاتجار بها وتهريب بضائع عبر الحدود، بالإضافة إلى قيادة سيارات ودراجات نارية من دون أوراق ثبوتية.
 وقد شملت المضبوطات 147 سيارة، 148 درّاجة نارية وزورقي صيد، بالإضافة إلى كميات من الأسلحة الأعتدة العسكرية المتنوعة والمخدرات والمواد المهربة.
تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-
-------
قوى الأمن الداخلي: تدابير سير سباق تسلق الهضبة الأول للسيارات

(أ.ل) - صـدر عـن المديريـة العامـة لقـوى الأمـن الداخلـي - شعبـة العلاقـات العامة بتاريخ اليوم الجمعة 9/5/2014 مـا يلـي:
يقام بتاريخ 11/5/2014 في منطقة فالوغا " سباق تسلق الهضبة الأول" للسيارات، لذلك سيتم منع مرور السيارات على الطريق الفرعية الجبلية المؤدية من طريق عام ظهر البيدر الى بلدة فالوغا وفقاً لما يلي :
- من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 15.00 من تاريخي 9 و10/5/2014 لإجراء التجارب .
- من الساعة 7.00 لغاية الساعة 17.00 من تاريخ 11/5/2014 يوم السباق .
يرجى من المواطنين الكرام اخذ العلم، والتقيّد بتوجيهات وإرشادات رجال قوى الأمن الداخلي وبعلامات السير الموضوعة على الطرقات حفاظاً على سلامة المتسابقين وتسهيلاً لحركة المرور.-انتهى-
-------

عدوان: اللجنة لم تضع سلسلة جديدة بل أنقذت إقرارها
وكتلتا “حزب الله” وبري معنيتان بهذه “الورشة”

(أ.ل) - أكد نائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان انه يجب ابعاد موضوع ملف السلسلة عن الجو الذي خلق وقد يؤدي لتشنجات حولها.
وذكّر في مؤتمر صحافي عقد في مجلس النواب ان السلسلة اخذت اساسا اشهر عدة بحكومة الرئيس نجيب ميقاتي ميقاتي حتى تحولت الى المجلس النيابي وبعدها درس الموضوع مطولا بلجنة المال ثم احيل للجان المشتركة، مضيفاً: “اللجنة التي تألفت وترأستها اتت لتنقذ السلسلة ولايجاد طريقة كي تمر باسرع وقت ممكن”.
ولفت الى ان “اللجنة لم تضع سلسلة جديدة بل قامت بعملية انقاذية بشق واحد لمحاولة ايجاد توازن بين الايرادات والنفقات واقرار السلسلة باقرب وقت ممكن من دون تعريض المالية للاهتزازات”.
واوضح عدوان ان “ما يعطى في السلسلة يؤخذ من الناس جميعا بمن فيهم من ينالونها وهنا لا يجب ان يربّح احدا “جميلة” للاساتذة وغيرهم”. وشدد على “انه يجب ألا يفسر أحد أن العملية الانقاذية تأتي على حساب احد بل نحاول الوقوف الى جانب اخواننا في القطاعين العام والخاص وفي الوقت ذاته عدم تعريض الدولة للمخاطر”. واضاف: “اشعر وكأن البعض يحاول اخذ اللجنة كافراد لكن اللجنة هي مجموعة وكل ما قامت به وافق كل الاعضاء من التيارات المشاركة باللجنة”.
واكد انه “إن أقرت السلسلة يجب ان يكون كل عام هناك اقرار لغلاء المعيشة وحصول توازن في الموازنة العامة التي بالمناسبة لم تقر منذ سنوات”.
واستغرب كيف لم يتوقف احد عند حجم الاصلاحات التي عرضت في التقرير الذي قدمته اللجنة ولمَ لم يتم التوقف مثلا عند قضية الجمارك السائبة او المطار او الكهرباء والهدر في هذه القطاعات”. وشدد على ان “اي اقحام للسلسلة بالطبقية او السياسية يؤدي لتعطيلها او عدم اقرارها”.
وقال عدوان: “انا في حزب 99% من مناصريه من طبقة غير ميسورة ولكن في الوقت نفسه انا من حزب لا طبقية فيه ويعتبر ان الهيئات الاقتصادية في صلب نجاة لبنان”.
كما اعتبر عدوان “ان كتلتي بري وحزب الله معنيتان ايضا بالموضوع ويجب ألا تكون “هذه الورشة” خاصة بقسم معين وقسم غير معني بها كما ان ثمة تواصل دائم مع الرئيس نبيه بري وآخر اتصال معه كان اليوم”. واعلن ان “ما قمنا به سنكمل العمل به حتى الاربعاء والموضوع اصبح بيد الهيئة العامة بارادة سليمة وصحيحة بهدف اقرار ملف السلسلة”.
ولفت الى ان “اللجنة اكدت الالتزام الكامل بتحقيق توافق على تبني الاصلاحات والمالية والادارية والالتزام الحاسم بها مهما اقتضى ذلك من جهود وتضحيات لتصحيح ما نقدمه بشكل مستمر للعاملين بالدولة”. وشدد على انه “يجب ان يضرب الفساد في كل مكان وبغض النظر عمن كان وراءه كما أن مكافحته تحتاج الى جرأة، كما يجب التشريع بمسؤولية واحترام لحقوق الاخرين ونحن حريصون على القطاع العام وعلى الدولة في آن”.-انتهى-
--------
الراعي التقى شبطيني ونوه بدور الجيش المميز

(أ.ل) - استقبل البطريرك الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي قبل ظهر اليوم، في الصرح البطريركي في بكركي، وزيرة المهجرين اليس شبطيني يرافقها المدير العام للوزارة أحمد محمود في زيارة لعرض الخطوة التي ستقوم بها وزارة المهجرين، لناحية إعادة الأهالي إلى بلدة بريح وتسليمهم الأملاك، ووضع حجر الأساس لكنيستي البلدة.
شبطيني
بعد اللقاء أوضحت شبطيني: "لقد أتينا لإلتماس بركة صاحب الغبطة والأخذ بتوجيهاته، ودعوته لحضور الإحتفال الذي سيتم برعاية فخامة رئيس الجمهوريّة العماد ميشال سليمان، وحضور عدد من الفعاليات السياسية والإجتماعية والدينية والذي ينتظره اهالي بريح منذ ثلاثين سنة واكثر"، مشيرة إلى أن "هذه الخطوة تشكل مبادرة جيدة على الصعيد الوطني وخطوة الى الامام".
باسيل
والتقى الراعي وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل وكان عرض للأوضاع العامة في البلاد ولآخر المستجدات المتعلقة بالشأن الرئاسي.
ومن زوار الصرح رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين نعمة افرام الذي أعرب عن امله في "ان تحيل اللجان المشتركة ملف استعادة الجنسية اللبنانية الى الهيئة العامة يوم الأربعاء المقبل، لافتا الى "أهمية حصول الإنتخابات الرئاسية في موعدها، الأمر الذي يضيف مزيدا من الإستقرار والأمن على الوضع المحلي وينعكس ايجابا على الوضع الإقتصادي في البلد".
أخوات يسوع
ومنح صاحب الغبطة بركته الرسولية لوفد المجلس العام لرهبنة أخوات يسوع الصغيرات برئاسة الأخت ماريا كيارا.
اتصال من قهوجي
وتلقى البطريرك الراعي اتصالا هاتفيا من قائد الجيش العماد جان قهوجي هنأه فيه بسلامة العودة. في المقابل اثنى غبطته على "الدور الوطني المميز الذي تقوم به وحدات الجيش والقوى الأمنية لتثبيت الأمن والإستقرار وفقا للخطة الامنية التي ينفذونها بمناقبية وجهوزية عالية".-انتهى-
-------
قهوجي عرض مع الفرزلي الأوضاع العامة والتقى السفير التشيكي

(أ.ل) - استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، دولة نائب رئيس مجلس الوزراء الأسبق الأستاذ ايلي الفرزلي، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد،
ثم استقبل السفير التشيكي في لبنان السيد SvatopluK Čumba يرافقه الملحق العسكري العقيد František Hejlek، وجرى البحث في سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين.-انتهى-
------
عبد الأمير قبلان دعا للتعاون والتشاور للخروج من الضيق:
لماذا حصر الإستحقاق بأشخاص

(أ.ل) - القى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة التي استهلها بالحديث عن شهر رجب بوصفه شهر البركة والخير والعبادة الذين زين بولادة الامام علي بن ابي طالب (ع)، وعلينا ان نحفظ قدسية هذا الشهر ونغتنم ايامه بالعبادة لنكون في عداد اهل الخير والمعرفة والتقوى، فنحافظ على العبادة لانها الطريق الى الله والنجاة من كل مصيبة بلاء، ان عمل الخير مطلوب منا اسوة بالنبي محمد واهل البيت حتى نزين اعمالنا بطاعة الله ومرضاته والتواصل معه من خلال العبادة والعمل الصالح، فنحسن الى الاخرين كما احسن الله الينا، وعلينا في لبنان ان ننطلق من المحبة والشراكة، فنحب لاخوتنا ما نحب لانفسنا ونكره لانفسنا ما نكره لهم، ونعامل الناس بمثل ما نحب ان يعاملونا، فالمحبة تقدير وتواضع ومحاسن ومكارم وافعال رضية واقوال طيبة لذلك علينا ان نحب ونحترم بعضنا البعض ونتواصل في ما بيننا لنكون في محبة وتعاون وتقارب فنبتعد عن كل غضاضة ومشكلة وانانية ونتصدى للفتن والمؤامرات ولكل غزو يبعدنا عن بعضنا البعض.
واردف سماحته... ان قاعدة المحبة والشراكة تستدعي منا ان نلتزم بها ونحافظ عليها ونتعاون في ما بيننا فالمحبة تواصل ومودة واحترام وبعد عن الانانية والفتن وكل عيب وشين ،ويقول الامام علي (ع): احب حبيبك هونا ما عسى ان يكون بغيضك يوما ما وابغض عدوك هونا ما عسى ان يكون حبيبك يوما ما ، لذلك علينا ان نجعل المحبة والرحمة صلة الوصل بيننا ونتعاون مع اخواننا في الانسانية بمصداقية وحق ،ان الشراكة في الوطن هي شراكة في الخير والعمل المنقذ الداعم للانسان، لذلك ان ما يجمعنا في لبنان شراكة ومحبة تستدعي ان نتفاهم ونتشاور ونحب بعضنا البعض ولا تأخذنا الانانية والتكبر فنتواضع لبعضنا البعض، فبناء لبنان يقوم على محبة الناس والمناصفة في الشراكة فنعمل بما يقتضيه الواجب علينا فنكون مع الانسان لنحافظ عليه ونبتعد عن الشر والفتن .ومن منطلق المحبة والشراكة علينا ان نتفاهم ونتشاور ونتوافق لحفظ لبنان العزيز المعافى بالشراكة والمحفوظ بالمحبة ، ان المطلوب من اللبنانيين ان يتشاوروا ويتعاونوا ليكونوا اعقل الناس من خلال المشاورة في ما بيننا لنكون في امن وامان بعيدين عن كل ضغينة، مما يحتم ان نكون اوفياء لاهلنا وشعبنا، ولاسيما اننا نعيش الازمات في لبنان واولها اضرابات العمال والموظفين والمعلمين وعلينا ان نتعاون معهم ونتعاطى معهم بصدق ومحبة فنقر سلسلة الرتب والرواتب ونعطي العمال والمعلمين والموظفين حقوقهم ونحفظ جهودهم ونعمل لما ينفعهم ويصحح حياتهم ليكونوا بخير وعافية، ونقول للمسؤولين اياكم والتقاعس عن محبة الناس واحترام العمال والموظفين الصغار وحفظ لكل ذي حق حقه ، فنكون اخوة متحابين شركاء في فعل الخير بعيدين عن كل انانية وغرور ، وكما نعيش ازمة انتخاب رئيس للجمهورية، وهنا اسأل لماذا لا نتواضع لبعضنا البعض ونقدم الانسان الكفوء والصالح والنزيه ولماذا نحصر الامور باشخاص لذلك علينا ان نتعاون ونتشاور لنخرج من كل ضيق وحساسية ونعطي لكل ذي حق حقه ففي لبنان اشخاص اكفاء يحبون مصلحة الناس وعلينا كلبنانيين ان نتعاون على البر والتقوى ونبتعد عن الاثم والعدوان فيكون اللبنانيون شركاء واحبة يقدمون لوطنهم وشعبه الخير والمنفعة.-انتهى-
------
أحمد قبلان: لرئيس بخلفية وطنية لا تحلو له لعبة الرهانات الإقليمية والدولية

(أ.ل) - ألقى المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين(ع) في برج البراجنة وأبرز ما جاء في قسمها السياسي:"نعم، إننا نسمع ونقرأ الكثير عن الإصلاح، ونشهد الكثير من حركات التغيير، ولكن لسوء الحظ نجد أنفسنا من سيء إلى أسوأ، ومن فساد إلى أفسد، ومن ظالم إلى أظلم، ومن مستبد إلى اكثر استبداداً، ومن محكتر إلى أكثر احتكاراً، ومن منافق إلى أكثر نفاقاً، لماذا؟ لأن النفوس ضعيفة وواهنة وجبلت على الشر. أمير المؤمنين(ع) يقول:" فَاللَّهَ اللَّهَ فِي عَاجِلِ البَغْيِ وآجِلِ وَخَامَةِ الظُّلْمِ وسُوءِ عَاقِبَةِ الكِبْرِ فَإِنَّهَا مَصْيَدَةُ إِبْلِيسَ العُظْمَى ومَكِيدَتُهُ الكُبْرَى"، نعم الظلم ، التعسف، الاستبداد، التعدي على حقوق الناس، أكل أموالهم، التسلط على عقولهم، سلبهم إرادتهم، كل ذلك سيوصلنا إلى الهلاك أيها الإخوة، سيؤدي بنا إلى التخلف، وإلى الجهل، وإلى السقوط، ها نحن في قعر الهاوية، ها نحن في قلب عاصفة هوجاء تتقاذفنا تيارات التغيير المجهول, والإصلاح الذي لن يكون له مكان طالما حيتان السلطة وحيتان المال وتجار الدين هم المسيطرون وهم القيمون وهم المتحكمون بالعباد والبلاد. وتابع سماحته:"من هنا نحن نرفع الصوت ونقول للجميع: إن الأمور وصلت إلى الخطوط الحمراء، وغير مقبول من أي فريق الاستمرار في عملية شد الحبال والدفع بالاتجاهات المعاكسة، ولا بد من أن يدرك الجميع بأن المسارات التوافقية والتشاركية وحدها تنقذ الوطن، وأن منطق التحدي والصدام لا مكان له في بلد قام أصلاً على قاعدة لا غالب ولا مغلوب، لذلك نحن لا نريد مطلق رئيس، بل نريد رئيساً بخلفية وطنية لا تحلو له لعبة الرهانات الإقليمية والدولية، ولا يحلو له كسر التوازنات الوطنية، إننا نناشد الجميع وندعوهم إلى الالتزام قولاً وفعلاً بهذه الصيغة، والمسارعة إلى تحقيق التفاهم والتوافق على رئيس جديد للجمهورية يحتضن الجميع، ومحتضناً من الجميع، ويكون قادراً على إحداث نقلة نوعية تؤسس لمصالحة شاملة يتكاتف فيها اللبنانيون، ويصطفون جنباً إلى جنب في مسيرة وطنية واستنهاضية تقطع الطريق في وجه كل المخططات والمشاريع التي تحاول إبقاء لبنان ورقة في بازار المساومات الدولية والإقليمية".
وأكد سماحته أن لبنان بحاجة إلى قادة كبار عقلاء, يدركون أن إسرائيل تتخذ من لبنان وضعية بلد عدو، وهامش الاجتهاد من هذه الجهة ضعيف، وخاصة إذا اتصل الأمر بشراكة الطوائف، لأن تاريخ ومستقبل هذا البلد موقوف على ضرورة الشراكة المصيرية، بالنظرتين الداخلية والخارجية. فلبنان، الوطن والمواطن، محاط بكل أنواع المشاكل والأخطار، والضرورات الوطنية وقاعدة الأهم والمهم توجب أن يتجاوز الجميع قضاياهم الشخصية ومصالحهم الآنية، وأن يتقدموا بالتنازلات من أجل إعادة بناء وطن، يرتكز على توافق أبنائه وتشاركهم، وبخاصة في هذه المرحلة التي ضاقت فيها كل الهوامش، وسقطت فيها كل الرهانات، وتبددت كل النظريات التي كانت تستند على أن قوة لبنان في ضعفه. وشدد على أن قوة لبنان بشعبه المتماسك والمتكاتف، وبجيشه الوطني الذي ينبغي أن تُقدّم له كل أنواع المساندة والمؤازرة والدعم، وبخيار المقاومة الذي أثبت أنه السبيل الأمثل الذي يحمي لبنان ويحفظه بلداً سيداً حراً مستقلاً.
وختم قائلاً: "أخيراً، يبدو أن الجوع والفقر والبطالة تشكل أسباباً أساسية لظاهرة الانهيار الاجتماعي، وغير المسبوق، وعلى حكومتنا أن تعي أن خطر الانفجار الاجتماعي يكاد يمحو ما تبقى من بلد اسمه لبنان، لذلك ندعو إلى انصاف الناس والإسراع بإعطاء الحقوق لمستحقيها على قاعدة لا يموت الذئب ولا يفنى الغنم".-انتهى-

-----
التجمع العربي لدعم خيار المقاومة: "اسرائيل" - المعارضة، والمؤامرة
 
(أ.ل) – صدر في التحليل الاخباري من التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة ما يلي:
لم يعد من الأسرار لقاءات مسؤولين صهاينة، بمن يسمون أنفسهم "معارضة سورية"، وهم في الحقيقة لا يمكن ان يصنفوا إلا مجرد عملاء صغار، تمكنت المخابرات الاسرائيلية من تجنيدهم لتخريب الوطن الذي ولدوا فيه.
إن الاجتماع الأخير المعلن عنه بين يتسحاق هرتزوغ ومجموعة من الخونة في برلين، والتوجيهات التي أصدرها لهم هرتزوغ ومضمونها أنه "من الممنوع الصمت على أن محور إيران -حزب الله يعمل في سوريا ما يريد "بالاضافة الى تعمد اسرائيل الكشف عن ان العلاقة الجارية منذ مدة مع "المعارضة السورية" ليست الدليل الوحيد على على ان الذين كانوا يرفضون "نظرية المؤامرة" هم انفسهم متورطون حتى آذانهم وما فوق في تلك المؤامرة الخبيثة، وأن دورهم كان فقط تبرير العمالة باسم الديمقراطية.
طبعاً، ليس تقديم العلاج للمسلحين المتعددي الجنسيات في مستشفيات الكيان الصهيوني كجزء من مكافأة على المساهمة في تدمير المنجزات السورية، إلا دليلاً بسيطاً إذا لاحظنا أن ضابطا رفيعاً في جيش الاحتلال أعلن عن موضعة صواريخ متطورة مع وحدات عسكرية اضافية على الجبهة السورية لمساعدة المسلحين في قتال الجيش العربي السوري.
إن المؤامرة على سوريا ودورها وقدراتها، ليست وليدة السنوات الثلاث الماضية، وإنما منذ إنشاء الكيان الصهيوني على ارض فلسطين الذي تحل ذكراه الكئيبة في هذه الايام، وقد كشفت دراسة اعدها ضابطان سابقان في الجيش الصهيوني قبل عشرين عاما ولم يفرج عنها الا قبل ايام، تكشف خيوط المؤامرة على لبنان وسوريا في آن جرّاء التخطيط لاجتياح لبنان عام 1982، وتقول الدراسة وهي بعنوان "جبل جليد الاكاذيب -لبنان": إن الخديعة مارسها رئيس الوزراء مناحيم بيغن، ووزير حربه ارييل شارون ورئيس الاركان رافاييل ايتان، وهم خططوا طوال اكثر من عام واعدوا مسبقا لاحتلال بيروت من اجل "فرض انسحاب القوات السورية من لبنان، وتنصيب سلطة سياسية "مريحة" لاسرائيل.
لقد انطوت ثلاث سنوات وشهران حافلة بالاكاذيب والتضليل والترهات على أنها حقائق، لكنها ايضا حافلة بالمحاذير والعبر لمن يريد، إلا أن البعض يصر على النمو كالحشرات في المستنقعات، ولا يقل قذارةً طيش الغلاة والعملاء، ولكنها لن تمنع السير في طريق رفع الرؤوس مهما كانت التضحيات.-انتهى-
-------

بصبوص التقى بانديني

(أ.ل) - إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص في مكتبه بثكنة المقر العام قبل ظهر اليوم 9/05/2014، ملحق مدير مشروع آلية الإستقرار - اصلاح قطاع الأمن وبناء السلام - بعثة الإتحاد الأوروبي في لبنان السيد دوتشو بانديني، في زيارة وداعية لمناسبة قرب انتهاء مهامه في لبنان . في ختام الزيارة قدم اللواء بصبوص للسيد بانديني درعاً تذكارية عربون وفاءٍ وتقدير.-انتهى-
------
يزبك: من واجب الدولة تلبية حاجات المواطنين ومنحهم حقوقهم غير منقوصة

(أ.ل) - رأى عضو شورى "حزب الله" الشيخ محمد يزبك أن "من حق النقابات والهيئات التنسيقية رفع صوتها للمطالبة بحقوق الذين طالت معاناتهم، وعلى المسؤولين أن لا يصموا آذانهم، فمن واجب الدولة تلبية حاجات المواطنين ومنحهم حقوقهم غير منقوصة".
وقال في كلمة ألقاها في مقام السيدة خولة في بعلبك: "مع الأسف فالاستنسابية هي السائدة، وسيف ما يسمى الديموقراطية مسلط على رقاب أصحاب الحقوق لسنوات، وسلسلة الرتب تتجاذبها السياسات على اختلاف الأهواء. نقول كفى، عليكم أن تعطوا أصحاب الحقوق حقوقهم أن ترحموا هذا الشعب".-انتهى-
--------
حبلي: لتكن ذكرى النكبة عنوانا للوحدة الفلسطينية

(أ.ل) - تمنى إمام مسجد سيدنا ابراهيم في صيدا الشيخ صهيب حبلي ان تتكلل المصالحة الفلسطينية بالنجاح والاستمرارية، لما فيه خير مصلحة الشعب الفلسطيني الذي عانى ما يكفي من إنقسامات داخلية الى جانب معاناته من الاحتلال الغاشم.
وفي ذكرى النكبة دعا الشيخ حبلي الفلسطينيين الى شد أواصر الوحدة والتكاتف في وجه عدوهم الذي لا يفرق بين فلسطيني وآخر، وأضاف "ها نحن نرى كيف ان العدو حكومة ومستوطنين يواصلون إعتداءاتهم بحق المقدسات المسيحية والاسلامية على حد سواء ما يؤكد نوايا العدو الخبيثة، لذلك تمنى ان تكون الذكرى الـ 66 للنكبة عنوانا للوحدة الفلسطينية.
أما على الصعيد  اللبناني  تمنى الشيخ حبلي التوصل الى قواسم مشتركة بين مختلف الافرقاء ما يتيح التفاهم حول إسم رئيس الجمهورية القادم، شرط ان يتبنى منطق المقاومة ضد العدو الى جانب العمل على صون وحدة وسيادة لبنان.
كما دعا حبلي الى إيلاء الملف المعيشي العناية اللازمة ما يتيح حصول الموظفين  والأساتذة على حقوقهم المكتسبة، وعلى الصعيد الصيداوي أكد ضرورة اتخاذ التدابير الأمنية اللازمة لمنع تفاقم الخطر الأمني، ووضع حد للاغتيالات المتكررة التي تهدد امن واستقرار اهلنا في المخيمات.-انتهى-
-------
الجيش: توقيف شخص لحيازته كمية من "الكبتاغون" في عرسال

(أ.ل) - صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه يوم أمس البيان الآتي:
أوقفت قوة من الجيش مساء اليوم في بلدة عرسال، المدعو وليد حسن امون لحيازته كمية من حبوب الكبتاغون.
تم تسليم الموقوف مع المضبوطات الى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-
------

الوضع الاقتصادي والمالي والمصرفي شباط 2014 لـ"جمعية المصارف"

(أ.ل) – في شهر شباط 2014، سجلت غالبية مؤشرات القطاع الحقيقي المتوافرة تراجعاً قياساً على الشهر الذي سبق وأيضاً قياساً على الشهر ذاته من العام 2013، في حين سجل النشاط المصرفي المعبر عنه بإجمالي موجودات/مطلوبات المصارف التجارية معدل نمو جيداً بلغ 1%. وحقق ميزان المدفوعات فائضاً قدره 194 مليون دولار في شباط 2014، فيما وصلت موجودات مصرف لبنان بالعملات الأجنبية إلى مستوى قياسي جديد بلغ 33404 ملايين دولار في نهايته، ما يدعم الاستقرار النقدي. وعرفت معدلات الفائدة المصرفية بعض التغيرات البسيطة صعوداً أو نزولاً في الشهر المذكور مع استقرار معدلات الفائدة على سندات الخزينة بالليرة.
أولاً – الوضع الاقتصادي العام
الشيكات المتقاصة
في شباط 2014، بلغت القيمة الإجمالية للشيكات المتقاصة ما يعادل 5779 مليون دولار مقابل 6285 مليون دولار في الشهر الذي سبق و5566 مليون دولار في شباط 2013. وقد ارتفعت قيمة الشيكات المتقاصة بنسبة 4,8% في الشهرين الأولين من العام 2014 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2013، وتراجع معدل دولرة قيمة الشيكات المتقاصة إلى 75,9% في فترة كانون الثاني – شباط 2014 مقابل 78,1% في الفترة المماثلة من العام 2013، كما يتبين من الجدول أدناه.
جدول رقم 1
تطور الشيكات المتقاصة في الشهرين الأولين من السنوات 2011 – 2014
                                   2011  2012   2013   2014  نسبة التغير، 2014/2013(%)
الشيكات بالليرة   
- العدد (آلاف)                              571    580   591      639           +8,1
- القيمة (مليار ليرة)                         3585   3615  3797   4389         +15,6
- متوسط قيمة الشيك (آلاف الليرات)        6278   6233  6425    6869         +6,9
الشيكات بالعملات الأجنبية   
- العدد (آلاف)                              1412   1476   1498  1459          -2,6
- القيمة (مليار ليرة)                         8498   8934  8990   9152          +1,8
- متوسط قيمة الشيك (آلاف الليرات)        6018   6053  6001    6273         +4,5
مجموع قيمة الشيكات (مليار ليرة)            16396  17083 17349 18186        +4,8
متوسط قيمة الشيك (آلاف الليرات)           8268   8309   8305   8668          + 4,4
دولرة الشيكات %  
- العدد                                     71,2    71,8     71,7    69,5
- القيمة                                    87,1    78,8     78,1    75,9
المصدر: مصرف لبنان.

حركة الاستيراد
في شباط 2014، بلغت قيمة الواردات السلعية 1732 مليون دولار مقابل 1873 مليون دولار في الشهر الذي سبق و1791 مليون دولار في شباط 2013، لتكون الواردات السلعية قد ازدادت بنسبة 4,9% في الشهرين الأولين من العام 2014 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2013، في حين سجلت الكميات المستوردة ارتفاعاً بنسبة أعلى بلغت 11,7%.
وتوزعت الواردات السلعية في الشهرين الأولين من العام 2014 بحسب نوعها كالآتي: احتلت المنتجات المعدنية المركز الأول كالعادة وشكلت حصتها 30,2% من المجموع، تلتها كل من منتجات الصناعة الكيميائية، والآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (9,3%)، ثم المعادن العادية ومصنوعاتها (8,6%)، ثم منتجات صناعة الأغذية (6,1%). وعلى صعيد أبرز البلدان التي استورد منها لبنان السلع في الشهرين الأولين من العام 2014، حلّت الصين في المرتبة الأولى إذ بلغت حصتها 12,8% من مجموع الواردات، لتأتي بعدها الولايات المتحدة الأميركية (9,9%)، ثم إيطاليا (7,7%)، فاليونان (5,4%)، ثم ألمانيا (4,7%).
من جهة أخرى، بلغت الإيرادات الجمركية المحصلة على الواردات السلعية 146 مليار ليرة في شباط 2014، مقابل 179 مليار ليرة في الشهر الذي سبق و161 مليار ليرة في شباط 2013. وبلغت هذه الإيرادات 325 مليار ليرة في الشهرين الأولين من العام 2014، مقابل 367 ملياراً في الفترة ذاتها من العام 2013.
جدول رقم 2
الواردات السلعية في الشهرين الأولين من السنوات 2011 – 2014
                                   2011  2012   2013   2014  نسبة التغير، 2014/2013(%)
الواردات السلعية (مليون دولار)         2947  4253  3437   3605           +4,9
المصدر: المركز الآلي الجمركي
حركة التصدير
في شباط 2014، بلغت قيمة الصادرات السلعية 253 مليون دولار مقابل 244 مليون دولار في الشهر الذي سبق و381 مليون دولار في شباط 2013. وبذلك تكون الصادرات السلعية قد سجلت تراجعاً بنسبة 36,7% في الشهرين الأولين من العام 2014 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبق.
وتوزعت الصادرات السلعية في الشهرين الأولين من العام 2014 بحسب نوعها كالآتي: احتلت الأحجار الكريمة وشبه الكريمة والمعادن الثمينة المركز الأول وبلغت حصتها 18,3% من مجموع الصادرات، تلتها منتجات صناعة الأغذية (16,9%)، ثم الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (12,7%)، فالمعادن العادية ومصنوعاتها (11,5%)، ثم منتجات الصناعة الكيميائية (10,5%). ومن أبرز البلدان التي صدر إليها لبنان السلع في الشهرين الأولين من العام 2014، نذكر: جنوب أفريقيا التي احتلت المرتبة الأولى وبلغت حصتها 10,8% من إجمالي الصادرات السلعية، تلتها السعودية (10,2%)، فالإمارات العربية المتحدة (9,8%)، ثم كل من سورية والعراق (7,6%).

جدول رقم 3
الصادرات السلعية في الشهرين الأولين من السنوات 2011 – 2014
                                   2011  2012   2013   2014  نسبة التغير، 2014/2013(%)
الصادرات السلعية (مليون دولار)        601   777     785     497           +36,7
المصادر: المركز الآلي الجمركي
الحسابات الخارجية
- في شباط 2014، بلغ عجز الميزان التجاري 1479 مليون دولار مقابل عجز قدره 1629 مليون دولار في الشهر الذي سبق وعجز قيمته 1410 ملايين دولار في شباط 2013. وفي الشهرين الأولين من العام 2014، وصل عجز الميزان التجاري إلى 3108 ملايين دولار مقابل عجز بمستوى أقل بلغ 2652 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام الذي سبق.
- في شباط 2014، سجلت الموجودات الخارجية الصافية لدى الجهاز المصرفي والمؤسسات المالية ارتفاعاً قيمته 194 مليون دولار، بعد تراجعها بحوالي 31 مليون دولار في الشهر الذي سبق، وتراجعها بقيمة 92 مليون دولار في الشهر الثاني من العام 2013. وفي الشهرين الأولين من العام 2014، ازدادت الموجودات الخارجية الصافية بما يزيد عن 163 مليون دولار، مقابل زيادتها بقيمة 291 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام 2013.
قطاع البناء
- في شباط 2014، بلغت مساحات البناء المرخص بها لدى نقابتي المهندسين في بيروت والشمال 1160 ألف متر مربع (م2) مقابل 1043 ألف م2 في الشهر الذي سبق و1096 ألف م2 في شباط 2013. وبذلك، تكون تراخيص مساحات البناء قد سجلت ارتفاعاً نسبته 18,9% في الشهرين الأولين من العام 2014 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2013.
جدول رقم 4
تطور مساحات البناء المرخص بها في الشهرين الأولين من السنوات 2011 - 2014-05-09
                                   2011  2012   2013   2014  نسبة التغير، 2014/2013(%)
مساحات البناء الإجمالية (ألف م2)    2107  2204  1853   2204           +18,9%
المصدر نقابتا المهندسين في بيروت والشمال
- في شباط 2014، بلغت قيمة الرسوم العقارية المستوفاة عبر مختلف أمانات السجل العقاري 64,1 مليار ليرة مقابل 71,1 مليار ليرة في الشهر الذي سبق و43,6 ملياراً في شباط 2013. وبذلك، تكون هذه الرسوم قد ازدادت بنسبة 31,9% في الشهرين الأولين من العام 2014 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبقه.
- على صعيد كميات الإسمنت المسلمة، فقد بلغت حوالي 363 ألف طن في شباط 2014، مقابل 430 ألف طن في الشهر الذي سبقه و359 ألف طن في شباط 2013. وارتفعت كميات الإسمنت بنسبة 14,5% في الشهرين الأولين من العام 2014 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبقه.
قطاع النقل الجوي
في شباط 2014، بلغ عدد الرحلات الإجمالية من وإلى مطار رفيق الحريري الدولي 4319 رحلة، وعدد الركاب القادمين 180375 شخصاً والمغادرين 194465 شخصاً والعابرين 1266 شخصاً. وعلى صعيد حركة الشحن عبر المطار في الشهر الثاني من العام 2014، فقد بلغ حجم البضائع المفرغة 4437 طناً مقابل 2551 طناً للبضائع المشحونة.
وفي الشهرين الأولين من العام 2014 وبالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبقه، تراجعت حركة كل من القادمين بنسبة 3,4% والمغادرين بنسبة 5,9%، في حين ازدادت كل من حركة شحن البضائع عبر المطار بنسبة 4,1% وعدد الرحلات بنسبة 0,6%.
جدول رقم 5
حركة مطار رفيق الحريري الدولي وحصة "الميدل إيست" منها في الشهرين الأولين من العامين 2013 – 2014
                                         2013                 2014               التغير، (%)
حركة الطائرات (عدد)                           9200                 9255               +0,6
منها: حصة الميدل ايست، %                       36,2                 37,2
حركة القادمين (عدد)                           393726              380399            -3,4
منها: حصة الميدل ايست، %                      37,1                  38,4              
حركة المغادرين (عدد)                          471834              443963           -5,9
منها: حصة الميدل ايست، %                       37,8                 38,1              
حركة العابرين (عدد)                           2721                 2220               -18,4
حركة شحن البضائع (طن)                          13351                13897             +4,1
منها: حصة الميدل ايست،%                       30,6                   25,0             
المصدر: قسم التطوير والتسويق في مطار بيروت الدولي.
حركة مرفأ بيروت
في شباط 2014، بلغ عدد البواخر التي دخلت مرفأ بيروت 152 باخرة، وحجم البضائع المفرغة فيه 631286 طناً والمشحونة 60909 أطنان، وعدد المستوعبات المفرغة 20093 مستوعباً. وفي الشهرين الأولين من العام 2014 وبالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2013، ارتفع كل من حجم البضائع المفرغة بنسبة 17,8%، وعدد المستوعبات المفرغة بنسبة 9,8%، مقابل تراجع كل من عدد البواخر بنسبة 5,4% وحجم البضائع المشحونة بنسبة 2,0%.
بورصة بيروت
في شباط 2014، تحسنت قليلاً حركة بورصة بيروت حيث بلغ عدد الأسهم المتداولة 6037763 سهماً قيمتها الإجمالية 43,1 مليون دولار مقابل 3299497 سهماً قيمتها الإجمالية 33,3 مليون دولار في الشهر الذي سبق و1491134 سهماً بقيمة 13 مليون دولار في شباط 2013. وارتفعت قيمة الرسملة السوقية إلى 11300 مليون دولار في 11049 مليون دولار و10938 مليوناً في نهاية التواريخ المذكورة على التوالي.
وفي شباط 2014، استحوذ القطاع المصرفي على نسبة 76,1% من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في بورصة بيروت، تلته شركة سوليدير بسهميها "أ" و"ب" (23,7%)، ولم تبلغ حصة القطاع الصناعي إلا 0,2% فقط. وعند مقارنة حركة بورصة بيروت في الشهرين الأولين من العامين 2013 و2014 يتبين:
- ارتفاع عدد الأسهم المتداولة من 4,5 مليون دولار إلى 9,3 ملايين.
- ارتفاع قيمة التداول الإجمالية من 28,3 مليون دولار إلى 76,5 مليوناً.
ثانياً – المالية العامة
في كانون الأول 2013، بلغ العجز العام الإجمالي 359 مليار ليرة مقابل عجز أعلى بمقدار 699 مليار ليرة في الشهر الذي سبق (عجز بقيمة 665 مليار ليرة في كانون الأول 2012). وتبين أرقام المالية العامة (موازنة + خزينة) عند مقارنتها في العامين 2012 و2013 المعطيات التالية:
- ارتفاع المبالغ الإجمالية المقبوضة بشكل بسيط من 14164 مليار ليرة إلى 14201 مليار، أي بمقدار 37 مليار ليرة وبنسبة 0,3% وقد ارتفعت مقبوضات الخزينة بقيمة 125 مليار ليرة مقابل انخفاض إيرادات الموازنة بمقدار 88 مليار ليرة (بشقيها الضريبي – 71 مليار ليرة وغير الضريبي – 17 مليار ليرة). تجدر الإشارة إلى أن بيان وزارة المالية يوضح شهرياً طريقة نشر أرقام إيرادات الاتصالات المعتمدة (والتي تدخل ضمن الإيرادات غير الضريبية)، وقد استقرت قيمتها على 2156 مليار ليرة في العام 2013 شأنها في العام 2012.
- ارتفاع  المبالغ الإجمالية المدفوعة من 20081 مليار ليرة إلى 20563 ملياراً، أي بقيمة 482 مليار ليرة وبنسبة 2,4%. ونتج ذلك عن ارتفاع كل من خدمة الدين العام من 5752 مليار ليرة إلى 6000 مليار، أي بمقدار 248 مليار ليرة وبنسبة 4,3% والنفقات الأولية من خارج خدمة الدين العام، من 14329 مليار ليرة إلى 14563 ملياراً، أي بقيمة 234 مليار ليرة وبنسبة 1,6%. علماً أن التحويلات إلى مؤسسة كهرباء لبنان انخفضت بحوالي 353 مليار ليرة لتبلغ 3056 مليار ليرة في العام 2013.
- وبذلك، يكون العجز العام قد ارتفع من 5917 مليار ليرة في العام 2012 إلى 6362 ملياراً في العام 2013. وارتفعت نسبته من 29,5% من المدفوعات الإجمالية إلى 30,9% في العامين المذكورين على التوالي.
- وحقق الرصيد الأولي عجزاً بقيمة 361 مليار ليرة في العام 2013 مقابل عجز أدنى قدره 166 مليار ليرة في العام 2012.
ويتبين من الجدول أدناه أن خدمة الدين ارتفعت قياساً على كل من المدفوعات الإجمالية والمقبوضات الإجمالية عند مقارنتهما في العامين 2012 و2013.
جدول رقم 6
تطور بعض النسب المئوية المتعلقة بخدمة الدين العام
                                                 2012                2013
خدمة الدين العام/المدفوعات الإجمالية              28,6                 29,2
خدمة الدين العام/المقبوضات الإجمالية           40,6                   42,3
المصدر: وزارة المالية
سندات الخزينة اللبنانية بالليرة اللبنانية
في نهاية شباط 2014، ارتفعت القيمة الإسمية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة بالليرة (فئات 3 أشهر، 6أشهر، 12 شهراً، 24 شهراً، 36 شهراً، 60 شهراً، 84 شهراً، 96 شهراً، 120 شهراً و144 شهراً) إلى 57096 مليار ليرة مقابل 56017 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و55385 مليار ليرة في نهاية كانون الأول 2013، لتكون هذه المحفظة قد ارتفعت بمقدار 1079 مليار ليرة في شهر واحد وبقيمة 1711 مليار ليرة في الشهرين الأولين من العام 2014.
جدول رقم 7
توزع سندات الخزينة بالليرة على جميع الفئات (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)
                    3أشهر  6أشهر  12شهراً  24شهراً 36 شهراً  60شهراً  84شهراً  96شهراً  120شهراً  144شهراً    المجموع
كانون1 2013 0,30  1,71   1,87  3,85  37,81  21,21  18,45  3,58  5,13     6,09  100,00
كانون2 2014 0,62  1,73   2,06  3,73  37,76  21,23  18,24  3,54  5,08     6,02  100,00
شباط  2014  0,60  1,97   2,49  3,33  37,70  21,65  17,90  3,47  4,98     5,91  100,00
المصدر: بيانات مصرف لبنان
في نهاية شباط 2014، استحوذت فئة 36 شهراً على الحصة الأكبر من مجموع محفظة سندات الخزينة بالليرة إذ شكلت 37,7% شأنها تقريباً في نهاية الشهر الذي سبق، تلتها فئة 60 شهراً (21,7%) ثم فئة 84 شهراً (17,9%). واستحوذت فئة 12 سنة على 5,9% من مجموع المحفظة. وارتفعت القيمة الفعلية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة اللبنانية بالليرة: من 56470 مليار ليرة في نهاية كانون الثاني إلى 57661 ملياراً في نهاية شباط 2014 (+ 1191 مليار ليرة). وتوزعت على المكتتبين كالآتي:
جدول رقم 8
توزع سندات الخزينة بالليرة على المكتتبين (القيمة الفعلية – نهاية الفترة، مليار ليرة لبنانية)
                   كانون الأول 2013          كانون الثاني 2014         شباط 2014
المصارف                      29777                30089                   30553
الحصة من المجموع             53,4%               53,3%                   53,0%
مصرف لبنان                   16761                16859                   17047
الحصة من المجموع             30,0%               29,9%                    29,6%
المؤسسات المالية               181                   173                        519
الحصة من المجموع             0,3%                 0,3%                      0,9%
المؤسسات العامة                7117                 7187                      7119
الحصة من المجموع             12,8%                12,7%                    12,3%
الجمهور                        1938                  2162                      2423
الحصة من المجموع             3,5%                  3,8%                      4,2%
المجموع                        55774                56470                     57661
المصدر: مصرف لبنان.
أظهر توزع المكتتبين في محفظة سندات الخزينة بالليرة بين نهاية كانون الثاني ونهاية شباط 2014 انخفاضاً بسيطاً في حصة كل من المصارف ومصرف لبنان مقابل ارتفاع طفيف في حصة القطاع غير المصرفي حيث بلغت حصص هؤلاء المكتتبين 53,0% و29,6% و17,4% على التوالي.
سندات الخزينة اللبنانية بالعملات الأجنبية
في نهاية شباط 2014، بلغت محفظة سندات الخزينة اللبنانية المصدرة بالعملات الأجنبية (قيمة الاكتتابات الإسمية زائد الفوائد المتراكمة حتى تاريخه) ما يوازي 23712 مليون دولار أميركي مقابل 23595 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و23571 مليون دولار في نهاية العام 2013.
وفي نهاية شباط 2014، بلغت محفظة المصارف التجارية من إجمالي محفظة سندات اليوروبوندز ما يوازي 17529 مليون دولار (أي ما نسبته 73,9% من مجموع المحفظة) مقابل 17705 ملايين دولار في نهاية الشهر الذي سبق (أي ما نسبته 75,0% من المجموع) و17608 ملايين دولار أميركي (أي ما نسبته 74,7% من المجموع) في نهاية العام 2013.
الدين العام
في نهاية شباط 2014، بلغ الدين العام الإجمالي 97961 مليار ليرة (أي ما يوازي 65 مليار دولار) مقابل 96392 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و95696 مليار ليرة في نهاية العام 2013. وهكذا، يكون قد ارتفع بقيمة 1569 مليار ليرة في شهر واحد وبقيمة 2265 مليار ليرة في الشهرين الأولين من العام 2014 (مقابل ارتفاع بمقدار 591 مليار ليرة في الشهرين الأولين من العام 2013). وقد نجم ارتفاع الدين العام بين نهاية كانون الأول 2013 ونهاية شباط 2014 من ارتفاع الدين المحرر بالليرة اللبنانية بقيمة 1882 مليار ليرة وارتفاع أقل للدين العام المحرر بالعملات الأجنبية بقيمة 383 مليار ليرة، أي ما يوازي 254 مليون دولار.
أما الدين العام الصافي، والمحتسب بعد تنزيل ودائع القطاع العام لدى الجهاز المصرفي، فبلغ 81266 مليار ليرة في نهاية شباط 2014، مسجلاً ارتفاعاً نسبته 1,3% قياساً على نهاية العام 2013.
وفي نهاية شباط 2014، بلغت قيمة الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية 58194 مليار ليرة، مشكلة حوالي 59,4% من إجمالي الدين العام مقابل ما يعادل 39767 مليار ليرة للدين المحرر بالعملات الأجنبية، أي ما نسبته 40,6% من الدين العام الإجمالي.
على صعيد تمويل الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية، انخفضت كل من حصة المصارف إلى 52,7% في نهاية شباط 2014 وحصة مصرف لبنان إلى 30%. في حين ارتفعت حصة القطاع غير المصرفي إلى 17,3% في نهاية الشهر المذكور.


جدول رقم 9
مصادر تمويل الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)
                   كانون الأول 2013          كانون الثاني 2014         شباط 2014
المصارف في لبنان           53,1                       53,0                   52,7
مصرف لبنان                30,5                        30,3                  30,0
القطاع غير المصرفي        16,4                        16,7                   17,3
المجموع                    100,0                       100,0                  100,0
المصدر: مصرف لبنان
وفي ما يخص تمويل الدين المحرر بالعملات الأجنبية، جاء توزع حصص المكتتبين كالآتي:
جدول رقم 10
مصادر تمويل الدين العام المحرر بالعملات الأجنبية (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)
                   كانون الأول 2013          كانون الثاني 2014         شباط 2014
الحكومات                      3,9                         3,9                   4,5
قروض باريس-2               0,5                         0,5                   0,4
مؤسسات التنمية الدولية          4,7                       4,7                    4,6
سندات يوروبوندز               90,3                      90,3                  89,9
سندات خاصة للاستملاكات+    0,6                       0,6                    0,6
    مصادر أخرى خاصة
المجموع                    100,0                       100,0                  100,0
المصدر: مصرف لبنان-انتهى-
------

إعتصام تضامني مع المدافعتين عن حقوق الإنسان سحر و جواهر

(أ.ل) - نظم مركز الشرق لحقوق الإنسان - الجمعة الثاني من مايو - إعتصاماً تضامنياً مع المدافعتين عن حقوق الإنسان سحر وجواهر بنات الملك السعودي وأختيهما، و اللاتي تحجتزهن السلطات في مدينة جدة منذ ثلاثة عشر سنة.
ووزرع المركز منشوراً تعريفياً عن واقع الإنتهاك والتجويع الذي تتعرض له الناشطتان حيث تمنع السلطات خروجهن من المنزل للتزود بالماء والغذاء. وجرى نقاشاً مع مرتادي الملحقية الثقافية السعودية في مدينة أوكلاند النيوزلندية التي تم تنظيم الإعتصام أمامها ،من التاسعة صباحاً حتى الخامسة بعد الظهر بالتوقيت المحلي. كما سجل نيوزلنديون موقفاً متعاطفاً مع أوضاع المرأة المزرية في السعودية والتي تعكس صورة عنها معاناة بنات ملك السعودية الأربع المحتجزات.-انتهى-
-------

رسمياً طرح دويتو "في قلبي صورتك" لوائل جسار وشيماء الشايب

(أ.ل) - طرحت المطربة شيماء الشايب بشكل رسمي الدويتو التي سجلته من عده سنوات مع الفنان اللبناني وائل جسار وهو بعنوان " فى قلبى صورتك "  و لكن لأسباب غير معلومة تأجل طرحها بشكل رسمي .  والأغنية من ألحان وليد سعد و كلمات هاني عبد الكريم
ويقول الفنان وائل جسار أن شيماء من أهم أصوات الوطن العربي و كان هذا الدافع الأساسي في إختيار صوت شيماء لاداء الدويتو الذي طرح.
الجدير بالذكر ان شيماء الشايب تعاقدت مع ريتشارد الحاج الشهر الماضي حيث توعد المنتج ريتشارد الحاج أن تكون شيماء نجمة مصر والعالم العربي القادمة حيث تمتلك قدرة صوتية رائعة و  ثقافة فنية كبيرة كونها من أسرة فنية عريقه.-انتهى-
------
انتهت النشرة